كازاخستان – دعا رئيس كازاخستان قاسم جومارت توكايف دول آسيا الوسطى إلى اتخاذ إجراءات منسقة لضمان الأمن الغذائي في المنطقة.

جاء ذلك في مقال له نشرته جريدة “برافدا” الكازاخستانية بعنوان “نهضة آسيا الوسطى: على الطريق إلى التنمية المستدامة والازدهار”، تابع فيه: “إن الإمدادات الغذائية العالمية تتاثر بالأزمة الجيوسياسية المستمرة.

ومن أجل تقليل اعتماد بلدان آسيا الوسطى على العوامل الخارجية، هناك حاجة إلى اتخاذ تدابير منسقة في هذا الاتجاه. ولهذا اقترحت كازاخستان وضع خطة استراتيجية لتعزيز (ضمان الأمن الغذائي في آسيا الوسطى حتى عام 2030 من خلال تشكيل منصات معلومات موحدة لتحليل وتبادل البيانات بين خمس دول)”.

وأشار رئيس كازاخستان إلى أن مشكلة نقص المياه التي أثرت في السنوات الأخيرة على جميع بلدان المنطقة تقريبا، لها تأثير سلبي على الوضع الاجتماعي والاقتصادي للمزارعين وتؤدي إلى أضرار اقتصادية خطيرة للسكان. وكتب: “في هذا السياق، أود التأكيد على الدور الاستثنائي للصندوق الدولي لإنقاذ بحر الآرال كمنصة إقليمية فريدة لمناقشة وحل أهم مشكلات المياه والطاقة وغيرها من المشكلات البيئية والاجتماعية والاقتصادية. وباعتبارها الرئيس الحالي للصندوق الدولي لإنقاذ بحر الآرال، اقترحت كازاخستان تكثيف التعاون في إطار الصندوق، وكذلك البدء بشكل مشترك في إنشاء اتحاد دولي للمياه والطاقة، والذي من المهم أيضا تضمين مكون غذائي فيه، نظرا لأن قضية المياه مهمة للغاية”.

وأوضح زعيم كازاخستان إلى أن هذا يرتبط ارتباطا وثيقا بالأمن الغذائي في المنطقة.

المصدر: تاس

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

كلمات دلالية: آسیا الوسطى

إقرأ أيضاً:

وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي

وجّه علاء فاروق وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، الشكر إلى العاملين في الوزارة وقطاعاتها وهيئاتها المختلفة، على جهودهم وتحركاتهم لدعم المزارعين، والنهوض بالقطاع الزراعي بمحافظات الجمهورية.

واستعرض وزير الزراعة عددًا من التقارير الخاصة بالقطاعات والمراكز البحثية والهيئات ومديريات الزراعة بالمحافظات، والخاصة بمواجهة التعدي على الأراضي الزراعية، وحملات الإرشاد الزراعي، والإنتاج الحيواني والبيطري، فضلًا عن تطهير المساقي الخصوصية لدى المزارعين، ومكافحة الآفات، ومدى تقدم الأعمال في القطاع الزراعي.

تنفيذ خطط واستراتيجيات الدولة لتحقيق التنمية الزراعية

وشدد فاروق على الاستمرار في جهود دعم المزارعين، والإسراع بمعدلات الإنجاز لتنفيذ خطط واستراتيجيات الدولة لتحقيق التنمية الزراعية، خاصة ما يتعلق بتكثيف الإرشاد الزراعي، والتواصل الدائم والمستمر مع المزارعين في الحقول والمراكز الإرشادية والجمعيات الزراعية والتجمعات المختلفة.

مواجهة التعديات على الأراضي الزراعية

ووجّه الوزير بمواصلة المرور على الحقول والأحواض، ومواجهة التعديات على الأراضي الزراعية بحزم، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها، لافتًا إلى أنّ الحفاظ على الأراضي الزراعية هدف أساسي لحفظ حقوق الأجيال المقبلة، وتأمين الغذاء، مشيرًا إلى أنّ وزارة الزراعة والعاملين فيها أمناء على الأرض الزراعية، ويجب توعيتهم بـ قضية الأمن الغذائي، وبأهمية ما يقدمونه للمزارع.

مقالات مشابهة

  • لبنان يدعو لـ”إجراءات أكثر حسما” حيال هجمات إسرائيل عليه
  • ميقاتي يدعو مجلس الأمن لاتخاذ إجراءات حاسمة ضد الهجمات الاسرائيلية بحق المدنيين اللبنانيين
  • ميقاتي يدعو مجلس الأمن إلى اتخاذ إجراءات حاسمة ضد الهجمات الصهيونية بحق اللبنانيين
  • الضحاك: رؤية الإمارات تتوافق مع "دول التعاون" في توحيد جهود تعزيز الأمن الغذائي
  • نحو 15 غارة جوية على المنطقة الوسطى في سوريا
  • الدفاعات الجوية السورية تتصدى لعدوان في المنطقة الوسطى
  • وكالة الأنباء السورية: سماع دوي انفجارات في سماء المنطقة الوسطى وجاري التحقق من طبيعتها
  • وزير الزراعة: الفلاح يمثل الأمن الغذائي.. والرئيس السيسي مهتم به
  • إزفستيا: دول آسيا الوسطى تقيم علاقات مع حركة طالبان
  • وزير الزراعة: نحن أمناء على الأرض الزراعية وقضية الأمن الغذائي