استقبل متحف الإسكندرية القومى صباح اليوم احدى جولات الملتقى الـ17 لثقافة وفنون الفتاة والمرأة، والذى يأتي برعاية د. أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، وتنظمه الهيئة العامة لقصور الثقافة، بإشراف الكاتب محمد عبد الحافظ، نائب رئيس الهيئة، في جولة ثقافية تاريخية بمحافظة الإسكندرية.


حطت أتوبيسات وفد الملتقى رحالها ونزل فتيات الملتقى في انتظام وهدوء متجهات لزيارة المتحف الكائن  في131 شارع الشهيد جلال الدسوقي، باب شرقي بمحافظة الإسكندرية  واصطفت المشاركات في مجموعات تحت إشراف الدكتورة دينا هويدي، مدير عام الإدارة العامة لثقافة المرأة، الرئيس التنفيذي لملتقى الفتاة والمرأة، وفريق عملها.

 

واستقبل مسؤول المتحف برئاسة أشرف القاضى، فتيات الملتقى بترحاب شديد ومقسمينهن الى مجموعات وتجولت أمينة المتحف شيماء محمد ، وشيماء عبدالله ونيفين محمود، بهن في أرجاء المتحف في جولة تكشف عن معالم مجموعة من العصور المختلفة، بداية بالدولة المصرية القديمة ثم عصر الدولة الوسطى ثم عصر الدولة الحديثة وآثار العصر المتاخر والعصر اليوناني الروماني.

متحف الإسكندرية القومي

متحف الإسكندرية القومي كان قصر لأحد أثرياء الاسكندرية وهو تاجر الاخشاب أسعد باسيلي والذي بنى هذا القصر على الطراز الايطالي وظل مقيماً به حتى عام 1954 ثم باعه للسفارة الامريكية .
وظل هذا القصر مقرا للقنصلية الامريكية حتى اشتراه المجلس الأعلى للآثار التابع لوزارة الثقافة عام 1996 ثم قام بترميمه وتجديده وتحويله الى متحف مع بداية الالفية الثالثة وتم افتتاحه فى سبتمبر 2003

ومتحف الاسكندرية القومي يحتوي على 1330  قطعة أثرية تشمل جميع العصور بدءاً من الدولة القديمة وحتى العصر الحديث وتصور تلك القطع حضارة مصر وثقافتها وفنونها وصناعاتها خلال هذه العصور وقد تم اختيار هذه القطع الأثرية من عدة متاحف منها المتحف المصري والمتحف الإسلامي والمتحف القبطي بالقاهرة والمتحف اليوناني الروماني والآثار الغارقة والاثار الاسلامية بالاسكندرية ومن اهم القطع الموجودة تمثال يمثل الكاتب المصري ومجموعة من الاواني عثر عليها بهرم الملك زوسر .

اما عصر الدولة الحديثة فيعتبر أزهى العصور الفنية فقد جمع الفن في هذه الفترة بين واقعية مدرسة طيبة ومثالية مدرسة منف فنتج عن هذا اجمل القطع الفنية والتي يضم المتحف منها بعض القطع النادرة كراس للملكة حتشبسوت ورأس للملك اخناتون ومجموعة تماثيل لتحتمس الثالث الاله آمون والملك رمسيس الثاني .
كهنة إيزيس

وينفرد متحف الاسكندرية القومي بعرض قاعة خاصة للآثار الغارقة وتضم مجموعة رائعة من الآثار الغارقة التي تم انتشالها ومن أهم القطع في هذا القسم تمثال من الجرانيت الأسود لإيزيس وتمثال لكاهن من كهنة ايزيس ومجموعة من التماثيل والبورتريهات الرخامية لبعض آلهة الإغريق ومنها تمثال لفينوس إلهة الحب ورأس للإسكندر الأكبر وغيرهم .

 

هناك ايضا قاعة للعملة تضم عملات لمجموعة عصور مختلفة ومنها مجموعة عملات عثر عليها تحت الماء في خليج ابي قير ومجموعة عملات اخرى ترجع للعصر البيزنطي والاسلامي .
ويوجد بهذا القسم ايضا مجموعة من الاسلحة التي تعود للعصر الاسلامي بالاضافة الى مجموعة من المعادن والزجاج والخزف التي ترجع لعصور اسلامية مختلفة .
اما القسم الحديث فيضم مجموعة متنوعة من مقتنيات اسرة محمد علي من الفضة والذهب والمجوهرات التي كان يستخدمها امراء وملوك الاسرة العلوية .

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: متحف الإسكندرية قصور الثقافة

إقرأ أيضاً:

مواصلة التحقيقات مع متهم بتزوير أختام الدولة والمحررات الرسمية

تواصل الجهات المختصة، التحقيقات مع متهم بتزوير أختام الدولة والمحررات الرسمية المنسوبة للعديد من الجهات والمؤسسات الحكومية، بقصد ترويجها على راغبى الحصول عليها نظير مبالغ مالية.

