المناطق_الرياض

صدرت موافقة مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، على بدء استقبال الترشيحات لجائزة مكة للتميّز في دورتها السادس عشرة؛ وذلك عبر منصة الجائزة الرقمية التفاعلية (https://makkahaward.org/).

وأوضحت أمانة الجائزة أن الجائزة التي تحظى بإشراف ودعم أمير منطقة مكة المكرمة ومتابعة نائبه صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن مشعل بن عبدالعزيز، تأخذ على عاتقها تشجيع العمل المميز وتحفيز جهود الجهات والأفراد بما ينعكس إيجابًا على تجويد الأعمال وإتقانها وصولًا للارتقاء بمختلف الجوانب والوصول بها إلى أعلى درجات الإبداع.

أخبار قد تهمك وزير الاتصالات: جائزة مكة للتميز وسام فخر واعتزاز 10 مارس 2022 - 7:40 صباحًا

وأضافت: ” لاقت الجائزة على مدى الأعوام الماضية إقبالاً كبيرًا ما أسهم في تشجيع الأفراد والقطاعات وبث روح التنافس بينها لتقديم أعمال بلغت قرابة 4900 عملاً كان لها أثرها الإيجابي على المنطقة إنسانًا ومكانا”، مبينة أنه حصل عليها منذ انطلاقتها قبل نحو 16 عاماً قرابة 139 فائزًا يمثلون جهات حكومية وأهلية وأفرادًا.

وأشارت الأمانة إلى أن الجائزة خلال مسيرتها وضفت التقنية لصالح التنمية والتطوير، وذلك أحد أهم مستهدفات استراتيجية المنطقة المبنية على بناء الإنسان وتنمية المكان، كما أنها وعبر أفرعها التسعة تُسهم في تحقيق مستهدفات رؤية المملكة 2030 الرامية لتعزيز الإبداع والعناية به وتشجيعه.

الجدير ذكره أن الجائزة حرصت على تأصيل مبادئ إتقان العمل نحو الارتقاء بمستوى الأداء والجودة عبر التنافس الهادف الذي يسهم في تشجيع العمل المتميز وتكريم الجهد البارز للجهات والأفراد وفق اللوائح التنظيمية للجائزة ومخرجاتها.

وتهدف الجائزة إلى تعزيز الابتكار عن طريق توفير منصة لتبادل التجارب الناجحة بين قطاعات الأعمال المختلفة والتعرف على أفضل الممارسات، كذلك تفعيل مشاركة المنشآت في بناء المجتمع، والوصول لأعلى مستويات الجودة والتميز في الأداء ونشر مفاهيم الجودة والتميز في الأداء المؤسسي تحقيقًا لتنمية مستدامة.

وتتنافس الجهات والأفراد على نيل الجائزة في تسعة أفرع، هي: التميز في خدمات الحج والعمرة وتُمنح للجهات أو الأفراد الساعين لتقديم أفضل الحلول والخدمات في قطاع الحج والعمرة، وفي التميز الإداري تُمنح تقديرًا لإنجازات المتميزين في تقديم أفضل الحلول والخدمات الإدارية ذات النتائج والمخرجات المميزة، وينال جائزة التميّز الثقافي المتميزون في دعم الحراكِ الثقافي وتعزيز أعماله ومفاهيمه، أما في فرع التميّز الاقتصادي فتُعطى للمتميزين في تفعيل التنمية الاقتصادية، وفي حقل التميّز العمراني تُقدّم الجائزة للجهات أو الأفراد عن أعمالهم التصميمية والتنفيذية في المجال العمراني المدهشة، وفي فرع التمّيز الاجتماعي تُمنح الجائزة للمتميزين في الأدوار الاجتماعية البارزة لخدمة المجتمع وإنسان المنطقة.

ويُمنح المتميزون في تقديم أفضل الحلول البيئية والخدمات في مجالات البيئة جائزة فرع التميّز البيئي، وتُقدّم جائزة التميز العلمي والتقني للمتميزين في مجال الأبحاث العلمية والابتكارات والاختراعات، وفي فرع التميّز الإنساني تُمنح الجائزة تقديرًا لإنجازات الأفراد الاستثنائية في المجال الإنساني بشرط أن تكون الشخصية المختارة قدّمت جهدًا مميزًا في عدد من الأنشطة والبرامج والمبادرات التي تتعلق بإنسان المنطقة وأن تكون ذات بصمة واضحة ومؤثرة.

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: جائزة مكة التمی ز

إقرأ أيضاً:

تدشين موقع "القلم الذهبي" في السعودية

أقيم حفل مساء أمس في الرياض، دشّن أثناءه رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للترفيه، المستشار تركي بن عبد المحسن آل الشيخ، الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي للأدب الأكثر تأثيراً، التي تهدف إلى تحويل الأعمال الأدبية إلى أعمال سينمائية من إنتاج الهيئة العامة للترفيه.

