بخطوة حاسمة نحو استعادة الاستقرار في بنغلاديش، يستعد محمد يونس للعودة إلى وطنه لتولي منصب القائد المؤقت يوم الخميس، بعد انتهاء فترة حكم رئيسة الوزراء السابقة الشيخ حسينة التي استمرت 15 عامًا وتميزت بزيادة سلطويتها.

اعلان

جاء هذا التحرك بعد احتجاجات واسعة انتهت بإطاحة حسينة التي غادرت البلاد متوجهة إلى الهند.

قبل مغادرته باريس، حيث كان يحضر الألعاب الأولمبية، دعا يونس إلى التهدئة في بنغلاديش، محذرًا من التوترات الحالية وأهمية التزام السلام واستعداد الجميع للعمل على إعادة بناء الوطن.

ومن المقرر أن يستقبله رئيس الأركان البنغالي لدى وصوله إلى مطار دكا الدولي في فترة ما بعد الظهر.

وفي تطور لافت، تعهد ساجيب وازيد جوي، ابن حسينة والمستشار لها، بأن عائلته وحزب عوامي ليغ سيواصلون تواجدهم في الساحة السياسية البنغالية.

جاء هذا التزام بعد الاستقالة المفاجئة لحسينة يوم الاثنين وهروبها إلى الهند، وتراجع نجل رئيسة الوزراء المتنحية عن تصريحاته السابقة التي أشار فيها إلى انسحاب عائلته من السياسة.

الهدوء يعود إلى بنغلادش بعد الاحتجاجات العنيفة وسط حظر للتجولبنغلادش: الإفراج بكفالة عن محمد يونس "مصرفي الفقراء" الحائز على جائزة نوبل والمتهم في قضية فسادالإمارات تدين 57 بنغاليا بينهم 3 بالمؤبد وتقضي بطردهم.. فقط بسبب احتجاجهم على حكومة بنغلادش بعد استقالة الشيخة حسينة.. بنغلاديش إلى أين؟

تولى يونس منصب القائد المؤقت بعد مشاورات مكثفة بين القادة العسكريين والمدنيين ونشطاء الطلاب الذين قادوا الانتفاضة ضد حسينة. وقد أعرب يونس عن شكره للطلاب الذين أسهموا في تحقيق "يوم النصر الثاني"، ودعاهم إلى الحفاظ على السلمية والعمل على بناء الوطن، موجهًا إدانته للعنف الذي أعقب استقالة حسينة.

محمد يونس، الحائز على جائزة نوبل، يوم الأربعاء 7 أغسطس/آب 2024، الحائز على جائزة نوبل أثناء حديثه لوسائل الإعلام لدى وصوله إلى مطار شارل ديغول في رواسي شمال باريس.AP Photo

في خطاب متلفز، عبر رئيس الأركان، الجنرال واكر-أوز-زمان، عن أمله في أن يقود يونس البلاد نحو "عملية ديمقراطية رائعة".

من جانبه، أبدى يونس، الحائز على جائزة نوبل للسلام عام 2006، تفاؤله بشأن العودة إلى الوطن، مشيرًا إلى ضرورة تنظيم الجهود للتغلب على الأزمات الحالية.

وفي تطور قضائي مهم، برأت محكمة في دكا يونس من قضية انتهاك قانون العمل المرتبطة بشركة اتصالات أسسها والتي كان قد أدين فيها مسبقًا وحكم عليه بالسجن ستة أشهر، قبل أن يتم الإفراج عنه بكفالة.

مع تصاعد الفوضى بعد استقالة حسينة، طلب الرئيس محمد شاهبودين من قوات الأمن اتخاذ إجراءات صارمة ضد أي مثيري شغب. كان شاهبودين قد حل البرلمان يوم الثلاثاء، مما مهد الطريق لتشكيل حكومة مؤقتة من المتوقع أن تحدد موعد الانتخابات المقبلة.

يُذكر أن يونس كان معروفًا بمعارضته لحسينة التي اتهمته بتصعيد قسوة استرداد القروض من الفقراء الريفيين وهي اتهامات نفاها يونس. ومع تزايد أعمال العنف والاحتجاجات منذ منتصف يوليو، حيث قُتل أكثر من 300 شخص، شهدت البلاد حالة من الفوضى مع انسحاب الشرطة وارتفاع معدل السطو والنهب.

الحائز على جائزة نوبل محمد يونس يلوح لوسائل الإعلام في مطار شارل ديغول في رواسي شمال باريس، الأربعاء، 7 أغسطس 2024AP Photo

فيما يواصل جوي، نجل حسينة، دعوته للعودة إلى النشاط السياسي، مؤكدًا على أهمية استمرار حزب عوامي ليغ في الساحة السياسية رغم الهجمات التي تعرض لها قادته وأعضاؤه. وبينما يستمر الوضع الأمني في التدهور، تقوم المجتمعات المحلية بحماية أحيائها وسط تقارير عن السطو والنهب، مع استمرار انقطاع الشرطة عن العمل.

