أعلنت وكالة الفضاء الأوروبية اليوم الخميس، أن التلسكوب «جايا» الفضائي الأوروبي اكتشف المئات من أقمار الكويكبات المحتملة الجديدة. ويعتقد العلماء في وكالة الفضاء الأوروبية أنهم قد يكونوا اكتشفوا ما يصل إلى 352 كويكباً مزدوجاً جديداً بمساعدة التلسكوب الفضائي. 
ونقلت وكالة الفضاء الأوروبية عن واضعة الدراسة لوانا ليبيراتو، وهي من مرصد كوت دازور: «يصعب العثور على الكويكبات الثنائية لأنها تكون - في الأغلب - صغيرة جداً وبعيدة عنا».

 
وأضافت: «رغم أننا نتوقع أن يكون هناك رفيق لنحو سدس الكويكبات، لم نجد حتى الآن سوى 500 فقط من مليار كويكب معروف في أنظمة ثنائية، ولكن هذا الاكتشاف يظهر أنه يوجد العديد من أقمار الكويكبات التي تنتظر فقط شخصاً ليكتشف وجودها». 
وتهدف مهمة التلسكوب «جايا» التابعة لوكالة الفضاء الأوروبية، إلى تسجيل مواقع وتحركات ومسافات ودرجة سطوع ما يقرب من ملياري جرم سماوي.

المصدر: د ب أ

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: كويكب تلسكوب الفضاء الأوروبیة

إقرأ أيضاً:

AST SpaceMobile المنافسة لـ Starlink تخطط لإطلاق مداري الأسبوع المقبل

تتخذ شركة AST SpaceMobile خطوة أخرى نحو هدفها المتمثل في توفير شبكة اتصالات متنقلة قائمة على الفضاء - وهي الشبكة التي من شأنها تحويل أي هاتف ذكي قياسي إلى هاتف فضائي، دون الحاجة إلى أجهزة إضافية. 

أعلنت الشركة أن شبكتها المكونة من خمسة أقمار صناعية تجارية من المقرر إطلاقها في مدار أرضي منخفض في 12 سبتمبر من كيب كانافيرال بولاية فلوريدا.

تم تجهيز أقمار BlueBird الخمسة التابعة للشركة بمصفوفات اتصالات تهدف إلى توفير هواتف ذكية قياسية جاهزة بنفس سرعات الصوت والبيانات والفيديو مثل برج النطاق العريض.

 بمجرد دخولها المدار، ستوفر أقمار AST "خدمة النطاق العريض الخلوية غير المستمرة في جميع أنحاء الولايات المتحدة وفي أسواق مختارة على مستوى العالم". 

يمكن للشبكة السماح للهواتف المحمولة غير المعدلة بالعمل كهواتف فضائية، مما يوفر خيارًا لمستخدمي الهاتف المحمول للتواصل حتى في المناطق ذات التغطية المحدودة لأبراج النطاق العريض، مثل المجتمعات الريفية أو المتنزهات الوطنية.

في البداية، ستركز شبكة BlueBird هذه على خدمة عملاء الاختبار التجريبي من شبكات AT&T وVerizon.

 أبرمت AST صفقة مع AT&T في مايو لتقديم الاتصالات عبر الأقمار الصناعية لعملائها. 

كما عملت الشركة مع AT&T لإكمال أول مكالمة صوتية ناجحة ثنائية الاتجاه عبر أقمارها الصناعية في أبريل 2023، تلاها اختبار تنزيل بيانات 4G ناجح في يونيو 2023.

مقالات مشابهة

  • رئيس مجلس الفضاء الإفريقي يشيد بإنجازات وكالة الفضاء المصرية
  • وكالة الفضاء المصرية تبحث تعزيز التعاون مع وفود رفيعة المستوى
  • وكالة الفضاء المصرية تبحث تعزيز التعاون الفضائي مع وفود رفيعة المستوى
  • AST SpaceMobile المنافسة لـ Starlink تخطط لإطلاق مداري الأسبوع المقبل
  • وكالة الفضاء الأوروبية تفكك قمراً اصطناعياً عمره 24 عاماً
  • مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية يعقد جلسته الدورية بمقر وكالة الفضاء المصرية
  • اجتماع مجلس أمناء جامعة الملك سلمان الدولية في وكالة الفضاء
  • وفاة واصابة المئات بالصواعق الرعدية
  • دولة تقلق الغرب تعلن عن إطلاق 10 أقمار صناعية وتكشف مهامها
  • عودة المركبة «ستارلاينر» إلى الأرض بدون رائدي الفضائي العالقين