يجد الليمون الأحسائي طلبًا كبيرًا هذه الأيام، من داخل الأحساء، ومختلف مناطق المملكة، إضافةً إلى دول الخليج.
ويأتي هذا نظرًا لما يتميز به من رائحة عطرية، ووفرة المياه، التي تسهم في دخوله في العديد من الصناعات التحويلية، مثل ”الجميد والمشمس والمخلل وشاهي الليمون وبهارات الليمون“.زراعة الليمون الأحسائيوقال المزارع ”محمد البلادي“: إن الليمون يُزرع في الخريف، ويحتاج إلى عناية خاصة، ورش المبيدات الحشرية مع بداية عرس زهر السدر، والرش بالفطري قبل الأزهار، والرش الحشري بعد العقد؛ للحفاظ عليه.


أخبار متعلقة 2672 شهادة امتثال المباني في الشرقية خلال 5 أشهرنائب أمير الشرقية يؤكد إنجازات رئيس جامعة الإمام عبد الرحمن بن فيصلوعن طريقة التسميد، أوضح أنه يُسمد قبل وبعد الأزهار، وقبل وبعد الحصاد، وذلك في فصل الشتاء، خاصةً أنه مع استمرار التسميد، يكون المحصول أفضل جودة، مضيفًا أن الثمر الذي ينمو على الغذاء الطبيعي، يكون طعمه مختلفًا عن المعالج.
وأكد أن شجرة الليمون لها قيمة خاصة، وأن المزارع يولي اهتمامًا كبيرًا بها، خاصةً في ظل جهود وزارة الزراعة والبيئة والمياه، التي تنفذ مهام الإرشاد والدعم للمزارعين.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } المزارع ”محمد البلادي“ - اليوممميزات الليمون الأحسائيوبيّن أن الليمون الأحسائي يتميز برائحته العطرية، وحمضه المتميز بلون الماء الأخضر، ووفرة الماء فيه، وأن ورق شجر الليمون يُستخدم حاليًا ك ”شاهي“.
وتستخرج مادة عطرية منه تشبه دعن العود، ويؤخذ ويوضع معه الورد الأحسائي ومن ثم يوضع في كاتم، وتبريده، ثم يقطر، ليخرج بعدها الزيت العطري الجاف؛ ليكون من أفضل العطور.استخدامات الليمون الأحسائيوقال: إن هناك استخدامات متعددة لليمون الأحسائي، عبر تجفيف الثمر، وتجفيف العصير، وتشميس العصير، إضافةً إلى الصناعات التحويلية، كإنتاج الصابون، وإنتاج بهارات الليمون.
وأكد أن الليمون الأحسائي له قيمته في السوق، وتعادل ما بين 120 إلى 180 ريالًا، حسب الحجم، مشيرًا إلى الاستمرار في زراعة المحاصيل الأحسائية، مثل الترنج والليمون والتين، ونقل زراعة هذه المحاصيل إلى الأجيال القادمة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }  الليمون الأحسائي - اليوم التصدي لأمراض الليمونوبشأن الأمراض التي تصيب الليمون الأحسائي، قال: منها الفطري المتلاشي الذي يأتي من أعلى الأغصان للأسفل، فينزل عليه ويموت، والتعفن في الجذور، والصمغيات للفطري الجذعي، والتفحم.
ولمواجهة هذه الأمراض، أكد أهمية رش المبيدات في الأوقات الصحيحة، من خلال الإرشاد الزراعي، موضحًا أن مستقبل شجرة الليمون الأحسائي زاهر، خاصةً أن الفترة الأخيرة شهدت حرص الشباب على زراعتها.شجرة الليمون والأجواء الحارةوقال م. محمد الشيخ مهتم بالشؤون الزراعية والتراثية: إن الليمون الأحسائي يتميز بتميز الأرض، فتربة الأحساء مناسبة جدًا لشجرة الليمون، إضافة إلى الأجواء الحارة، التي تحتاجها أشجار الليمون، مع القليل من الرطوبة.
وأبدى الطفل ”مهدي الشيخ“ سعادته لوجوده في مزارع الليمون الأحسائي، التي يمكن صناعي أي شيء منها، مثل الآيس كريم بالليمون، والعصير ومع الشوربة.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; }أبرز المنتجات الأحسائيةيُذكر أن وزارة البيئة والمياه والزراعة أطلقت مؤخرًا حملة ترويجية وتوعوية تحت مسمى ”موسم حصادها 2024“؛ لدعم المزارعين، ودعم وتسويق المنتج المحلي.
وحثت المستهلكين على استهلاك الفاكهة الموسمية في وقتها، من خلال السوق المركزي، ونقاط البيع، إذ يأتي الليمون الأحسائي كأحد أبرز المحاصيل الزراعية حاليًا.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات محمد العويس محمد العويس الزراعة في السعودية article img ratio

إقرأ أيضاً:

"الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة

أكَّدت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا" أن نحو مليون نازح لم يتلقوا حصصاً غذائية الشهر الماضي جنوب قطاع غزة.
وبينت أن ذلك نتيجة صعوبة الوصول لمراكز توزيع المساعدات الغذائية، واستمرار نزوح آلاف العائلات الفلسطينية، جراء استمرار القصف الإسرائيلي.
أخبار متعلقة الأردن.. إطلاق نار بجسر الملك حسين والسلطات تحقق في الواقعةجرائم الاحتلال.. شهداء في قصف استهدف تجمعًا للفلسطينيين بالنصيرات .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة أوضاع إنسانية صعبةوأشارت وكالة الغوث، إلى أن الفلسطينيين في قطاع غزة تعرضوا لعدد غير مسبوق من الأحداث العنيفة والمؤلمة، مؤكدة صعوبة الأوضاع الإنسانية للنازحين الفلسطينيين الذين انتشرت في صفوفهم الأوبئة الخطيرة.
ولفتت النظر للأوضاع الصعبة لأطفال غزة الذين حُرموا للعام الثاني على التوالي من التعليم، بعد أن دمر عدوان الاحتلال الإسرائيلي 70 % من مدارسهم.

مقالات مشابهة

  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • عاجل | أمطار وسيول.. الدفاع المدني يحذر من طقس بالباحة
  • شاهد | 13 صورة ترصد مخالفات البيع بدون ترخيص في سوق "سيكو" بالدمام
  • "الأونروا": مليون نازح حُرموا من المساعدات الغذائية الشهر الماضي في جنوب غزة
  • أحدثها "مناظير التمريض" .. 30 برنامجًا تدريبيًا في "صحية القطيف" بنهاية 2024
  • بتوجيه من القيادة.. وزير الداخلية يصل إلى القاهرة في زيارة رسمية
  • "إسعاف المنية" ينفذ 61 مهمة في شمال لبنان خلال أسبوع
  • "السديس": 5 ملايين مستفيد من برنامج إجابة السائلين في الحرمين
  • محمية الملك سلمان تحتضن 310 من أكبر أنواع النسور المسجلة بالمملكة