قال عبدالرحمن طه خبير في الاقتصاد الرقمي، إن مصر تسعى بكامل طاقتها، ووفق رؤية مصر 2030 إلى الحد من النفايات الإلكترونية، ومخلفات الرعاية الصحية، ما استدعى موافقة مصر على المنحة المقدمة لها من البنك الدولي بقيمة 9.13 مليون دولار.

تحسين إدارة النفايات الإلكترونية

وأكد في تصريح لـ«الوطن» أن مصر تهدف من خلال تلك المنحة تحسين إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، للحد من كل انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المعتمدة، وذلك لتأثيرها على نسب تلوث الهواء، وزيادة أثر التغيرات المناخية، ما تسعى مصر إلى تحجيمه في إطار مواجهة مصر لأثر التغيرات المناخية.

حجم النفايات الإلكترونية

وأشار إلى أنه حجم النفايات الإلكترونية حول العالم بلغ في عام 2019 نحو 53.6 مليون طن، في حين أن ما جرى إعادة تدويره فقط هو 17.4 %.

تدوير المخلفات الإلكترونية

وأوضح أن سعي مصر لإعادة تدوير المخلفات الإلكترونية يأتي في المقام الأول لصحة المواطن المصري، إذ تحتوي المخلفات الإلكترونية على مواد مثل الرصاص،  ما يمثل أثرا سلبيا على صحة المواطن، وذلك بسبب التخلص من ملايين الأجهزة الإلكترونية بطريقة غير سليمة.

مخلفات الرعاية الصحية

أما فيما يتعلق بمخلفات الرعاية الصحية، أشار إلى أن تلك المخلفات تحتوي على كائنات مجهرية، يمكن أن تكون ضارة وتنقل العدوى إلى المرضى والمستشفيات والعاملين في القطاع الصحي. 

نسبة المخلفات الصحية الخطرة

وأضاف أنه وبصفة عامة تبلغ نسبة المخلفات الصحية الخطرة نحو 15% من إجمالي مخلفات الرعاية، على سبيل المثال يجرى التخلص من حوالي 16 مليار حقنة في جميع أنحاء العالم، ما يترتب عليها من أضرار وبجانب ماسبق هناك مخلفات ناقلة للعدوى وباثولوجية وأجسام حادة ومواد كيميائية ومستحضرات دوائية ومخالفات سامة للجينات، ما تسعى مصر إلى تجنبه حرصًا على حساب المواطن من خلال تلك المنحة.

المنحة المقدمة من البنك الدولى

وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، أصدر قرارا رقم 54 لسنة 2024 بشأن الموافقة على اتفاق المنحة المقدمة من البنك الدولي لتحسين إدارة النفايات الإلكترونية ومخلفات الرعاية الصحية، للحد من انبعاثات الملوثات العضوية الثابتة غير المتعمدة بقيمة 9.13 مليون دولار بين حكومة مصر والبنك الدولي.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: تدوير المخلفات الإلكترونية النفايات الإلكترونية المخلفات الإلکترونیة النفایات الإلکترونیة الرعایة الصحیة

إقرأ أيضاً:

خبير في التنوع البيولوجي: «البيئة» وضعت خطة وطنية لحماية صقر الغروب من الانقراض

قال عادل سليمان خبير الإدارة البيئية والتنوع البيولوجي إنَّ صقر الغروب يعد من الطيور المهددة بالانقراض، مشيرًا إلى أنَّه يتمّ تصنيف الطيور حسب كونها منتشرة أم متواجدة أم مهددة بالانقراض من خلال الاتحاد الدولي لصون الطبيعة، لذا صنف الاتحاد طائر صقر الغروب على كونه مهدد بالانقراض.

انقراض صقر الغروب يحدث بسبب هلاك البيئة التي يعيش بها

وأضاف الخبير البيئي خلال حواره المذاع على القناة الأولي والفضائية المصرية، أنَّ السبب الرئيسي وراء انقراض طائر صقر الغروب يرجع إلى هلاك البيئة التي يعيش بها بسبب التغيرات المناخية الطارئة على الكوكب.

وأوضح أنَّ الطائر يتواجد بأعداد قليلة جدا في مصر، إذ تمّ حصر ما لا يزيد على 700 طائر من صقر الغروب، مشيرًا إلى أنَّ ندرة تواجد الطائر هي ما دفعت وزارة البيئة لوضع خطة وطنية للحفاظ عليه.

وأشار إلى أنَّ الدولة المصرية تتولى حاليًا تحديث الاستراتيجية الوطنية لصون التنوع البيولوجي، ذاكرًا أنَّ جلسات مصر مع الأطراف المعنية باتفاقية صون الطيور تتمّ بشكل مستمر.

وزارة البيئة تنظم ورشة عمل لمناقشة الخطة الوطنية للحفاظ على صقر الغروب

وتابع أنَّ مصر لها السبق عالميًا في وضع خطة وطنية للحفاظ على طائر من خطر الانقراض، مشيرا إلى أن وزارة البيئة نظمت أول ورشة عمل لمناقشة الخطة الوطنية للحفاظ على صقر الغروب من الانقراض.

مقالات مشابهة

  • خبير بيئي لـRue20: استيراد النفايات يؤثر على صحة المغاربة ووزارة بنعلي تتكتم على المعلومة
  • بريسايت تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن
  • خبير في التنوع البيولوجي: «البيئة» وضعت خطة وطنية لحماية صقر الغروب من الانقراض
  • خبير: مصر لها السبق عالميا في وضع خطة وطنية للحفاظ على طائر من خطر الانقراض
  • «الرعاية الصحية»: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل
  • “بريسايت” تفوز بعقد لدعم التحول الرقمي في الرعاية الصحية بالأردن
  • ريلاينس هيلث تقدم قيمة استثنائية فى برامج الرعاية الصحية للشركات
  • محافظ كفر الشيخ يضع حجر الأساس لمصنع تدوير المخلفات الصلبة بقرية الحمراوي
  • Pharmaciaty.com: ثورة في التسوق في مجال الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية
  • تفعيل المرحلة الثانية من بروتوكول التعاون بين «الرعاية الصحية» ونوفو نورديسك العالمية