أطلقت شركة "شنغهاي سبيس كوم ساتلايت تكنولوجي" المملوكة للحكومة الصينية دفعة أولى من الأقمار الصناعية ضمن برنامج فضائي منافس لشبكة الإنترنت العالمية "ستارلينك" التابعة لشركة "سبيس إكس". ويمثل ذلك خطوة مهمة لأهداف بكين الإستراتيجية لمزاحمة الدول الأخرى في الهيمنة على قطاع الفضاء.

ووفقا لصحف محلية رسمية، فإن الإطلاق قد جرى صباح الاثنين الماضي من مركز إطلاق الأقمار الصناعية في تاييوان بمقاطعة شانشي، وهو أحد مراكز إطلاق الصواريخ الأساسية في الصين.

اقرأ أيضا list of 2 itemslist 1 of 2لماذا تبني الصين محطات طاقة متجددة تساوي ضعف كل دول العالم؟list 2 of 2ما بعد ناسا.. هل تصبح الصين عملاق الفضاء القادم؟end of list

وانطلقت الأقمار الصناعية على متن الصاروخ لونغ مارش إيه 6 (من عائلة لونج مارش) والتي طورتها شركة علوم وتكنولوجيا الفضاء الصينية وأكاديمية شنغهاي لتكنولوجيا رحلات الفضاء، وتعمل هذه النسخة بمحركين في المرحلة الأولى بدلاً من محرك واحد بالنسخة السابقة، والصاروخ مدعم بـ4 معززات صاروخية صلبة، ويعد أول صاروخ صيني بمعززات صاروخية صلبة.

الصين تنطلق

احتوت المرحلة الأولى من هذا الاطلاق على 18 قمرا صناعيا، من ضمن خطة أُطلق عليها "كوكب الألف شراع" هادفة إلى نشر أكثر من 15 ألف قمر صناعي.

وستعمل هذه الكوكبة من الأقمار الصناعية بالمدار القريب من الأرض على ارتفاع يتراوح بين 300 وألفي كيلومتر، لتوفر تغطية شبه كاملة للإنترنت حول العالم. ولا تنعكس هذه الخطوة حول الأبعاد التجارية والاقتصادية للصين فحسب، بل إنّ لذلك أثرا عسكريا كبيرا يمكن أن يغيّر الكثير من ميزان القوى في مناطق الصراعات العالمية.

ويأتي ذلك في سياق خشية الصين من تهديد محتمل بسبب أقمار ستارلينك -إن حدث وبدأ صراع عسكري عسكري مع الولايات المتحدة- حيث يمكن لها تعقب الصواريخ الأسرع من الصوت، وذلك إثر قيام باحثين صينيين بتتبع انتشار منظومة من الأقمار الصناعية فوق الأراضي الأوكرانية إبان اجتياح أوكرانيا من قبل الروس.

وكانت من ضمن الخطط المطروحة ضرب هذه الأقمار بالليزر من على متن غواصات تابعة للبحرية الصينية، إلا أن حكومة بكين رجحت خيار إنشاء منظومة قمرية صناعية خاصة بها ابتداء من هذا العام بإرسال 108 أقمار صناعية.

وبحلول نهاية 2025 سيرتفع هذا الرقم إلى 648 قمرا صناعيا، لتصل عام 2030 إلى نحو 15 ألف قمر صناعي لتدخل نطاق الخدمة مباشرة.

ومن جانب آخر، يعد مشروع "ستارلينك" من أنجح المشاريع المهيمنة على سوق الشبكة الفضائية العالمية، وثمّة حوالي 5500 قمر صناعي يعمل حاليا، لتوفر خدمة الإنترنت لشريحة كبيرة من المستهلكين حول العالم من شركات خاصة وحكومية.

يُذكر أنّ رجل الأعمال الأميركي "إيلون ماسك" مالك شركة "سبيس إكس" قد منح ضوءا أخضر في وقت سابق للقوات الأوكرانية باستخدام أقمار شركته الصناعية، مما ساعد في توجيه الطائرات دون طيار ضد القوات الروسية في مناسبات عدة وإلحاق العديد من الخسائر بها.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات من الأقمار الصناعیة

إقرأ أيضاً:

مياه الشرب والصرف الصحي تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من مدرسة الثانوية الفنية الصناعية في الإسكندرية

 احتفت شركة مياه الإسكندرية برئاسة المهندس أحمد جابر بتخريج أول دفعة من طلبة المدرسة الثانوية الفنية الصناعية لمياه الشرب والصرف الصحي، وجاء ذلك  تحت رعاية  المهندس ممدوح رسلان رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي.

وشهد الحفل حور كلًا من، رضا مستشار المدارس بالشركة القابضة، والمهندسة أمل حسان مدير عام التعليم الفني بالإسكندرية وقيادات المدرسة والمدرسين والمدربين وقيادات التربية والتعليم بمنطقة العامرية التعليمية برئاسة بسيوني محمد بسيوني مدير عام الإدارة.

زأكد المهندس أحمد جابر على أهمية التعليم الفني في تأهيل الكوادر الشابة وتزويدهم بالمعرفة والمهارات اللازمة لتلبية إحتياجات القطاع، كما أن المدرسة تعمل على تطوير برامجها التعليمية وتحديثها بشكل مستمر لتلبية متطلبات الصناعة وتقديم أفضل مستوى من التعليم الفني.

وتعكس هذه المناسبة التزام المدرسة بتقديم تعليم متميز يواكب التطورات التكنولوجية في مجال المياه والصرف الصحي، مما يسهم في تعزيز قدرات الطلاب وإعدادهم بشكل جيد لمواجهة تحديات سوق العمل.

واختتم "جابر"  الحفل  بتسليم الشهادات للخريجين والمتميزين، مشيدًا بجهودهم ونجاحهم في إتمام مراحل دراستهم علميًا وعمليًاوقدم لهم التهاني والتمنيات بالنجاح في المستقبل القادم.

مقالات مشابهة

  • نجاح سلسلة من رحلات أشباه الأقمار الصناعية عالية الارتفاع
  • الإمارات.. نجاح سلسلة من رحلات أشباه الأقمار الصناعية عالية الارتفاع
  • نجاح سلسلة من رحلات أشباه الأقمار الصناعية عالية الارتفاع في الدولة
  • مياه الشرب والصرف الصحي تحتفي بتخرج الدفعة الأولى من مدرسة الثانوية الفنية الصناعية في الإسكندرية
  • اكتشاف كويكب سبب انفجارا هائلا في الفضاء.. حوّل مسار أحد الأقمار
  • اكتشاف كويكب سبب انفجار هائلا في الفضاء.. حوّل مسار أحد الأقمار
  • بدء المرحلة الأولى من تقييم مصانع الإنتاج الذكي ضمن جهود تبني تقنيات الثورة الصناعية الرابعة
  • صور الأقمار الصناعية تكشف: “إسرائيل” تعبّد طريق “محور فيلادلفيا” الحدودي مع مصر في خطوة تشير إلى استمرار احتلالها للمنطقة
  • صور الأقمار الصناعية تكشف تحركات إسرائيلية على "محور فيلادلفيا" في غزة
  • دولة تقلق الغرب تعلن عن إطلاق 10 أقمار صناعية وتكشف مهامها