#شذرات_عجلونية (57)
ألا حيّها عجلون من بُرْدَةِ الهوى أسامرها بدرًا؛ فترسمني شمســا
الدكتور: علي منعم محمد القضاة
القراء الأعزاء؛ أسعد الله أوقاتكم بكل خير، أينما كُنتُم، وحيثما بِنتُم، نتذاكر سويًّا في شذراتي العجلونية، ففي كل شذرة منها فكرة في شأنٍ ذي شأن، ننطلق من عجلون العنب والذَّهب، عجلون الحُبِّ والعتب؛ لنطوف العالم بشذراتنا، راجيًا أن تستمتعوا بها.
وما ينبئك مثل خبير
سبق وأن كتبت سلسلة مقالات تتعلق بأطماع إيران في بلاد العرب؛ لنشر الوعي بخطرها الحقيقي وبيان أنها تشكل مع أعداء الإسلام؛ ثالوثاً قذراً (صادات ثلاثة) صفوية، صهيونية، صليبية لتفريغ حقدها الدفين على الإسلام والمسلمين.
وينبغي أن أشير المقصودين بها هم الفرس، المجوس، وما تبعهم من تسميات لاحقاً مثل القرامطة، الفاطميين، الصفويين، والذين يتبعونهم بغباء، وقد كان التشيع المقصود في مقالاتي؛ هو التشيع الفارسي المقيت، الذي يحقد على العرب والإسلام، وليس المقصود بها التشيع لآل البيت، أو شيعة العرب الذين تضطهدهم إيران، وتنكل بهم لأنهم يعارضون وجودها، ولا يقبلون باحتلالها لبلدانهم في كل البلدان العربية.
مصطلح الـ(صادات ثلاثة) هذا، هو مقولة لأحد أكبر أئمة الشيعة الذي انشق عنهم؛ وهو (آية الله) الشيخ حسين المؤيد؛ زوج ابنة عبد العزيز الحكيم، من أبرز قادة حزب الدعوة الإيراني في العراق؛ وهي شقيقة عمار الحكيم زعيم حزب الدعوة الإيراني في العراق حالياً، الشيخ حسين المؤيد هو الخبير بخفايا الفرس المجوس والتشيع الصفوي .
https://www.facebook.com/share/r/rNxt6miY5LDnC4G8
انحراف بوصلة أم عمى بصيرة؟
شكلت حادثة اغتيال الشهيد بإذن الله إسماعيل هنية ومرافقه في إيران صدمة للعالم الحر، وتباينت آراء الناس حول هوية المجرم الحقيقي، ولا شك أن الخبر بالنسبة للحكومات الغربية، وللصهيونية العالمية لا يعادله فرح. يشير كثير من الناس إلى إسرائيل والصهيونية العالمية، وقد جرى اغتيال «اسماعيل هنية» بعد تحديد مكان إقامته في طهران استناداً إلى إشارات هاتفه الخلوي الذي يعمل عبر الأقمار الصناعية، و/أو هاتف مرافقه الذي استُشهد معه، رحمهما الله وتقبلها في الصالحين!
وجهة نظري أن من لا يرى كل جرائم إيران في الدول العربية المحيطة بالأردن، إلا أنه أعمى البصيرة، وليس منحرف البوصلة، أو إنه مأجور تم شراؤه بدراهم معدودة من قبل إيران وأتباعها، بأموال المتعة، أو أموال الخمس التي يجنيها ملالي إيران ظلماً وعدواناً، “البراطيل بتحل السراويل” ويأكلونها بالباطل من عوام الشيعة الأبرياء الأوفياء لآل بيت النبوة، وخاصة من الشيعة العرب الأشراف الذين يعانون من ويلات الفرس المجوس كما يعاني إخوانهم من كل مكونات الشعبين العراقي والسوري.
ملة الكفر واحدة
لا يمنع أن تكون إسرائيل مشاركة في الجريمة مع إيران، سواء مشاركة بالتخطيط، أو بالتنفيذ، ولا غرابة في ذلك أبداً فهما وجهان لعملة واحدة، وقد حدث التفجير داخل المبنى، بل فقط داخل الغرفة التي كان من المفترض أن يقيم فيها إسماعيل هنية، ولم يكن صاروخا موجها من الغرب، ولم تكن طائرة مسيرة، كما تناقلت الوكالات الخبر، حيث شاهدنا مقاطع فيديو لعملية الاغتيال والتفجير الذي حصل داخل المقر، والتي قيل إنها جرت بالاعتماد على قمر صناعي إسرائيلي يعتمد على نظام الرادار.
إن من يعرف إيران ومدى إجرامها بحق الإسلام والمسلمين، ومدى كرهها للعرب والمسلمين لا يخالطه الشك أنها من كانت وراء الجريمة، التي حصلت على أرضها في مركز من مراكزها العسكرية (بيت لقدامى المحاربين)، يديره الجيش وليس شركة فندقية، وهذه هي المرة الأولى التي يزور فيها إسماعيل هنية رحمه الله إيران، أو قادة المقاومة ولا يكونون في أماكن محصنة، وحراسة مشددة….
