أطلقت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، بالتعاون مع جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية في أبوظبي، «مشروع إعداد الكادر الشرعي الوطني للخطاب الديني» في إطار الحرص على بناء كفاءات وطنية في مجال الشؤون الإسلامية وتأهيلهم لشغل الوظائف الدينية وتوطينها، تحقيقاً لاستراتيجية دولة الإمارات العربية المتحدة وقيادتها الرشيدة في تأهيل أبناء الوطن وبناته، وإعدادهم للإسهام في بناء الدولة.

يستهدف المشروع تخصيص مِنَح في الدراسات الإسلامية للطلبة المواطنين، ثمَّ تعيينهم في الهيئة ليواصلوا مسيرتهم العملية. ويهدف التعاون بين الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة وجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية إلى رفد المجتمع الإماراتي بكوادر مؤهلة قادرة على تعزيز الوعي الديني، ونشر قيم المواطنة والمعاني السامية للدين الإسلامي، وترسيخ منهج دولة الإمارات في تعزيز التسامح والتعايش وإشاعة الأمان والسلام. ويسعى المشروع إلى اجتذاب المتميزين من خريجي الثانوية للعمل في الوظائف الدينية (إمام، خطيب، واعظ، باحث شرعي)، أو في أي وظيفة تحتاج إليها الهيئة.

وأشاد سعادة الدكتور عمر حبتور الدرعي، رئيس الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة، بالتعاون الوثيق بين الهيئة وجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية، بما يخدم الأهداف المشتركة ويُعزِّز دور المؤسَّستين في المجتمع، وحرصهما على تعزيز السمات المجتمعية، وترسيخ قيم التسامح والتماسك والولاء للوطن وقيادته الرشيدة، مشيراً إلى أنَّ هذا البرنامج يهدف إلى استقطاب خريجي الثانوية العامة من مواطني الدولة، ورعايتهم للحصول على مؤهلات في الدراسات الدينية والشرعية، وتمكينهم من شغل الوظائف الدينية في الهيئة، من خلال دعمهم ورعايتهم خلال فترة دراستهم الجامعية.

وأوضح سعادته أنَّ من مميزات البرنامج تغطية المصاريف الدراسية طيلة فترة الدراسة، وتوفير السكن والمواصلات، مع صرف مكافأة مالية مقدارها 6,000 درهم شهرياً، ثمَّ التوظيف في الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة بعد التخرُّج، مبيِّناً أنَّ من شروط الالتحاق بالمنحة حصول المتقدِّم على نسبة 90% في شهادة الثانوية أو أكثر، وحصوله على درجة لا تقل عن 1,200 نقطة في اختبار الإمارات القياسي «إمسات» في اللغة العربية، و950 نقطة في اللغة الإنجليزية، أو ما يعادلها في الاختبارات القياسية الأخرى «توفل» أو «أيلتس»، مع اجتياز المقابلة الشخصية.

وأكَّدت الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة ضرورة التزام الطالب طيلة فترة دراسته بالمحافظة على مُعدَّل فصلي لا يقل عن 3.6، وحفظ 8 أجزاء من القرآن الكريم، مع اجتياز الندوات التدريبية التي تعقدها الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والأوقاف والزكاة وجامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية.

وقال سعادة الدكتور خليفة مبارك الظاهري، مدير جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية: «إنَّ مشروع إعداد الكادر الشرعي الوطني للخطاب الديني يُجسِّد رؤية الجامعة في رفد المجتمع بكوادر وطنية مؤهَّلة في مجال الدراسات الإسلامية والشرعية، تضطلع بمهام تعزيز مبادئ الإسلام وقيمه السمحة التي تتبنّاها دولة الإمارات وقيادتها الرشيدة نهجاً وممارسة، والجامعة لن تدَّخر وسعاً في سبيل دعم المشروع وإنجاحه، والمُضيِّ به إلى غاياته وأهدافه ومقاصده الوطنية».

وتابع الظاهري: «تعتز جامعة محمد بن زايد للعلوم الإنسانية كثيراً بتعاونها المثمر، وتنسيقها الدائم مع الهيئة العامة للشؤون الإسلامية والزكاة في العديد من المجالات التي تخدم الوطن، في إطار مسؤوليتهما المجتمعية المشتركة، ونُفِّذت مبادرات وطنية ومجتمعية عديدة بالتعاون بين الجانبين».


المصدر: جريدة الوطن

كلمات دلالية: الهیئة العامة للشؤون الإسلامیة والأوقاف والزکاة

إقرأ أيضاً:

الهيئة العامة للأوقاف تقيم حفلاً تكريمياً للمكفوفين بذكرى المولد النبوي الشريف

الثورة نت|

أقامت الهيئة العامة للأوقاف اليوم حفل تكريم وضيافة لمنتسبي مركز النور للمكفوفين احتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف و تدشينا للمرحلة الثالثة من مشروع و”تعاونوا على البر والتقوى” البالغ تكلفته الاجمالية أربعة مليارات ريال.

