الجزيرة:
2024-09-10@02:40:35 GMT

حملة إبعادات عن المسجد الأقصى قبيل خراب الهيكل

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

حملة إبعادات عن المسجد الأقصى قبيل خراب الهيكل

القدس المحتلة – رفض الشاب المقدسي رمزي العباسي التوقيع على قرار إبعاده عن المسجد الأقصى والذي تسلمه في الرابع من الشهر الجاري، بزعم "الخشية من الإخلال بالنظام العام" في هذا المقدس، وهي التهمة التي وجّهت له أثناء التحقيق معه لمدة خمس دقائق فقط، رغم توقيفه لمدة 18 ساعة.

كتب العباسي في خانة الملاحظات بالقرار أن هذا الإبعاد "ظالم وقسري وغير قانوني"، ورغم ذلك أُبلغ أن عليه استلام قرار جديد بإبعاده عن المسجد الأقصى لمدة 6 أشهر في الحادي عشر من الشهر الجاري بعد تسلمه قرار إبعاده عنه لمدة أسبوع.

في حديثه للجزيرة نت، قال العباسي إن الإبعاد الذي تسلمه هو إبعاد إداري لا يمكنه الاعتراض عليه أو تقليص مدته. وأضاف أن الشرطة ادّعت أنه جاء على خلفية نعي خطيب المسجد الأقصى عكرمة صبري الراحل إسماعيل هنية من على منبر الأقصى يوم الجمعة الماضي.

العباسي: قرارات إبعاد شملت معتقلين سابقين بعد نعي خطيب الجمعة إسماعيل هنية (الجزيرة) إبعاد "احترازي"

"بُعيد هذا النعي تحرّك الإعلام الإسرائيلي بشكل كبير وتم التحريض على كلمات الشيخ، ويبدو أن المخابرات قررت اختيار وجوه معينة تم اعتقالها سابقا لملاحقتها، فتم تحرير 5 مذكرات اعتقال بحق مقدسيين على رأسهم عكرمة صبري"، يقول العباسي.

وفي تعليقه على قرار الإبعاد، قال "هذا أغرب قرار إبعاد يمرّ بي.. فعليا نحن لم نفعل شيئا.. سألونا ماذا حصل يوم الجمعة، واتهمونا بأننا رددنا هتافات من أجل إسماعيل هنيّة، وسألونا هل رددنا التكبير".

لكن العباسي يؤكد أن قرار الإبعاد عن المسجد الأقصى، والذي تسلمه وثمانية مقدسيين آخرين منذ بداية الشهر، "يندرج أيضا في إطار حملة الإبعادات الاحترازية التي تُنفذها سلطات الاحتلال قُبيل حلول ذكرى ما يسمى خراب الهيكل" كل عام.

ويدّعي اليهود أن البابليين دمروا "الهيكل الأول" عام 586 قبل الميلاد، وأن الرومان دمروا "الهيكل الثاني" عام 70 للميلاد، وبالتالي يجب تلاوة نصوص من "سِفر المراثي" يوم 9 أغسطس/آب حسب التقويم العبري من كل عام داخل الكنس، والذي يوافق الثلاثاء القادم 13 أغسطس/آب الجاري، وفق التقويم الميلادي.

وتتناول هذه المرويات "احتلال البابليين القدس وتهجير اليهود من بلادهم إلى أرض بابل حيث مكثوا 70 عاما، حتى أذن لهم ملك فارس كورش بالعودة إلى ديارهم وإقامة الهيكل الثاني الذي دمره الرومان لاحقا".

زبارقة: الإبعادات عن المسجد الأقصى تستهدف الهوية الدينية للمسجد الأقصى (الجزيرة) أهداف سياسية

ويصر المتطرفون على اقتحام المسجد الأقصى المبارك في هذه المناسبة، ويرفضون إحياءها في كنسهم فقط، وينفذون خلال اقتحامهم سلسلة من الانتهاكات، وبلغ عدد من اقتحم المسجد بهذه المناسبة العام الماضي 2180 متطرفا ومتطرفة، وفي عام 2022 اقتحم ساحات أولى القبلتين 2201 من المتطرفين.

المحامي المختص في قضايا القدس خالد زبارقة قال للجزيرة نت إن حملة الاعتقالات والإبعادات التي تنفذها السلطات الإسرائيلية قُبيل حلول كل مناسبة يهودية في القدس أهدافها سياسية، وترمي بالأساس لفرض الهوية الدينية اليهودية على المسجد الأقصى.

"هذه الحملة بعيدة كل البعد عن القانون، وتوظف من أجلها الأدوات القانونية لتمرير أجندات سياسية، وهذا لا يمت للقانون بأي صلة"، وفق زبارقة.

واليوم صدر قرار بمنع الشيخ عكرمة صبري من دخول المسجد الأقصى لمدة 6 أشهر بعد قرار إبعاد سابق لمدة أسبوع، حسب زبارقة.

وأشار إلى أن الأصل أن يدخل المسلمون إلى الأقصى بكل أريحية ودون أي معيقات، لكن بما أن شرطة الاحتلال أخذت على عاتقها بالتعاون مع كل أجهزة الأمن الأخرى فرض اقتحامات يهودية على الأقصى خاصة في المناسبات الدينية بقوة السلاح والبطش والملاحقة، فإن "هذا بحد ذاته إجراء تعسفي لأنه يسلب المقدسيين حقهم في الحركة أولا، وفي العبادة والوصول للأماكن المقدسة ثانيا".