صلافة إيران وغباء العربان
بمنتهى الصلف صرح الرئيس الإيراني متحدثاً باسم الجمهورية الإيرانية اللإسلامية غير مرة، قائلاً: نحن لسنا إلا تكملة لمشروع الإمبراطورية الفارسية، ولسنا بحاجة إلى إذن منكم أيها العرب لنحتل بلادكم من جديد، ونفتخر أننا قمنا باحتلال سوريا ولبنان والعراق واليمن، وسوف يمتد توسعنا حتى القارة الهندية، ومع ذلك ينظر السذج من أبناء قومي إلى أن محاولة دخول إيران إلى بلادنا بمئات الألوف على أنها سياحة دينية، أي دين هذا، وهل رأيت أياً من أتباع الديانات الأخرى يفعل ما يفعله المجوس، بمنتهى الصلافة منهم، وقمة الغباء من عرباننا.
وقاحة ملالي إيران توازي صلافة حكامها
يقول كبار ملالي المجوس صراحة في كل وادي، وفي كل نادي أن دينهم خليط مجوسي يهودي بوذي، وثلاثة أرباع عقيدتهم، ومذهبهم هي عقيدة سياسية، ومذهب سياسي وليس دين؛ ولهذا السبب يتم وضع الحيدري في الإقامة الجبرية وهو من كبار آيات الله لديهم، لأنه صرح بهذه المقولة. ولكن سفهاء العرب يصرون على قول إنهم مسلمون يصلون في مساجدنا، نعم أيها الـ …، إنهم يدخلون مساجدكم، لينالوا من عرض نبيكم أيها الجاهلون، وأنتم غافلون، ليسخروا من نبيكم وأنتم متغابون عن الحقيقة، تباً لمن لا يرون أكثر من أرنبة أنوفهم، ولا يتعظون بكل ما يحيط بهم، ولا يتعظون بغيرهم، رغم أن الحقيقة واضحة وضوح الشمس في رابعة النهار؛ بل يريدون أن يكونوا هم العبر لمن خلفهم، “ابن الفار حفار”.
التاريخ حِكَمْ وعِبَرْ
يقول المثل عدو جدك ما يودك، ويقول بعض الحكماء: إن إسداء المعروف إلى الكرام يُعَقِبُ خيراً، وإلى اللئام يُعَقِبُ شراً، ومَثَلُ ذلك مَثَلُ المطر، يشرب منه الصدفُ فَيُعَقِبُ لؤلؤاً، وتشربُ منه الأفاعي فتعقبُ سماً زُعافاً، وكذلك الحالُ في المطرِ العذبِ الزلال الذي تَصبهُ السماءُ في البحارِ، إلا أن ماء البحر يبقى مالحاً أجاجاً.
حقيقتهم الغدر وطبيعتهم الغدر
الغدر والتقيا، والتلون والكذب والنفاق هي حقيقة المجتمع المجوسي الفارسي، ومن لا يرى الشمس في رابعة النهار فليعد لنفسه ويعرضها على الحق والتاريخ والدين والسيرة، ثم ليحكم على نفسه بنفسه، الإسلام هو من حطم عروشهم، وليس لهم حلم إلا إقامة إمبراطوريتهم الفارسية، ومد نفوذها في الدول العربية، وخاصة دول آسيا العربية.
قال حكيم آخر: دخلت البادية فإذا أنا بعجوز بين يديها شاة مقتولة، وإلى جانبها جرو ذئب، فقالت: أتدري ما هذا؟ فقلتُ: لا، قالت: هذا جرو ذئبٍ أخذناه صغيراً، وأدخلناه بيتنا، وربيناه، فلما كبر فعل بشاتي ما ترى؟؟!!! وأنشدت قائلةً:
بقرتَ شويهتي وفجعتَ قومي وأنت لشاتنا ابنٌ ربيبُ
غُذيتَ بدرها ونشأتَ معها فمن أنباك أن أباك ذيبُ
إذا كان الطباعُ طباع سوءٍ فلا أدبٌ يفيد ولا أديبُ
الدكتور علي منعم القضاة
أستاذ مشارك في الصحافة والإعلام الرقمي
E-mail:dralialqudah2@gmail.com
Mob: +962 77 77 29 878
المصدر: سواليف
إقرأ أيضاً:
الخيل فى رحاب البادية
قد لاح فى الأفق كالطود العظيم وصهيلٌ الخيل قد ران ورجع الصدى قد بان أبرق فى السماء ليكشف خبرًا قد أتى أو عنوانا للخير فى الخيل ابتدئ وقسما عزيزا فى الورى قال تعالى" وَالْعَادِيَاتِ ضَبْحًا فَالْمُورِيَاتِ قَدْحًا فَالْمُغِيرَاتِ صُبْحًا فَأَثَرْنَ بِهِ نَقْعًا فَوَسَطْنَ بِهِ جَمْعًا".
