بالتزامن مع الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة المستمرة منذ 10 أشهر، يواصل جيش الاحتلال تصعيد عملياته العسكرية في الضفة الغربية، مركزا على مخيمات النازحين، خاصة مدينة طولكرم ومخيميها نور شمس وطولكرم، والتي كان لها نصيب الأسد من الاقتحامات والاعتداءات الإسرائيلية خلال الشهرين الماضيين.

والسبت الماضي، اغتال جيش الاحتلال الإسرائيلي 9 فلسطينيين في قصف جوي لمركبتين بطولكرم، أشفعهما بعملية عسكرية في المدينة، التي كان قد انسحب منها قبل أيام معدودة.

اقرأ أيضا list of 3 itemslist 1 of 39 شهداء في غارتين إسرائيليتين بطولكرمlist 2 of 3قتل بالجملة.. لهذه الأسباب صعّدت إسرائيل اغتيالاتها بطولكرم؟list 3 of 3اشتباكات بمخيم بلاطة والاحتلال يعتقل 10 آلاف بالضفةend of list

العملية الأخيرة تأتي ضمن سلسلة عمليات عسكرية نفذها الجيش الإسرائيلي في طولكرم ومخيميها بالتزامن مع بدء حربه على قطاع غزة في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأدت لاستشهاد 131 فلسطينيا وإصابة العشرات واعتقال المئات، وفق أرقام رسمية فلسطينية.

بعد انسحاب الجيش الإسرائيلي، بدت شوارع وأزقة مخيمي طولكرم مدمرة، رغم أعمال الترميم بعد انتهاء العمليات.

عن ذلك، قال سكان محليون إن مخيمي طولكرم تحولا إلى ما يشبه كومة من الأنقاض، وكأن زلزالا ضربهما.

ولفت هؤلاء السكان إلى أن الكثير من البيوت في المخيم تضررت أو هدمت كليا، فيما تبدو الشوارع مدمرة، ويعاني السكان من انقطاعات في خدمات المياه والكهرباء وشبكات الهاتف وتعطل الصرف الصحي.

جانب من الدمار الذي ألحقه جيش الاحتلال بمخيم نور شمس بطولكرم خلال أحد اقتحاماته الكثيرة (الجزيرة) خاصرة رخوة

وعن أسباب الاقتحامات والاستهداف المتكرر من قبل الجيش الإسرائيلي لطولكرم، قال الباحث الفلسطيني رئيس مجلس إدارة جامعة خضوري في طولكرم سليمان الزهيري إن طولكرم تعد بمثابة الخاصرة الرخوة لإسرائيل.

وأوضح "تعد طولكرم ومخيماها الأقرب إلى العمق الإسرائيلي، فهي تقع بمحاذاة الجدار الفاصل مع إسرائيل، الأمر الذي جعلها دوما في حالة مقاومة".

وأضاف "من هنا بدأ الاحتلال ومستوطنوه بشيطنة طولكرم، حيث نسمع بين الحين والآخر دعوات لتحويل طولكرم إلى خراب ودمار".

وأشار الزهيري إلى أن السلطات الإسرائيلية تخشى تكرار ما حدث يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي في مدن ومستوطنات إسرائيلية أخرى انطلاقا من طولكرم، لذلك تسعى تل أبيب لقتل المقاومين هناك، في محاولة منها لوأد نضال سكانها ضد الاحتلال.

وفي السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي، شنت فصائل المقاومة الفلسطينية في قطاع غزة هجوما على قواعد عسكرية ومستوطنات إسرائيلية قرب القطاع ضمن عملية أطلقت عليها اسم "طوفان الأقصى" بغية إنهاء الحصار الجائر على غزة وإفشال مخططات إسرائيل لتصفية القضية الفلسطينية وفرض سيادتها على المسجد الأقصى.

وأشار الزهيري إلى أن الحالة النضالية العسكرية للمقاومة، التي بدأت في مخيم جنين شمالي الضفة، وانتقلت إلى طولكرم -بالتزامن مع الحرب على غزة- تصاعدت بصورة كبيرة، حيث انخرطت فيها مجموعات شبابية وجيل لا يخشى المواجهة.

واعتبر أن السكان في طولكرم تربطهم روح الوحدة، ويشكلون حاضنة شعبية للمقاومة، التي تتكاتف كافة فصائلها معا.

وتابع "شكل السكان في مخيمي نور شمس وطولكرم حاضنة شعبية للمقاومة، الأمر الذي صعب على الاحتلال التخلص منها وإنهاء الحالة النضالية هناك".

منطقة عازلة

ويفصل جدار الفصل الإسرائيلي بين طولكرم وإسرائيل، حيث تنتشر في امتداده بوابات ونقاط عسكرية لجيش الاحتلال الإسرائيلي، والتي باتت هدفا لعمليات المقاومة من حين لآخر.

وبمواجهة ذلك، كما يقول الزهيري، بدأ الاحتلال بإنشاء منطقة عازلة بين طولكرم والجدار الفاصل بعمق 400 متر في بعض الأحيان يقتطعها من أراضي المواطنين الفلسطينيين.

ولفت إلى أن الاحتلال جرف مناطق واسعة في تلك الأراضي، ويطلق النار على من يقترب منها، حيث لا يسمح للمزارعين بالوصول إلى أراضيهم.

وأرجع ذلك إلى محاولة إسرائيل منع أي هجوم أو تنفيذ عمليات إطلاق نار ضد مدنها ومستوطناتها القريبة من طولكرم.

وقال إن الاحتلال الإسرائيلي بات يعيش حالة خوف من تكرار ما حدث في السابع من أكتوبر/تشرين الأول 2023.

