تحت عنوان «التوثيق والسيرة الذاتية»، خصص مهرجان المسرح المصرى، برئاسة الفنان محمد رياض، ندوة بالمجلس الأعلى للثقافة ضمن فعاليات المهرجان، وشارك فيها الفنان حلمى فودة، الذى كلف بإلقاء وقراءة بحث الناقد والكاتب الراحل محمد أبو العلا السلامونى، الذى كتبه قبل الرحيل، وكان مقررا تقديمه فى الندوة، التى أدارها الدكتور عمرو دوارة، الذى أدار رئيس لجنة الندوات والمحاور الفكرية، وطالب «دوارة» الحضور قبل بداية الندوة بالوقوف دقيقة حدادا على روح «السلامونة»، والذى رحل قبل أسابيع، ثم تحدث حول دوره الذى كرس حياته لخدمة المسرح وقضاياه، مؤكدا على أهمية الدراسات المقدمة التى ترتكز على منهج علمى وتوضح العديد من الفروقات حول ميتافيزيقا التمثيل عبر التاريخ المصرى، وكذلك الفرق بين السيرة الذاتية ومفاهيم التراجم.

أخبار متعلقة

«مسافر ليل» و«الصراع الأبدي» على خشبة السامر ضمن عروض القومي للمسرح

الليلة على مسرح السامر.. قصور الثقافة تقدم «يهودي مالطا» ضمن المهرجان القومي

في عدد «مسرحنا» الجديد.. «مهرجان القومي للمسرح الـ16 مقترحات وأمنيات»

وشاركت الناقدة د. وفاء كمالو بدراسة خلال الندوة، وتحدث الفنان حلمى فودة عن العلاقة التى جمعته بالسلامونى منذ سنوات عايش خلالها كونه شهيد الكلمة والمبدأ، ثم قرأ دراسة السلامونى التى حملت عنوان «ميتافيزيقا التمثيل فى تراثنا المسرحى» التى كانت مقدمتها: «علينا أن نعترف بأن هناك مفارقات غريبة حدثت فى تراثنا الثقافى عبر التاريخ فيما يتعلق بمعضلة فن المسرح بشكل عام وفن التمثيل بشكل خاص، على الرغم من أن الثقافة العربية استطاعت استيعاب ثقافة الحضارات المجاورة لها مثل الحضارات اليونانية والرومانية والفارسية والهندية - وربما الصينية - بل وأضافت إليها العديد من ابتكاراتها فى مجالات الفلسفة والطب، علم الفلك والكيمياء والفيزياء والميتافيزيقا والرياضيات وغيرها، كان للأسف غير قادر على فهم استيعاب فن المسرح».

وتابعت: «ظاهرة التمثيل وأداء الممثل والمحاكاة، على الرغم من أن تراث الفكر اليونانى والفلسفة والعلم كان مفهوماً بالكامل من قبل اللاما والحكماء والفلاسفة العرب، إلا أنهم جميعاً لم يفهموا أحداً من هذا، وهو كتاب «فن الشعر» لأرسطو، والذى يعتبر قطرة فى بحر التراث الإغريقى.

بينما حملت دراسة د وفاء كمالو عنوان «إسهامات الممثل بين السيرة الذاتية والتراجم»، والتى قرأت مقدمتها قائلة: «فى حضرة المسرح، يصبح البوح وصلا وجموحا ومساءلة، الإبداع يعانق الحياة ويشاغب الأحلام، فتتحول الغيوم إلى مطر، ويصبح العشق زلزلة، والجمال بعثا وقبضا على جمرات الروح والجسد».

وتابعت متحدثة عن فلسفة المسرح: «تتلخص ببساطة فى أنها وعى وحرية، وهى ممارسة فعلية للرفض والقبول والديمقراطية، فهو الفن الذى نرى فيه أعماقنا، نضحك معه وليس عليه، لندرك أن الواقع يمكن تغييره وليس تفسيره».

وأضافت: «المهرجان القومى للمسرح المصرى هو تيارات الوعى والثورة والوهج، وهو الحراك الثقافى العارم بحثا عن الحضور والاكتمال، ومن المؤكد أن التوثيق العلمى الموضوعى لتاريخ الفن هو امتلاك للوعى واحتفال بشخصية مصر».

فنون الفنان حلمى فودة محمد أبو العلا السلامونى الفنان محمد رياض

المصدر: المصري اليوم

كلمات دلالية: زي النهاردة شكاوى المواطنين فنون الفنان محمد رياض زي النهاردة

إقرأ أيضاً:

مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن قائمة أعضاء لجنة التحكيم

كشف رئيس ومؤسس مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي الفنان والمخرج مازن الغرباوي عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة العمل الأول عصام السيد، بالدورة التاسعة من المهرجان، والتي من المقرر إقامتها خلال الفترة من 15 وحتي 20 نوفمبر المقبل بمدينة شرم الشيخ .

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي يكشف عن أعضاء لجنة تحكيم مسابقة

تتكون اللجنة من الفنان أحمد سلامة، وهو عضو مجلس ادارة في نقابة المهن التمثيلية، وحاصل على درجة البكالوريوس من المعهد العالي للفنون المسرحية، بدأ حياته الفنية في السبعينات، ومن أهم أعماله السينمائية فيلم اسكندرية ليه، واحنا بتوع الأوتوبيس، وأفواه وأرانب، وأبناء وقتلة، حدوته مصرية، والمهاجر، ومع قدوم التسعينات توجه للعمل في الدراما التليفزيونية ومن أبرز المسلسلات التي قدمها ذئاب الجبل، ولن اعيش في جلباب أبي، وللعدالة وجوه كثيرة، وعفاريت السيالة، ولا أحد ينام في الاسكندرية، حواري بوخارست.

تضم اللجنة الأستاذة الدكتورة نبيلة حسن أستاذ ودكتور التمثيل والإخراج في أكاديمية الفنون، ووكيل المعهد العالى للفنون المسرحية، وعميد المعهد العالى للفنون المسرحية بالاسكندرية، ورئيس ومؤسس المهرجانات الدولية الاتية: الملتقى الدولى للميكروتياتروا، ومهرجان القراءة المسرحية، ومهرجان الفيمتو ارت للأفلام القصيرة والسوشيال ميديا،، ومحكم لمهرجان كارو دى باكو برشلونة  أسبانيا.

وتضم اللجنة أيضا الفنان والمخرج هشام عطوة، رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة الأسبق، ورئيس البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية الأسبق، وهو مخرج له الكثير من الأعمال، وشارك بالتمثيل فى عدة أعمال فنية مختلفة، واحتل عدة مناصب منها مدير مسرح الشباب، ومدير مسرح السلام، ومدير مسرح الطليعة.

 

مقالات مشابهة

  • خاص| أول رد من يحيى الفخراني حول مشاركته في رمضان 2025
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد يحيى شاهين
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة أحمد رمزي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد علاء ولي الدين
  • السحر فى واقعنا المعاصر
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد شريفة فاضل
  • مهرجان شرم الشيخ للمسرح الشبابي يكشف عن قائمة أعضاء لجنة التحكيم
  • مجتمع النفايات الفكرية «٤»
  • برغم القانون حقوق المرأة على مائدة الدراما المصرية
  • بعد غياب 3 سنوات.. يحيى الفخراني يعود للمسرح