وصرح آل الشيخ: "سعدنا منذ 3 أيام بإعلان وزير الثقافة الأمير بدر بن عبدالله بن فرحان، رعايته لهذه الجائزة ضمن التعاون الذي تم باتفاقية كبيرة بين الهيئة العامة للترفيه ووزارة الثقافة".
وأوضح أهمية الوصول إلى بنك كامل متكامل من الروايات والسيناريوهات والمحتوى العربي، ليتواكب مع الإنتاجات الضخمة التي ستكون في الوطن العربي بشكل عام، وفي السعودية بشكل خاص.
وأضاف: أن هذه الجائزة مختلفة تماماً من حيث تنوع أعضاء لجنتها وهدفها والناتج عنها، حيث ستكون الفرصة متاحة لكل شاب وفتاة عربية، أو لمن يكتب بالعربية، من عمر 18 عاماً و ما فوق"، لافتاً النظر إلى أن المشكلة الكبيرة في الشرق الأوسط، والعالم العربي بشكل خاص، هي محدودية العاملين في قطاع الإنتاج الروائي أو السينمائي، ونطمح أن ينعكس ذلك على تطور الشباب والفتيات العرب.
وبالنسبة لديوانية القلم الذهبي، بيَن: أنها ستكون تجمعٍ خاص للأدباء، وعضويتها ستكون مجانية، كما ستكون هناك معايير خاصة لاختيار الأعضاء المستفيدين، حيث ستكون نقطة مشعة طوال العام في الوطن العربي.
وأوضح رئيس جائزة "القلم الذهبي" الدكتور سعد البازعي، أن باب التقديم للأعمال الأدبية، يتم من خلال الموقع الإلكتروني ابتداء من 15 سبتمبر (أيلول) الجاري، حتى 30 من الشهر الجاري، وسيعلن عن القائمة الطويلة في 30 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل، تليها القائمة القصيرة في 30 ديسمبر (كانون الأول) 2024، مبينا أن الكشف عن الفائزين وتوزيع الجوائز سيتم في حفل أثناء فبراير (شباط) 2025، بحضور نخبة من الأدباء والمثقفين وصناع السينما ونجومها.
وعن مسارات الجائزة قال: هي 6 مسارات، الجوائز الكبرى مسارات الرواية، السيناريو، أفضل عمل روائي مترجم، أفضل ناشر عربي، وجائزة الجمهور، وذلك بإجمالي قيمة جوائز 740 ألف دولار، وفي مسار الجوائز الكبرى والسيناريو ستكون الجوائز للمركز الأول 100 ألف دولار وإنتاج فيلم سينمائي، والمركز الثاني 50 ألف دولار وإنتاج فيلم سينمائي، والمركز الثالث 30 ألف دولار، أما جوائز مسارات الرواية فستكون 8 بقيمة 25 ألف دولار لكل جائزة، وتشمل أفضل رواية للتشويق والإثارة، وأفضل رواية للغموض والجريمة، وأفضل رواية رومانسية، وأفضل رواية فانتازيا، وأفضل رواية كوميدية، وأفضل رواية تاريخية، وأفضل رواية رعب وأفضل رواية واقعية.
وأضاف رئيس الجائزة أن أفضل عمل روائي مترجم ستكون جائزته 100 ألف دولار، أما أفضل ناشر عربي فسيحصل على 50 ألف دولار، فيما ستكون جائزة الجمهور 30 ألف دولار حيث سيفتح باب التصويت للجمهور على موقع الجائزة في وقت لاحق.

مقالات مشابهة

  • تحت رعاية ولي العهد .. وزير الثقافة يُتوّج الفائزين بالجوائز الثقافية الوطنية في دورتها الرابعة، ويُعلن استحداث جائزتين للإعلام الثقافي وللحِرف اليدوية
  • قائمة ترشيحات جوائز إيمي لعام 2024 وأهم الفائزين
  • مركز الملك عبدالعزيز للتواصل الحضاري يعلن أسماء الفائزين بجائزة التواصل الحضاري ‎في ‏دورتها الرابعة
  • تدشين موقع "القلم الذهبي" في السعودية
  • تركي آل الشيخ يدشن الموقع الإلكتروني لجائزة القلم الذهبي
  • هيئة الاتصالات: بدء التسجيل في النسخة الثالثة من جائزة الابتكار التعاوني
  • للعام الثاني.. لطيفة تحصد جائزة ديرجيست عن ألبوم "مفيش ممنوع"
  • الراديو 9090 يتسلم جائزة أفضل إذاعة فى الشرق الأوسط من «دير جيست» (صور)
  • الراديو 9090 يحصد جائزة أفضل إذاعة في الشرق الأوسط.. صور
  • الطاهري يُشيد بتكريم «دير جيست» للقاهرة الإخبارية: تقدير استثنائي لمجهود عظيم