بغداد اليوم -  بغداد

 كشفت مصادر عراقية، اليوم الخميس (8 آب 2024)، عن خفايا رسالة امريكية وصلت الى العاصمة الإيرانية طهران مساء الاثنين الماضي عبر وسيط عراقي.

وقالت المصادر في حديث لـ"بغداد اليوم"، إن" أمريكا تشعر بقلق شديد نظرًا لتقارير أجهزتها المخابراتية من خطورة الأوضاع اذا ما اندلعت حرب مفتوحة وشاملة في الشرق الأوسط وتداعياتها على مصالح واشنطن في ظل وجود قرابة 40 قاعدة في مرمى الصواريخ الإيرانية يرافقها استغلال روسيا والصين ودول اخرى لأي نزاع في دعم أعداء أمريكا من باب الاستنزاف ردا على مايحصل الآن في اوكرانيا".

واضافت، ان" واشنطن طرقت ابواب كل البلدان العربية وحتى الإسلامية من أجل ثني طهران عن توجيه ضربة قاسية لتل ابيب تقود لحرب مفتوحة حتى انها قدمت رسالة مساء الاثنين وصلت عبر وسيط عراقي تتضمن بنودًا عدة ابرزها امكانية إعادة احياء الاتفاق النووي وترتيب الأوراق ذات الاهتمام المشترك في سوريا وغيرها، وامكانية التغاضي عن بعض العقوبات الاقتصادية وردع حكومة نتنياهو في نقاط عدة والضغط لإبرام اتفاق سلام  في غزة متكافئ بين تل ابيب وحماس".

واشارت المصادر الى ان" الورقة الامريكية أخرت الضربة الايرانية التي كانت جاهزة وفق المعلومات يوم الاثنين الماضي، وربما تتاخر ايامًا اخرى، لافتة الى ان نتنياهو يريد الحرب المفتوحة لجر امريكا الى حرب مع ايران دون الاكتراث لتداعياتها على واشنطن والمنطقة".

وبينت المصادر، بأن" وصول وفد روسي رفيع كانت بمثابة رسالة بوقوف الكرملين الى جانب طهران وهناك بالفعل دعم تسليحي بدء يتدفق، ما يعني بأن اي حرب قادمة لن تكون ايران لوحدها في ساحة المعركة وهذا ما يثير قلق امريكا خاصة وان الاهتزازات الاخيرة في سوق المال كانت نتيجة أحداث الشرق الاوسط".

وأكملت، بأنه" وفق المعلومات فأن طهران تدرس رسائل عدة وصلتها من بلدان عربية واسلامية قادمة من واشنطن التي ترى بانها في مازق بالشرق الأوسط لان ستراتجيتها هي الوقوف ضد اي حرب شاملة ".

وتابعت المصادر بالقول، ان" ايران سترد ولكن ليس وفق مبدأ الدمار الكبير لكنها تدرس الجوانب السياسية وماهي مصلحتها من اي ضربة قادمة وكيف تكون، مشيرة الى أن امريكا تقدم المزيد من العروض لتجنب الحروب لانها مصلحتها لاتؤيد مساراتها الحالية كما ان الضغط الشعبي يمنع مشاركة جيشها في حروب خارجية".

والأحد الماضي، أبلغ وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن نظراءه في دول مجموعة السبع في مؤتمر عبر الهاتف أن أي هجوم، والذي توقع أن يكون مشتركا بين إيران وحزب الله، يمكن أن يحصل في غضون 24 إلى 48 ساعة اعتبارا من أمس الاثنين، وفق موقع أكسيوس الإخباري الأمريكي.

ووسط حالة الترقب هذه، قال كبير الديمقراطيين في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب الأمريكي جيم هايمز إن الرد الإيراني المتوقع ضد إسرائيل "قد يكون أكثر فتكا".

وقال هايمز إن الرد الإيراني على اغتيال رئيس المكتب السياسي لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) إسماعيل هنية قد يختلف عن الضربة التي وجهتها إيران لإسرائيل في أبريل/نيسان الماضي، ردا على ضرب قنصليتها في دمشق.

وأضاف النائب الأمريكي أنه لن يكون هناك وقت كاف لاعتراض الصواريخ التي قد تطلق من جنوب لبنان ضد أهداف في إسرائيل.

وبشأن مفاوضات صفقة التبادل ووقف إطلاق النار المحتملة في قطاع غزة بين المقاومة وإسرائيل، قال هايمز إن اغتيال هنية والقيادي البارز في حزب الله اللبناني فؤاد شكر "وضع وقف إطلاق النار خارج الطاولة".

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

حدث ليلا.. غضب عالمي بعد مقتل أمريكية في غزة وتصعيد بين واشنطن وموسكو وخطر جدري القرود يزداد

شهدت الساعات الماضية من الليل بعض الأحداث المهمة، سواء في الشرق الأوسط أو على المستوى العالمي، كان أبرزها الإدانات الدولية الواسعة والغضب الدولي بعد مقتل ناشطة أمريكية من أصل تركي عائشة برصاص الجيش الإسرائيلي أثناء مسيرة ضد الاستيطان في الضفة الغربية.

وكان جيش الاحتلال الإسرائيلي أطلق الرصاص على ناشطة أمريكية من أصل تركي وقتلها، وأدانت مصر مقتلها، ووصفته بأنه حلقة جديدة من مسلسل الاعتداءات الإسرائيلية المستمرة، كما تقدمت بخالص العزاء لحكومة وشعب دولة تركيا الشقيقة، ولأسرة الشهيدة بالمواساة فى مصابها الأليم.