وفي الحفل أكد نائب رئيس مجلس النواب عبدالسلام هشول أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي الشريف على صاحبها أفضل الصلاة وأتم التسليم لإحياء القيم والمبادئ المحمدية.

واعتبر هذه الذكرى محطة يستلهم منها الجميع الدروس من سيرة الرسول الأعظم الذي ارسى العدل والمحبة والقيم الانسانية العظيمة بين اوساط الامة.

وأشاد بدور هيئة الأوقاف التي دشنت مؤخرا مشروع “وتعاونوا على البر والتقوى” لاستهداف الأيتام والمكفوفين وطلاب العلم ومرضى السرطان ودعم مئات من الجهات الرسمية وجمعيات ومراكز علمية.

ودعا نائب رئيس مجلس النواب هيئة الزكاة والجهات الأخرى، إلى مساندة جهود هيئة الأوقاف لمحدودية مواردها كونها تستهدف بمشاريعها وأنشطتها شرائح مختلفة من أبناء المجتمع.. لافتا إلى أن مجلس النواب سيتبنى زيادة الدعم المقدم لصندوق رعاية المعاقين مع توصيته الخاصة بالمكفوفين.

من جانبه أكد رئيس الهيئة العامة للأوقاف العلامة عبدالمجيد الحوثي أن الهيئة ستبدأ عقب الانتهاء من فعاليات وأنشطة المولد النبوي الكريم في إعادة تأهيل وترميم مرافق مركز النور للمكفوفين التي استهدفها العدوان عام 2016م.

وأشار إلى أهمية الاحتفاء بمولد النور والرحمة تزامنا مع تدشين الهيئة لمشروع وتعاونوا على البر والتقوى في مرحلته الثالثة كونه يجسد اهتمام الهيئة بمبدأ التراحم والتكافل الاجتماعي.

وأوضح أن الهيئة تحرص على توسيع أنشطتها ومشاريعها الخيرية والإنسانية وفقا للمصارف التي لأجلها أوقف الواقفون أموالهم وممتلكاتهم وضمان أن يلمس كل من شملتهم مصارف الوقف.

وتطرق العلامة عبد المجيد الحوثي لما تعرض له مركز النور للمكفوفين من قصف وتدمير من قبل العدوان وما يتعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق حاليا من مجازر وجرائم حرب يرتكبها العدو الصهيوني في ظل تخاذل الأنظمة العربية تجاه ما يحدث لأبناء غزة.

وقال ” حكام العرب هم من فقدوا البصر لانهم لا يرون ما يحصل من مجازر يومية لأبناء الشعب الفلسطيني و هرولوا إلى التطبيع مع العدو الذي ينتهك الحرمات والمقدسات في فلسطين “.

وفي الحفل الذي حضره نائب رئيس الهيئة العامة للأوقاف الأستاذ عبدالله علاو ووكيل الهيئة لقطاع الاستثمار وتنمية الموارد الدكتور محمد الصوملي.. أكد مدير مركز النور للمكفوفين حسن إسماعيل، أهمية الاحتفاء بذكرى المولد النبوي باعتبارها مناسبة عظيمة.. مشيراً إلى أن المركز يولي هذه المناسبة اهتماماً من خلال تنفيذ أنشطة وفعاليات تجسد ارتباط أبناء اليمن برسول الرحمة والإنسانية.

واستعرض متطلبات واحتياجات المركز الذي يعد مؤسسة علمية يقدم خدماته لآلاف المكفوفين من كافة أنحاء المحافظات.. مثمنا إسهامات هيئة الأوقاف وسعيها إلى إعادة تأهيل وترميم المركز وتوفير الوسائل التعليمية المتطورة وتحديث تجهيزاته المختلفة التي تساعده على الاهتمام بشريحة المكفوفين.

تخلل الحفل فقرات إنشادية وشعرية، وتكريم نماذج من منتسبي المركز .

مقالات مشابهة

  • الهيئة العامة للأوقاف تقيم حفلاً تكريمياً للمكفوفين بذكرى المولد النبوي الشريف
  • “الصحة” تطلق ورشة عمل لإعداد الدليل الوطني للمدن المراعية لكبار السن
  • وظيفة قيادية شاغرة في الهيئة العامة للطرق والكباري.. اعرف الشروط المطلوبة
  • الهيئة العامة للاستثمار تستقبل وفدين صينيين لتفعيل خطط الاستثمار المشتركة
  • المعاهد المتاحة «علمي رياضة» لطلاب الدور الثاني بالثانوية العامة 2024
  • الهيئة الإدارية لرابطة موظفي الإدارة العامة تُلوّح بالإضراب العام
  • لشعبة أدبي.. المعاهد المتاحة لطلاب الدور الثاني بالثانوية العامة 2024
  • مسؤولة في الهيئة العامة للآثار والمتاحف: المسروقات تم توزيعها في حدود السودان مع بعض دول الجوار ولا سيما جمهورية جنوب السودان
  • الهيئة الصحية الاسلامية استنكرت استهداف الطواقم الاسعافية
  • خلال استقباله وفد الهيئة العامة للاستثمار.. محافظ قنا يناقش الفرص الاستثمارية