مواصلة التحقيقات مع متهم بتزوير أختام الدولة والمحررات الرسمية

وتبين قيام المتهم بممارسة نشاطاً إجرامياً فى مجال تزوير المحررات الرسمية المنسوب صدورها لعدة جهات حكومية وترويجها لراغبى الحصول عليها مقابل مبالغ مالية يتحصل عليها لنفسه ، متخذاً من مسكنه وكراً لمزاولة نشاطه الإجرامى المشار إليه.

وتواجه الجهات المختصة المتهم بالأحراز المضبوطة بحوزته والتي ضمت مجموعة من المستندات والمحررات الرسمية المنسوبة للعديد من الجهات والمؤسسات الحكومية - أكلاشيه وخاتم مقلد لشعار الجمهورية- مجموعة من شهادات الاستثمار وكشوف حسابات بنكية منسوب صدورها لبعض البنوك تحمل أختام مزورة - مجموعة من الأوراق خالية البيانات تحمل أختام مزورة لشعار الجمهورية - مجموعة من المؤهلات والشهادات والإفادات "قيد وفصل" خالية البيانات خاصة بالمؤسسات التعليمية.

وتبين قيام أحد الأشخاص بممارسة نشاط إجرامى فى مجال تزوير المحررات الرسمية والنصب والاحتيال على المواطنين ، متخذاً من شقة سكنية بالقاهرة وكراً لمزاولة نشاطه الإجرامى، عقب تقنين الإجراءات تم استهدافه وأمكن ضبطه، وبحوزته (جهاز لاب توب – جهاز كمبيوتر بمشتملاته - ماسح ضوئى وطابعة- ماكينة تقطيع وتغليف كارنيهات- مجموعة من المحررات والمستندات المستخدمة فى مزاولة نشاطه الإجرامى)، وبمواجهته اعترف بنشاطه الإجرامى على النحو المشار إليه، وأن تلك المضبوطات يستخدمها فـى مزاولة نشاطه، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية.

مصرع  عامل وضبط 3 آخرين داخل حفرة للتنقيب عن الآثار بسوهاج 

كما لقي عامل اربعيني ، مصرعه داخل حفرة للتنقيب عن الأثار، جرّاء إصابته بحالة اختناق أدت إلى وفاته بدائرة مركز المراغة شمال محافظة سوهاج، وألقت الأجهزة الأمنية القبض على 3 آخرين كانوا برفقته وتم ضبط أدوات الحفر المستخدمة.

وتعود تفاصيل الواقعة عقب تلقي مدير أمن سوهاج إخطارًا، يفيد بورود بلاغ لمركز شرطة المراغه من مستشفي جهينة المركزي بوصول المدعو وجيه ر م ر، 40 عاما، عامل "جثة هامدة" ومقيم بمحافظة القاهرة.

تبين أنه أثناء قيام المُتوفى المذكور وبرفقته كل من ضياء م م ع 29 عاما، عامل، ومحمد ك ح ع، 27 عاما، عامل، ومقيمان دائرة المركز، سيد ا ف م 44 عاما، عامل ومقيم القاهرة، بالحفر والتنقيب عن الآثار بمنزل الأول دائرة المركز، حدثت له حالة إختناق أدت إلي وفاته.

تم ضبط المتهمين وبمواجهتهم أقروا بقيامهم بالحفر والتقيب عن الأثار - وأضاف الثالث بأن المُتوفى يعاني من مرض السكري وحال نزولة بالحفرة المشار إليها، حدثت له حالة إختناق مما أدي إلي وفاته.

وبالمعاينة تبين وجود حفره دائرية الشكل بصاله المنزل بالطابق الأرضي والمكون من طابقين وتم ضبط أدوات الحفر المستخدمة تم التحفظ عليها، وتحرر عن ذلك المحضر اللازم وأخطرت جهات التحقيق المختصة.

مقالات مشابهة

  • مصدر رفيع المستوى: حدث تبادل إطلاق نار بين قوة حرس حدود إسرائيلية ومجموعة مهربين في النقب
  • (حصيلة مؤقتة)..11 حالة وفاة وتسعة مفقودين جراء التساقطات المطرية القوية التي عرفتها مجموعة من أقاليم المملكة
  • متحف تل بسطا يحتفل بالعيد القومي للشرقية بعرض مجموعة اكتشافات أثرية
  • مواصلة التحقيقات مع متهم بتزوير أختام الدولة والمحررات الرسمية
  • خبير يمني يكشف تفاصيل قطعة أثرية يمنية برونزية نادرة في متحف فيينا وكيفية الحصول عليها
  • مجموعة متحالفون التي تضم الولايات المتحدة وسويسرا ومصر والسعودية والإمارات والأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي تدعو لخفض تصعيد فوري بـ”مناطق حرجة” في السودان
  • هوية وطنية وتراث عريق.. المتاحف الإقليمية بالمملكة شاهدة على حضارة لآلاف السنين 
  • شاهد: أشهر الساعات التي اخترعها المسلمون عبر التاريخ تعرض في مهرجان سعودي
  • دورة تدريبية عن الترميم الأخضر لمرممي متحف الحضارة
  • متحف الغردقة: لدينا 1400 قطعة أثرية تحاكي جوانب الرفاهية في حياة المصري القديم