وأدان البيت الأبيض أيضًا مقتلها وطلب من إسرائيل تقدم توضيح وفتح تحقيق بشأن الحادث، مضيفًا: «نشعر بانزعاج شديد إزاء الوفاة المأساوية لمواطنة أمريكية بالضفة الغربية».

مصدر رفيع المستوى: استمرار الفشل العسكري والسياسي يدفع حكومة نتنياهو للتعنت

وقال مصدر رفيع المستوى، إن استمرار الفشل العسكري والسياسي الإسرائيلي يدفع حكومة بنيامين نتنياهو لمزيد من التعنت وإفشال جهود الوسطاء للتغطية على إخفاقها، مضيفًا أنه تعنت «نتنياهو» يبقى عقبة أمام أي جهود للهدنة وإقرار السلام في المنطقة.

ويواصل الاحتلال الإسرائيلي عدوانه على قطاع غزة، وأدى القصف الإسرائيلي المستمر إلى استشهاد 33 فلسطينيًا في قطاع غزة خلال أقل من 24 ساعة، بحسب «القاهرة الإخبارية».

الأمم المتحدة: نزوح 1000 أسرة من جنين بسبب العملية العسكرية في الضفة

وقالت الأمم المتحدة تعليقًا على العملية العسكرية الإسرائيلية في الضفة الغربية، إن العملية خلفت أضرارًا جسيمة في البنية التحتية، كما نزحت أكثر من 1000 أسرة في جنين.

ونقل إعلام إسرائيلي عن مصادر مقربة من «نتنياهو»، أن فرص إتمام صفقة تبادل الأسرى والمحتجزين تبدو ضئيلة جدًا.

الجيش الإسرائيلي: استهداف مركز قيادة وسيطرة تابع لحماس

وزعم الجيش الإسرائيلي، استهداف مركز قيادة وسيطرة تابع لحماس في مجمع كان يستخدم سابقًا كمدرسة شمالي غزة، وفقًا لـ«القاهرة الإخبارية».  

انسحاب قوات التحالف الدولي من العراق

وأعلنت وكالة «رويترز»، أن واشنطن وبغداد توصلتا إلى تفاهم حول خطة لانسحاب قوات التحالف الدولي من العراق، وتتضمن الخطة خروج مئات العسكريين بحلول سبتمبر 2025 بينما البقية بحلول نهاية العام التالي.

تأجيل النطق بالحكم في قضية دونالد ترامب الجنائية

وفي الولايات المتحدة، أعلن القاضي المشرف على محاكمة المرشح للانتخابات الأمريكية دونالد ترامب في قضية أموال الصمت، تأجيل النطق بالحكم لما بعد الانتخابات الأمريكية.

تصعيد خطير بين موسكو وواشطن 

وقالت الولايات المتحدة فيما يتعلق بمزاعم نقل إيران صواريخ باليستية إلى روسيا، إن ذلك يمثل تصعيدًا خطيرًا في الحرب الروسية الأوكرانية.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي بالبيت الأبيض شون سافيت: «لقد حذرنا من الشراكة الأمنية المتعمقة بين روسيا وإيران منذ بداية الغزو الروسي الكامل لأوكرانيا ونحن منزعجون من هذه التقارير».

ويزداد التصعيد بين موسكو وواشنطن أيضًا في أعقاب اتهامات الأخيرة لروسيا بدفع المال للأمريكيين لنشر المعلومات المضللة والتأثير على الانتخابات الأمريكية في نوفمبر المقبل.

جدري القرود يقترب من الولايات المتحدة

وبحسب مسؤولون أمريكيون، يقترب مرض جدري القرود من الانتشار في الولايات المتحدة، بعد أن انتشر بشكل كبير داخل قارة أفريقيا، وتعمل واشنطن على اتخاذ الاحتياطات اللازمة، وفقًا لـ«NBC NEWS» الأمريكية.

مقالات مشابهة

  • بعضها وصلت خسائرها لنحو 11 مليار دولار في مدة وجيزة:المقاطعة الاقتصادية للشركات الداعمة لإسرائيل تكبد شركات أمريكية وغربية خسائر باهظة
  • واشنطن تدعو إسرائيل إلى تحقيق شامل بعد مقتل أمريكية في الضفة الغربية
  • واشنطن: نحث إسرائيل على إنهاء التحقيقات في مقتل أمريكية بالضفة الغربية
  • بعد مزاعم أمريكية أوروبية.. إيران ترد على اتهامات نقل أسلحة إلى روسيا
  • الكشف عن بعض الحقائق بخصوص بعض التعاقدات للهلال
  • الكشف عن ”المفاجآت البرية” التي هدد بها عبدالملك الحوثي في خطابه الأخير.. وملامح ”الزلزال الحوثي” تتجلى بالجنوب
  • الكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب ”تريليونير”.. تعرف عليها
  • وزارة النفط العراقية ترد على رسالة أعضاء بالكونغرس الأمريكي الى الرئيس بايدن
  • بعيون أصدقائها.. هذه هي عائشة نور إيجي المتضامنة الأمريكية التي قتلها الاحتلال
  • حدث ليلا.. غضب عالمي بعد مقتل أمريكية في غزة وتصعيد بين واشنطن وموسكو وخطر جدري القرود يزداد