أكد الكاتب الصحفي جمال الكشكي، عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، أن توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي باتخاذ الإجراءات القانونية نحو إصدار قرار بعفو رئاسي عن 600 محكوم عليه في جرائم مختلفة من الرجال والنساء وفق الصلاحيات التي كفلها الدستور للرئيس، تؤكد أننا أمام قيادة سياسية تهتم بالداخل المصري رغم التحديات الإقليمية الكبرى من حولنا، وأن لديها استراتيجية إنسانية تعمل بالتوازي على أصعدة عديدة في المشروع الوطني لبناء الدولة، ومن بينها الانحياز الكامل للمواطن.

حرص الرئيس على استعمال صلاحياته الدستورية 

وأضاف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، في تصريح لـ«الوطن» أن القرارات تؤكد ان المواطن رقم مهم وأولوية كبري في جدول أعمال الرئيس، وأن القيادة السياسية تعمل وفق رؤية شاملة للنهوض بالمواطن ودعمه، ومن ثم فإن قرارات العفو الرئاسي هذه المرة تحمل رسائل مهمة للمجتمع مفادها أن الرئيس يحرص على استخدام صلاحياته الدستورية لمصلحة المواطن في كل توقيت وليس في المناسبات الوطنية فقط، وذلك يمثل رسالة أخرى قوية بأننا أمام مسار جديد يتسق مع مسارات الإصلاح المستمرة والمتفاعلة الآن، وهو ما يتسق مع دعم المواطن سواء من خلال مبادرة الحوار الوطني، أو مبادرات التحالف الوطني للعمل الأهلي.

عدم ارتباط العفو بمناسبة معينة

ولفت الكشكي إلى أن هذا النوع من  العفو الرئاسي رسالة أخرى من الرئيس تؤكد أننا لسنا مرتبطين بمناسبة العفو وإنما ترسخ لمفهوم جديد للعفو قابل للتكرار من حين لأخر، وأن روح الإنسانية تدفع القيادة السياسية للمضي قدما في تطبيق هذا النهج من أجل رسم البسمة على وجوه أسر هذه الحالات.

وتابع عضو مجلس الأمناء أن هذا المسار وذلك النهج يؤكدان فلسفة الرئيس في البحث عن كل الخطوات والإجراءات غير التقليدية، وأن مؤسسات الدولة وقيادتها ليست بعيدة عن هموم الناس وتبذل قصارى جهدها من أجل توفير حياة كريمة طالما تتفق مع صحيح القانون والدستور.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: العفو الرئاسي الحوار الوطني قوائم العفو الرئيس السيسي الحوار الوطنی

إقرأ أيضاً:

القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني

كتبت- داليا الظنيني:
أشادت نهى طلعت عبدالقوي عضو المجلس القومي لحقوق الإنسان، بقرار النائب العام المستشار محمد شوقي عياد، بعد إخلاء سبيل 151 متهمًا محبوسًا احتياطيًا، وذلك بناء على توجيهات الرئيس السيسي.

وقالت خلال لقائها مع الإعلامية فاتن عبدالمعبود ببرنامج "صالة التحرير"، والمذاع على قناة "صدى البلد"، اليوم السبت إن هناك دفعة أخرى سيتم إخلاء سبيها خلال الفترة المقبلة.

وتابعت: "مخرجات الحوار أتت بثمارها بصورة كبيرة ويتم العمل على تنفيذها"، كما أن جميع المقترحات يتم تحويلها للرئيس السيسي.

وأكملت: "يوجد حلقة وصل بين الأطراف للتوافق على تعديل مواد المرتبطة بالحبس الاحتياطي"، مؤكدة أن مشروع تعديل قانون الإجراءات الجنائية سيتم التوافق على المواد المختلف عليها.

وأوضحت أن مصر تملك نحو 60 مليون شاب، ويمكن توجيه هذه الطاقة لتحقيق نهضة داخل المجتمع المصري، منوهة إلى أن السوشيال ميديا لها تأثير سلبي على تكوين وعي الشباب، لذا يجب توعيتهم وفتح آفاق لهم بشكل فعال.

مقالات مشابهة

  • «المصريين»: لقاء الرئيس السيسي وبوريل يعزز الشراكة الاستراتيجية
  • رئيس الطائفة الإنجيلية يلتقي رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني
  • تكريم مستشار رئيس الجمهورية من جامعة إسلسكا
  • برلماني: الحوار الوطني جمع كل القوى السياسية على طاولة واحدة من أجل الوطن
  • حزب المؤتمر: الحوار الوطني وسيلة لتعزيز الوحدة الوطنية
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني للعمل الأهلي التنموي
  • البابا تواضروس يستقبل رئيس مجلس أمناء التحالف الوطني
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهماً نتيجة مخرجات الحوار الوطني
  • القومي لحقوق الإنسان: إخلاء سبيل 151 متهما ترجمة لمخرجات الحوار الوطني
  • عضو بـ«الحوار الوطني»: إخلاء سبيل المحبوسين احتياطيا يعزز المصالحة المجتمعية