المصادر الإضافية • أ ب

شارك هذا المقالمحادثة مواضيع إضافية الهدوء يعود إلى بنغلادش بعد الاحتجاجات العنيفة وسط حظر للتجول الإمارات تدين 57 بنغاليا بينهم 3 بالمؤبد وتقضي بطردهم.. فقط بسبب احتجاجهم على حكومة بنغلادش بنغلادش: الإفراج بكفالة عن محمد يونس "مصرفي الفقراء" الحائز على جائزة نوبل والمتهم في قضية فساد بنغلاديش مظاهرات انقلاب اعلاناخترنا لك يعرض الآن Next بايدن يشكك في انتقال سلمي للسلطة إذا هُزم ترامب يعرض الآن Next شاهد: فيضانات مدمرة تضرب الحديدة وتخلف عشرات القتلى في جنوب اليمن يعرض الآن Next لصوصية عابرة للحدود: إسبانيا تلقي القبض على 17 شخصا كانوا في طريقهم إلى أولمبياد باريس لارتكاب سرقات يعرض الآن Next فيلم يوثق اعتداء جنود إسرائيليين جنسيا على أسير فلسطيني.. ومحكمة تنظر في طلب إغلاق "أبوغريب إسرائيل" يعرض الآن Next بريطانيا: نشر 6000 ضابط شرطة مع تصاعد عنف بلطجية اليمين المتطرف وعمدة لندن يدعو إلى نبذ الكراهية اعلانالاكثر قراءة أعمال الشغب في بريطانيا تعطل السياحة: أستراليا والإمارات تحذران من السفر إلى المملكة المتحدة أيام حبلى بالأحداث وهليفي يقول لدى إسرائيل القدرة على ضرب غزة ولبنان والشرق الأوسط فوق الأرض وتحتها استطلاع يكشف معارضة معظم الأمريكيين إرسال قوات للدفاع عن إسرائيل.. النسبة الأعلى منذ سنوات سيرينا وليامز تعبر عن استيائها بعد منعها من تناول الطعام في مطعم بباريس خلال الأولمبياد بورصة تهوي وثروات تتبخر: إيلون ماسك وجيف بيزوس بين أكبر الخاسرين اعلان

LoaderSearchابحث مفاتيح اليوم إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني شرطة باريس الألعاب الأولمبية باريس 2024 أزمة إسبانيا السياسة الإسرائيلية قوات عسكرية إسماعيل هنية كامالا هاريس Themes My Europeالعالمالأعمالالسياسة الأوروبيةGreenNextالصحةالسفرالثقافةفيديوبرامج Services مباشرنشرة الأخبارالطقسجدول زمنيتابعوناAppsMessaging appsWidgets & ServicesAfricanews Job offers from Amply عرض المزيد About EuronewsCommercial Servicesتقارير أوروبيةTerms and ConditionsCookie Policyتعديل خيارات ملفات الارتباطسياسة الخصوصيةContactPress OfficeWork at Euronewsتابعوناالنشرة الإخباريةCopyright © euronews 2024

المصدر: euronews

كلمات دلالية: إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني شرطة باريس غزة الألعاب الأولمبية باريس 2024 إسرائيل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني شرطة باريس غزة الألعاب الأولمبية باريس 2024 بنغلاديش مظاهرات انقلاب إسرائيل غزة الصراع الإسرائيلي الفلسطيني شرطة باريس الألعاب الأولمبية باريس 2024 أزمة إسبانيا السياسة الإسرائيلية قوات عسكرية إسماعيل هنية كامالا هاريس السياسة الأوروبية الحائز على جائزة نوبل یعرض الآن Next محمد یونس

إقرأ أيضاً:

عاجل.. الرئيس السيسي يهنئ أبطال مصر في بارالمبياد باريس: عزيمتكم فخر لأبناء الوطن

هنأ الرئيس عبدالفتاح السيسي أبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية، مشددًا على أنهم رفعوا اسم مصر عاليًا.
وقال الرئيس السيسي: أتوجه بالتهنئة إلى أبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس ٢٠٢٤، الذين رفعوا اسم مصر عاليًا في الفعاليات الدولية، وهم:

- محمد المنياوي الحائز على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال.

- ⁠رحاب رضوان الحائزة على الميدالية الذهبية في رفع الأثقال.

- ⁠محمد صبحي الحائز على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.

- ⁠فاطمة محروس الحائزة على الميدالية الفضية في رفع الأثقال.

- ⁠صفاء حسن الحائزة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال.

- ⁠نادية فكري الحائزة على الميدالية البرونزية في رفع الأثقال.

- ⁠المنتخب الباراليمبي للكرة الطائرة الحائز على الميدالية البرونزية.

وأضاف الرئيس: لقد مثلت نجاحاتكم علامة مضيئة لمصر، وإثباتًا أن المصريين قادرون دومًا على التحدي وتخطي الصعاب، فحقًا إن عزيمتكم وإصراركم مبعث فخر لأبناء هذا الوطن الكريم.

مقالات مشابهة

  • السيسي يوجه رسالة مؤثرة لأبطال مصر في بارالمبياد باريس
  • هل سقوط حكومة حسينة في بنغلادش يعيد للجماعة الإسلامية حضورها؟
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل ضمن محاضرة بمكتبة الإسكندرية
  • تامر أمين يهنئ أبطال مصر بالدورة البارالمبية باريس 2024: "جابوا ميداليات ضعف الأسوياء"
  • مواقف إنسانية لعلماء نوبل محاضرة تثقيفية بمكتبة الإسكندرية
  • علامة مضيئة لمصر.. الرئيس السيسي يهنئ أبطال دورة الألعاب البارالمبية باريس ٢٠٢٤
  • الرئيس السيسي يهنئ أبطال مصر على إنجازاتهم في بارالمبياد باريس
  • الرئيس السيسي يتوجه بالتهنئة لأبطال مصر في دورة الألعاب البارالمبية باريس 2024
  • عاجل.. الرئيس السيسي يهنئ أبطال مصر في بارالمبياد باريس: عزيمتكم فخر لأبناء الوطن
  • الرئيس السيسي يهنئ أبطال مصر في بارلمبياد باريس: عزيمتكم مبعث فخر لأبناء الوطن