قال الخبير الاقتصادي الحائز على جائزة نوبل للسلام محمد يونس، اليوم الخميس، إن الطلاب المحتجين الذين أجبروا رئيسة وزراء بنغلادش الشيخة حسينة على الاستقالة أنقذوا البلاد وإنه يجب حماية هذه الحرية.

أدلى محمد يونس بهذه التصريحات إلى الصحفيين بعد وصوله إلى العاصمة داكا ليرأس الحكومة المؤقتة الجديدة بعد أعمال عنف استمرت أسابيع، وفقا لرويترز.

وناشد يونس المواطنين التحلي بالهدوء، والاستعداد لإعادة بناء الدولة في أعقاب الانتفاضة التي أنهت حكم الشيخة حسينة الذي دام 16 عاما، بحسب الأسوشيتد برس.

وكانت طائرة يونس هبطت في مطار "حضرة شاه جلال" الدولي في العاصمة دكا بعد ظهر الخميس، حيث كان في استقباله قائد الجيش، وقر الزمان، الذي رافقه قائدا القوات البحرية والجوية.

كما حضر بعض قادة الحركة الطلابية التي أدت للإطاحة بحسينة، الى المطار للترحيب بيونس.

 وعين يونس زعيما مؤقتا للبلاد بعد محادثات بين مسؤولين عسكريين وقادة المجتمع المدني ونشطاء طلابيين قادوا الانتفاضة ضد حسينة.

وشددت الإجراءات الأمنية في المطار لضمان وصول يونس بأمان.

وسيدلي يونس باليمين الدستورية امام الرئيس محمد شهاب الدين مساء الخميس، ومن المتوقع أن يعلن يونس عن تشكيل حكومته الجديدة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات محمد يونس الشيخة حسينة الحركة الطلابية أخبار بنغلادش دكا محمد يونس الشيخة حسينة احتجاجات بنغلاديش محمد يونس الشيخة حسينة الحركة الطلابية أخبار آسيوية

إقرأ أيضاً:

تلاوات متميزة في اليوم الثالث لمسابقة الشيخة فاطمة للقرآن

أقيمت الاثنين، فعاليات اليوم الثالث لمسابقة الشيخة فاطمة بنت مبارك الدولية للقرآن الكريم، على مسرح ندوة الثقافة والعلوم بمنطقة الممزر بدبي في فترتيها الصباحية والمسائية.
وتنافس 12 متسابقة أمام لجنة التحكيم الدولية، وقدّمن أداءً متميزاً في التلاوة، حيث شارك منهن في الفترة الصباحية 6 متسابقات هن: منية أحمد الصغير من ليبيا وتحفظ برواية قالون، فيما تتسابق في الحفظ برواية حفص عن عاصم: فاطمة بنت جالو من السنغال، آدم حواء بلدي من غينيا كوناكري، ضي بنت محمد الحبسية من سلطنة عمان، صفية محمد طاهر من السويد، وفاطمة ساني من غامبيا.
وفي الفترة المسائية تنافست 6 متسابقات هن: مريم بشير جالو من سيراليون، أفنان رشاد علي سالم من اليمن، عرفة أول من إيرلندا، سعدين بانو من الهند، فاطمة براسوت سينج من تايلاند، وأم كلثوم باه من غينيا بيساو، ويحفظن برواية حفص عن عاصم.
وتتجدد المنافسة اليوم الثلاثاء بمشاركة 12 متسابقة، منهن 6 في الفترة الصباحية: بوتري أمينة بنت محمد من ماليزيا، يارا محمود مثقال من الأردن، عين الهدى محمد مبارك من سريلانكا، حفصة عمر الشعلان من الكويت، دليلي فائقة بنت نصر الدين من بروناي دار السلام، وزينب موسالا مبينغا من الكونغو الديمقراطية.
وفي الفترة المسائية تتسابق كل من: خديجة سيد المختار من موريتانيا، جميلة باسم سليمان عبده من فلسطين، أسماء يونس إبراهيم الباز من مصر، ميمونة منير الزمان من بنجلاديش، يسرى عبدالرحمن عبديل من الولايات المتحدة، وأم سليم عبدالستار إبراهيم من موزمبيق، وكلهن يتسابقن في الحفظ برواية حفص عن عاصم.
وأفادت المتسابقة ضي بنت محمد بن ناصر، والبالغة من العمر ثلاث عشرة سنة، وهي إحدى المتسابقات الصغيرات المشاركات، بأنها تلميذة في الصف الثامن الإعدادي، شجعتها الأجواء القرآنية في عائلتها على حفظ القرآن الكريم.
وقالت: بدأت حفظ القرآن بسنّ صغيرة، تقريباً في الرابعة، وختمته في سبع سنوات، والجائزة رائعة جداً في تنظيمها، وفكرتها رائعة، ودبي تستقبل الكثير من المسابقات القرآنية لاسيما مسابقات البنات، وشرف لي أن أشارك في مسابقة الشيخة فاطمة التي أبدعت فيها دبي، بل هي إبداع فاق كل الحدود.
وذكرت المتسابقة فاطمة بنت جالو ممثلة السنغال، بأنها طالبة جامعية في السنة الثانية بكلية اللغات الأجنبية المطبّقة، بدأت حفظ القرآن الكريم بتشجيع من والديها الكريمين وأستاذها في سنّ الرابعة عشرة.
وقالت: «أشكر القائمين على هذه المسابقة على ما يبذلونه من جهود لإنجاحها فهي تفتح باب التنافس بين حفظة كتاب الله، وهذا يزيدهم قوة، وإرادة، ويجعلهم يبذلون جهداً مضاعفاً لتثبيت حفظهم وتحسين تلاواتهم».
أمّا المتسابقة منية أحمد الصغير ممثلة ليبيا، فهي طالبة جامعية في السنة الثالثة، في تخصص الصحة العامة بكلية التقنية الطبية، قالت: «بدأت بحفظ قصار السور ثم تدرّجت شيئاً فشيئاً حتى ختمت، وبعد الختمة لم يكن حفظي جيداً فعملت ختمة كاملة كتابة.
وأضافت:«أشكركم على حسن الاستقبال، ويشرّفني أن أكون إحدى متسابقات هذه الجائزة المباركة.

مقالات مشابهة

  • بنغلاديش تعتزم تقديم طلب للهند لتسليم الشيخة حسينة
  • تلاوات متميزة في اليوم الثالث لمسابقة الشيخة فاطمة للقرآن
  • رئيس الوزراء وعدد من أعضاء الحكومة يتفقدون ساحتي ميدان السبعين والحربية بأمانة العاصمة
  • رئيس جامعة باديا: الحكومة داعمة لكل تجربة جادة في مسار التعليم
  • هل سقوط حكومة حسينة في بنغلادش يعيد للجماعة الإسلامية حضورها؟
  • رئيس جامعة القاهرة: تصميم المعهد القومي للأورام الجديد 500 500 وفق أحدث المعايير
  • رئيس وزراء قطر: حريصون على توسيع الشراكة مع الحكومة اليمنية
  • رئيس وزراء فرنسا الجديد في ورطة وتهديدات برلمانية بسحب الثقة.. ماذا يحدث بباريس؟
  • من هو ميشال بارنييه رئيس الحكومة الفرنسية الجديد؟
  • "حكومة للجميع".. رئيس وزراء فرنسا الجديد يتعهد بتمثيل كل الأطياف السياسية