أفادت دراسة علمية بأن درجة حرارة المياه التي تضم الحاجز المرجاني العظيم الشهير في أستراليا سجلت في السنوات العشر الأخيرة أعلى مستوى لها منذ 400 سنة.

وارتفعت درجات الحرارة درجة مئوية واحدة كل سنة منذ العام 1960، لكنها كانت مرتفعة بشكل خاص خلال الموجات الأخيرة من ابيضاض المرجان، بحسب الدراسة المنشورة، أمس الأربعاء، في مجلة “نيتشر” العلمية المرموقة.

ورجحت الدراسة ارتفاع درجة حرارة المياه كنتيجة للتغير المناخي الناجم عن الأنشطة البشرية. وأبدت المشاركة في إعداد الدراسة هيلين ماكغريغور، “قلقا بالغا” بشأن الارتفاع “غير المسبوق” في درجات حرارة المياه.

وقالت الباحثة المتخصصة في المناخ لدى جامعة ولونغونغ الأسترالية “يبدو أن هذه التغييرات، بحسب ما نشهده حتى اليوم، تحدث بسرعة كبيرة جدا لدرجة عدم قدرة الشعاب المرجانية على التكيف معها، وهو ما يهدد بالفعل هذه البنية الحية”.

من جهته، حذر رئيس قسم المحيطات لدى الصندوق العالمي للطبيعة بأستراليا، ريتشارد ليك، في تصريح صحفي، من أن “الشعاب المرجانية هي أول نظام بيئي في العالم يواجه تهديدا بسبب التغير المناخي”.

ودرس الباحثون درجات حرارة سطح البحر الذي يضم المرجان باستخدام عينات من الشعاب المرجانية القديمة لإعادة وضع تصور لدرجات الحرارة منذ العام 1618.

وبينما كانت درجات الحرارة مستقرة نسبيا قبل العام 1900، وجدوا أن درجة حرارة البحر ارتفعت بمقدار 0,12 درجة مئوية سنويا في المتوسط منذ سنة 1960.

وتسببت موجة الابيضاض التي س جلت هذا العام وتعد إحدى أخطر وأوسع الموجات التي ت رصد على الإطلاق، بأضرار بالغة لـ 81 في المائة من الشعاب المرجانية، بحسب أحدث بيانات حكومية بأستراليا.

ويعد الحاجز المرجاني العظيم الممتد على 2300 كيلومتر على طول ساحل كوينزلاند، أكبر بنية حية في العالم. ويضم تنوعا بيولوجيا غنيا جدا مع أكثر من 600 نوع من المرجان و1625 نوعا من الأسماك.

المصدر: مملكة بريس

كلمات دلالية: الشعاب المرجانیة

إقرأ أيضاً:

أمطار وإنخفاض في درجات الحرارة غدا

كشفت مصالح الأرصاد الجوية، عن توقعات حالة الطقس ليوم غد الإثنين، والذي سيعرف طقس ممطر ببعض ولايات الوطن.

وحسب ذات المصالح، ستعرف المناطق الغربية، طقس مشمس، وطقس مشمس إلى ممطر بالمناطق الشرقية والوسطى.

وستتراوح درجات الحرارة بين 28 و32 درجة بالمناطق الساحلية، وبين 23 و30 درجة بالمناطق الداخلية. فيما ستصل سرعة الرياح إلى 40 كلم/سا.

أما المناطق الجنوبية للوطن، فستعرف غدا الإثنين، طقس ممطر، حيث ستتراوح درجات الحرارة بين 29 و44 درجة. بينما ستصل سرعة الرياح إلى 40 كلم/سا.

إضغط على الصورة لتحميل تطبيق النهار للإطلاع على كل الآخبار على البلاي ستور

مقالات مشابهة

  • الأرصاد: موجة حارة جديدة في هذا الموعد
  • الطقس في مصر اليوم الإثنين 9 سبتمبر 2024: تحذيرات بموجة حر شديدة ودرجات حرارة استثنائية
  • طقس الغد… الحرارة أعلى من معدلاتها والجو حار نسبياً
  • الإمارات.. أعلى درجة حرارة اليوم في هذه المنطقة
  • أمطار وإنخفاض في درجات الحرارة غدا
  • 45 ْمئوية.. “الأحساء وحفر الباطن” تسجّلان أعلى درجة حرارة بالمملكة والسودة 14
  • زلازل وبراكين وأمطار غير مسبوقة في شتاء هذا العام.. ما هي ظاهرة «اللانينا»؟
  • صيف 2024 الأحر على كوكب الأرض بسبب التغير المناخي
  • في أستراليا.. إشراك السياح بالحفاظ على الحاجز المرجاني العظيم
  • بـ45 مئوية.. الأحساء وحفر الباطن تسجّلان أعلى حرارة بالمملكة اليوم والسودة الأدنى