مع اقتراب ما يسمى "ذكرى خراب الهيكل" في الثالث عشر من الشهر الجاري…. ابعادات عن المسجد #الأقصى
تسليم 9 مقدسيين قرارات إبعاد عن المسجد لفترات بين اسبوع "قابل للتجديد" و6 أشهر.. pic.twitter.com/bXXKzzFdUo

— Silwanic (@Silwanic1) August 5, 2024

مقاطعة القضاء الإسرائيلي

وعن دور المحامين في متابعة قرارات الإبعاد التي تصدر بحق أهالي القدس، أشار زبارقة إلى أن كافة المحامين يلتزمون بالفتوى الشرعية التي أصدرتها الهيئة الإسلامية العليا في القدس في بداية تأسيسها والتي تُحرّم التوجه لجهاز القضاء الإسرائيلي في كل ما يخص المقدسات الإسلامية بما فيها المسجد الأقصى.

ووصف الفتوى بالسليمة التي اتضحت أهميتها مع مرور السنوات، إذ وجد المحامون أن "هذا هو التصرف الصحيح مع جهاز القضاء الإسرائيلي لأنه ليس نزيها، بل منحازا للأجندة اليهودية والسياسات التهويدية".

وبالإضافة إلى الالتزام بالفتوى، فإن المحامي المختص في قضايا القدس أكد أن التوجه إلى المحاكم الإسرائيلية بمثل هذه القضايا لا يجدي ولا يغير شيئا، وبالتالي الأفضل الالتزام بالموقف المبدئي الذي يرفض التوجه للقضاء الإسرائيلي، "وعدم وضع قضية حقنا في العبادة والوصول للأقصى على مشرحة القضاء الإسرائيلي خاصة أن الاحتلال يبحث عن شرعية له على المسجد عبر التقاضي في جهازه القضائي".

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات القضاء الإسرائیلی عن المسجد الأقصى قرار إبعاد

إقرأ أيضاً:

محافظة القدس: انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بالقدس مقدمة للتقسيم المكاني للأقصى

القدس المحتلة - صفا قالت محافظة القدس، إن انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي ومستوطنيه في القدس والمسجد الأقصى المبارك وعلى أبوابه، مقدمة لتقسيم المسجد مكانيًا. وأضافت المحافظة، في بيان بوم الإثنين، أن الاحتلال يضيق الخناق ويضع العراقيل لمنع الوصول إلى الأقصى، ويوفر الغطاء الكامل للمستعمرين لأداء طقوسهم التلمودية، وما هذه الممارسات إلا مقدمة لفرض واقع جديد على الأرض، تمهيدًا لتقسيم المسجد مكانيًا. وأشارت إلى أن تصريحات بعض قادة الاحتلال وادعاءهم "بأن دولة الاحتلال ملتزمة بالوضع التاريخي والقانوني للمسجد الأقصى" ما هي إلا كذب وذر للرماد في العيون. ودعت العالم أجمع إلى التنبه لحقيقة نوايا اليمين المتطرف فيما يخص مقدساتنا وعلى رأسها المسجد الأقصى. وأكدت أن تغول الاحتلال بحق أبناء شعبنا من قتل واعتقال وهدم وتدمير ومنع وإبعاد وحبس منزلي واضطهاد عنصري، في كل الأراضي الفلسطينية، لن ينجح في إسكاتنا ومنعنا من الدفاع عن مقدساتنا وحماية الأقصى. وحذرت محافظة القدس من خطورة الأوضاع في المسجد الأقصى. ودعت المجتمع الدولي بأسره لتحمل مسؤولياته نحو حماية الأقصى ولجم كافة اعتداءات وجرائم حكومة اليمين الإسرائيلي المتطرف بحقه. وحمّلت حكومة الاحتلال تبعات وارتدادات ما ستؤول إليه الأوضاع في القدس والمنطقة، نتاج التهديدات والأعمال العدائية المستمرة بحق الأقصى والمقدسات في القدس. وحيّت أبناء شعبنا الفلسطيني في كافة المحافظات والمدن والبلدات الفلسطينية، وخاصة أهلنا الصامدين في العاصمة المحتلة، المرابطين والمحاصرين والذين يحاول الاحتلال منعهم من الوصول إلى المسجد الأقصى والصلاة فيه والدفاع عنه، إلا أنهم يذودون عنه بكل ما يملكون وبصدورهم العارية إلا من الإرادة، متسـلحين بعزيمتهم وثباتهم ورباطهم.

مقالات مشابهة

  • عشرات المستوطنين الصهاينة يدنسون المسجد الأقصى المبارك
  • مستوطنون يقتحمون الأقصى ويؤدون طقوسًا تلمودية
  • محافظة القدس: انتهاكات العدو ومستوطنيه للاقصى مقدمة للتقسيم المكاني
  • بيان خطير من محافظة القدس: الأقصى في خطر
  • القدس: الاحتلال ومستعمريه يسعى لتقسيم المسجد الأقصى مكانيًا
  • محافظة القدس: انتهاكات الاحتلال ومستوطنيه بالقدس مقدمة للتقسيم المكاني للأقصى
  • نتنياهو يصدر قرارا جديدا عن اقتحام وزرائه للمسجد الأقصى
  • "الكابينيت" الإسرائيلي يجتمع لبحث التصعيد في الضفة
  • عشرات المستوطنين يقتحمون المسجد الأقصى
  • عشرات المستوطنين يقتحمون الأقصى