تُنظم وزارة الثقافة بالتعاون مع هيئة التأمين، الثلاثاء القادم، مؤتمر التأمين الثقافي، في قصر الثقافة بحي السفارات في مدينة الرياض، وذلك للتعريف بمنتج التأمين الثقافي الذي أُطلق مؤخراً لمساعدة مُلاّك الأعمال الفنية والأصول الثقافية بالمملكة على تأمين أصولهم ومقتنياتهم، وحمايتها، وضمان استدامتها، وتوفير المتطلبات المساعِدة في المحافظة عليها، إلى جانب تأمين تغطية مالية في حالة حدوث حادثٍ يؤدي إلى خسارةِ أو تلفِ هذه الأصول الثقافية بما يتناسب مع مقدار التلف والقيمة العادلة للأصل.

وسيشهد المؤتمرُ حضور جمع من المسؤولين، والرؤساء التنفيذين المختصين والمهتمين في المجال الثقافي والتأميني، كما سيتضمّن عقد جلساتٍ حوارية تستضيف مجموعة من القيادات في المنظومتين الثقافية والتأمينية بالمملكة، وعدداً من المختصين والمهتمين في هذين المجالين؛ لتسليط الضوء على منتج "التأمين الثقافي" ودوره في الإسهام بتوفير بيئةٍ مناسبة تُسهم في حماية وازدهار نشاط الأصول التراثية، كما سيتم على هامش المؤتمر توقيع أول وثيقةِ تأمينٍ على أصولٍ ثقافية بين وزارة الثقافة وإحدى شركات التأمين.

ويأتي تنظيم وزارة الثقافة لهذا المؤتمر بهدف تسليط الضوء على المنتج التأميني الثقافي، والتعريف بنشاط إدارة المخاطر للأصول والمواقع الثقافية، إلى جانب تعزيز الوعي بأهمية الحفاظ على الأصول الثقافية بوصفها جزءاً من تراث المملكة، وتشجيع التعاون بين الأطراف المعنية والعاملين في القطاعات ذات الصلة.

يُذكر أن وزارة الثقافة كانت قد أطلقت بالتعاون مع هيئة التأمين مُنتَج "التأمين الثقافي" مطلع الربع الثاني من العام الحالي، والذي ينقسم إلى مُنتَجَين رئيسين؛ أولهما مخصص للمباني التراثية حيث يخدم تلك المباني المصنفة على أنها أثرية، أو تراثية، أو تاريخية؛ ويوفر تغطية تأمينية تتناسب مع الاعتبارات الخاصة لهذه المباني من حيث التقييم، والترميم، ونطاق الأخطار المشمولة في هذا النوع من الأصول، فيما يغطي المنتج الثاني الأعمال الفنية التي تُمثل مختلف أنواع الأصول والأنشطة الثقافية من أعمالٍ فنية، ومعارض، وتحف، ومقتنيات ثمينة وخلافها؛ ليوفر تغطية تأمينية تتناسب مع القيمة العالية لهذه الأصول، ومع متطلبات التعامل معها كالتخزين، والعرض، والشحن.

#وزارة_الثقافة وهيئة التأمين @IA_GOV تُنظّمان مؤتمر "التأمين الثقافي" لتسليط الضوء على منتج التأمين الثقافي، ودوره في توفير بيئة تسهم في حماية وازدهار نشاط الأصول التراثية. pic.twitter.com/y0jxVacWOP

— وزارة الثقافة (@MOCSaudi) August 8, 2024

المصدر: صحيفة عاجل

كلمات دلالية: الرياض وزارة الثقافة أخبار السعودية أخر أخبار السعودية وزارة الثقافة

إقرأ أيضاً:

الاثنين.. انطلاق أعمال قمة عُمان للمواد والتآكل والجاهزية الفنية

العُمانية: تنطلق بعد غدٍ الاثنين أعمال قمة عُمان للمواد والتآكل والجاهزية الفنية بهدف استعراض جهود سلطنة عُمان على صعيد تآكل المعادن والصناعات البحرية، التي تنظمها شركة "راية للخدمات والمشاريع" وتقام بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض على مدى ثلاثة أيام.يرعى افتتاح أعمال القمة سعادة الدكتور سعيد بن حمد الربيعي رئيس جامعة التقنية والعلوم التطبيقية.

وتناقش القمة ظاهرة التآكل والصدأ بهدف الحفاظ على طول عمر الأصول والمكونات المعدنية وموثوقيتها وبحث أحدث الاستراتيجيات وأنجع الحلول لحماية الأصول في سلطنة عُمان لمقاومة الصدأ وتآكل المعادن لضمان استدامة المشروعات والبنى الأساسية وتعزيزًا للسلامة العامة وتوفيرًا لحماية المعادن على المدى الطويل ما يترتب عليه تلافي الخسائر الاقتصادية الكبيرة جراء ظاهرة الصدأ وتآكل المعادن.وستتضمن فعاليات القمة طرح وتقديم العديد من أوراق العمل والعروض المرئية من قبل خبراء من مختلف دول العالم، بهدف تبادل المعرفة والخبرات والوصول إلى حلول مبتكرة للحد من تآكل المعادن وتأثيره على البيئة والصناعة.كما ستشهد فعاليات القمة عددًا من الجلسات النقاشية المتخصصة بالإضافة إلى عدد من حلقات العمل التقنية، ومعرض مصاحب لعرض أحدث التقنيات في تجهيز المعادن والدهانات والعزل والحماية من التآكل والصدأ والمراقبة والتفتيش والاختبارات وسلامة المواد وصيانة البنى الأساسية.

وتمثل القمة فرصة حقيقية لتعزيز التعاون بين القطاعات الأكاديمية والصناعية لتحقيق تطور مستدام في هذا المجال بما يحقق الحفاظ على البنية المعدنية والأصول المتأثرة بظاهرة التآكل والصدأ ويعود بالنفع والفائدة على الأصول المعدنية والبنى الأساسية لسلطنة عُمان. وتعد قمة عُمان للمواد والتآكل والجاهزية الفنية منصة مهمة للباحثين والمهتمين في المجال لمناقشة أحدث التطورات والتقنيات المستخدمة في مكافحة تآكل المعادن، كما تمثل فرصة لتعزيز التعاون بين القطاعات الأكاديمية والصناعية لتحقيق تطور مستدام في هذا المجال.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية في دورتها الرابعة، ويُعلن استحداث جائزتين للإعلام الثقافي وللحِرف اليدوية
  • انطلاق مؤتمر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في النظام القضائي
  • نقيب الصحفيين ووزير الثقافة يبحثان سبل التعاون المشترك نحو إثراء المشهد الثقافي والصحفي
  • وزير الثقافة يتفقد مركز الملك فهد الثقافي في الرياض
  • تحت رعاية سمو ولي العهد.. تكريم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية غداً
  • الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية بعد غد
  • برعاية سمو ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية الاثنين المقبل
  • الاثنين.. انطلاق أعمال قمة عُمان للمواد والتآكل والجاهزية الفنية
  • تحت رعاية ولي العهد.. وزارة الثقافة تُكرّم بعد غد الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية
  • اليوم..انطلاق النسخة الثانية من "ملتقى العاصمة لفنون الطفل" في الأوبرا