أقسم الله بخيله وصهيلها وغبارها وقدح حوافرها المار من الحجر يذكر العرب ويخاطبهم بما يجلونه ويعتزون به وآخر ما يضحون به فتاريخ العرب وبطولاتهم وأيامهم المجيدة ارتبط بالخيل وقال عنترة:
إِن كُنتِ جاهِلَةً بِما لَم تَعلَمى
هَلّا سَأَلتِ الخَيلَ يا اِبنَةَ مالِكٍ
وقال النبى صلى الله عليه وسلم: "الخيل معقودة فى نواصيها الخيل إلى يوم القيامة" وفى الخيل عزة وشموخ فهى تحزن ولا تبوح وتتألم ولا تنكسر فهى العزيزة الأبية وفى الخيل تتجلى عناوين كثيرة كالحرية والشجاعة والقوة والشموخ والعزة والإباء فهى وسيلة للنقل والصيد والحرب والعدة والعتاد وقال تعالى "وَأَعِدُّوا لَهُم مَّا أستطعتم من قوة وَمِن رِّبَاطِ الْخَيْلِ تُرْهِبُونَ بِهِ عَدُوَّ اللَّهِ وَعَدُوَّكُمْ"، والخيل من الخيلاء وهو الافتخار والاعتزاز والعزة والكرامة والبسالة وأندرها الخيل العربى فهى رمز للقوة والجمال والقدرة والسؤدد ولشكلها الفريد دلائل، فالعينان الواسعتان تعبر عن الذكاء والفطنة وبرقبة مقوسة وظهر قصير وأرجل قوية وعضلات بارزة وتتسم بالرشاقة والسرعة وقدرتها على المناورة بسهولة، وأول حصان عربى اسمه «زاد الراكب»، وهناك ارتباط بين الخيل والفارس وكرامة الفرس الأصيل ركوبها ولا ندرى أيهما يسبق الآخر وقال الشاعر:
ياسائس الخيل قم للخيل وانحرها ما حاجة الخيل والفرسان قد ماتوا
وفى جميع الأحوال يتأثر الفارس بجواده وقال عمر بن الخطاب رضى الله عنه: «علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل» وهذه اطلالة بسيطة فى رحاب الخيل.
وتبقى شعبة أدب البادية منارة جديدة للأدب السردى والشفهى والحكائى من شعر ونثر وأمثال وحكم وغيرها من المظان الأدبية الرفيعة، والفضل كل الفضل للدكتور علاء عبدالهادى رئيس النقابة العامة لاتحاد الكتاب بمصر والأمين العام للاتحاد العام للادباء والكتاب العرب الذى برؤيته الثاقبة انشئ شعبة ادب البادية مما يسهم فى التنوع الثقافى ويحافظ على الهوية المصرية بكل مكوناتها حيث أن بيئة البادية لها خصوصية وتراث فريد من الأدب الشفهى يحمل قيما تتوارثها الأجيال ولا ننسى الكاتب الفنان الأستاذ«أبوالفتوح البرعصى» الذى أسس هذه الشعبة ولا يكل ولا يمل من البحث عن الكنوز المخفية فى تراث البادية ولا يألوا جهدا فى ذلك مسترشدا بما قاله امادو: «عند وفاة عجوز افريقية يختفى متحف» وفى المؤتمر الثانى الذى انعقد هذا الأسبوع بعنوان «الخيل فى أدب وتراث البادية» والذى جمع كوكبة من الكتاب والباحثين الذين تناولوا الخيل فى أدب البادية من كل الزوايا فلهم كل التحية على هذه الإضافة القيمة لهذا الموضوع المهم فرئيس المؤتمر الشيخ «الطحاوى سعودى» وهو عراب الخيل وقد سرد فى بحثه عناصر جديدة تثرى هذا الدراسة بأسلوب رشيق ومعلومات مؤثقة وهو ابن الشرقية حيث الحصان شعار لها كما تحدث الدكتور «هانى السيسى» عن أنساب الخيل فى التراث العربى بتعمق وتحدث الشاعر الكبير والباحث الاريب قدورة العجنى حديث ماتع عن الخيل فى شعر الهلالية والسير الشعبية لأبناء الصحراء الغربية والشاعرة والكاتبة «أحلام أبونوارة» تناولت ببحث قيم عن الأمثال والحكم ومرادها ومراميها فى الخيل عند أهل البادية والكاتب الكبير «عبدالستار حتيته» كتب بحثا قيما عن الخيل فى التراث البدوى وقد نشر لهذا المؤتمر أبحاثه بعنوان «الخيل فى أدب وتراث البادية» وهو إضافة مهمة لكتب التراث الشعبى البدوى.