مقاومة لا تخشى المواجهة

ورغم التنكيل الإسرائيلي في طولكرم، فإن المقاومين من شتى الفصائل الفلسطينية الذين ينشطون هناك لا يخشون مواجهة الاحتلال.

وعن ذلك، قال مقاوم من كتائب عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) ينشط في مخيم طولكرم، إن "العمل الجهادي متواصل ما دام الاحتلال موجودا، وعندما يُقتل منا قائد يأتي من يكمل الطريق، وهذا واجب علينا".

المقاوم، الذي طلب عدم الكشف عن هويته لاعتبارات أمنية، أضاف "نعد للاحتلال كل ما يمكن من العبوات الناسفة المستخدمة في الكمائن، والقنابل اليدوية المحلية الصنع، والاشتباك المباشر مع القوات".

ورغم قلة الإمكانيات، يؤكد المقاوم "نحن ننتصر أو نستشهد، كلنا على هذا الطريق، لا تخيفنا المسيرات الإسرائيلية أو غيرها، نتربص بالعدو بين الزقاق وفي كل مكان لا يتوقعه".

وأشار إلى أن سر قوتهم تكمن في الحاضنة الشعبية في المخيمات التي تحتضنهم وتوفر لهم الملجأ.

وفي المخيم ذاته، قال مقاوم من سرايا القدس التابعة لحركة الجهاد الإسلامي يُدعى غيث رضوان "لا يمكن لهذا الجيش أن يقتحم المخيمات دون آليات مدرعة وبغطاء جوي، ورغم ذلك فإن العبوات تنتظرهم، ونحقق إصابات مباشرة في الآليات وفي صفوف القوات".

وأضاف "يعتمد الاحتلال سياسة القصف الجوي، وضرب الحاضنة الشعبية عبر تجريف البنية التحتية والمنازل، لكنه يفشل في كل مرة ونزداد قوة".

وتابع "نمضي على قاعدة ما أُخذ بالقوة لا يسترد إلا بالقوة".

وعن استهداف طولكرم، قال رضوان إن طولكرم ومخيماتها كانت دائما شوكة في حلق الاحتلال.

وأكد أن "المقاوم لا يخشى المواجهة، فكلما ذهب شهيد أتى مكانه آخرون، وكلنا مشاريع شهداء".

والشهر الماضي، بثت كتائب القسام مقطع فيديو يوثق تنفيذ 3 عمليات إطلاق نار وتفجير ضد مركبات وحافلات إسرائيلية في محيط طولكرم.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: حراك الجامعات حريات أکتوبر تشرین الأول فی طولکرم إلى أن

إقرأ أيضاً:

الشعبية: تعذيب الأسرى بـ"مجدو" تجسيد لاستراتيجية ممنهجة تعتمد على الإعدام البطئ

غزة - صفا قالت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، إن الصور المسربة من سجن "مجدو"، التي تكشف عن اعتداءات جنود الاحتلال على الأسرى الفلسطينيين باستخدام الكلاب كأداة قمع وتنكيل، تُمثّل دليلًا جديدًا على الطبيعة الإجرامية والسادية المُتجذرة في داخل جنود الاحتلال الجبناء. وأضافت الجبهة في بيان وصل وكالة" صفا"، يوم السبت، أن ⁠هذه الفظائع بحق الأسرى تجسيد لاستراتيجية ممنهجة بحق الأسرى تعتمد على سياسة الإعدام البطئ والتعذيب والتنكيل بحق الأسرى، في محاولة فاشلة لكسر إرادتهم وتحطيم صمودهم. وحملت الجبهة، المؤسسات الدولية، مسؤولية مباشرة عن هذه الجرائم. وأوضحت أن تصاعد هذه الجرائم أثبتت تورط هذه المؤسسات في سياسات التعذيب بحق الأسرى، والتي أدت لاستشهاد عشرات الأسرى في الأشهر الأخيرة. ودعت إلى تصعيد النضال من أجل الأسرى وللتصدي لجرائم الإبادة بحق شعبنا، وللضغط على المؤسسات الدولية لوقف تواطؤها مع الاحتلال. وأكدت ضرورة ملاحقة قادة الاحتلال وخاصة الفاشي والعنصري بن غفير، وضباط ما تُسمى إدارة مصلحة السجون كمجرمي حرب.

مقالات مشابهة

  • الاحتلال يقتحم طولكرم ومخيم بلاطة ويشتبك مع المقاومة
  • اشتباكات بين مقاومين وقوات الاحتلال في طولكرم ونابلس.. وإصابات في الخليل (شاهد)
  • حمدان: الضيف بخير ولا زال على رأس عمله يمارس دوره كقائد للمقاومة
  • إعلام إسرائيلي يكشف: 4973 عملية بالضفة منذ بدء حرب غزة
  • فزعة الجرافات تعكس فشل ضرب الحاضنة الشعبية في جنين
  • الشعبية: عملية معبر الكرامة ضربة مؤلمة لنظرية الأمن الإسرائيلي
  • ‏إذاعة الجيش الإسرائيلي: إطلاق نحو 15 صاروخا من الأراضي اللبنانية باتجاه شمال إسرائيل خلال ساعات الليل
  • الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين تدعو إلى تصعيد النضال من أجل الأسرى
  • الشعبية: تعذيب الأسرى بـ"مجدو" تجسيد لاستراتيجية إسرائيلية ممنهجة
  • الشعبية: تعذيب الأسرى بـ"مجدو" تجسيد لاستراتيجية ممنهجة تعتمد على الإعدام البطئ