أغسطس 8, 2024آخر تحديث: أغسطس 8, 2024

المستقلة/- رفعت عائلة المستكشف الفرنسي الذي توفي في انفجار غواصة دعوى قضائية بتهمة القتل الخطأ تطالب بأكثر من 50 مليون دولار تتهم فيها مشغل الغواصة بالإهمال الجسيم.

كان بول هنري نارجوليت من بين خمسة أشخاص لقوا حتفهم عندما انفجرت غواصة تيتان أثناء رحلة إلى موقع حطام تيتانيك الشهير في شمال المحيط الأطلسي في يونيو 2023.

لم ينج أحد من الرحلة على متن الغواصة التجريبية المملوكة لشركة OceanGate، و هي شركة في ولاية واشنطن أوقفت عملياتها منذ ذلك الحين.

يُعرف نارجوليت باسم “السيد تيتانيك”، و قد زار موقع تيتانيك عدة مرات من قبل و كان يُعتبر أحد أكثر الأشخاص دراية بالحطام الشهير في العالم. قال محامو عائلته في بيان عبر البريد الإلكتروني إن “الغواصة المنكوبة” لها “تاريخ مضطرب”، و أن شركة OceanGate فشلت في الكشف عن الحقائق الرئيسية حول السفينة و متانتها.

قال المحامون من شركة محاماة في هيوستن بولاية تكساس في بيانهم: “و تزعم الدعوى القضائية أيضًا أنه على الرغم من أن شركة OceanGate قد عينت نارجوليت ليكون عضوًا في طاقم السفينة، إلا أن العديد من التفاصيل المتعلقة بعيوب و نواقص السفينة لم يتم الكشف عنها و تم إخفاؤها عمدًا،”

و رفض متحدث باسم شركة OceanGate التعليق على الدعوى القضائية، التي تم رفعها يوم الثلاثاء في مقاطعة كينج بواشنطن.

و قال توني بوزبي، أحد المحامين في القضية، إن أحد أهداف الدعوى القضائية هو “الحصول على إجابات للعائلة حول كيفية حدوث ذلك بالضبط، و من هم جميع المتورطين، و كيف يمكن للمتورطين السماح بحدوث هذا”.

أثيرت مخاوف في أعقاب الكارثة حول ما إذا كان مصير تيتان هو الهلاك بسبب التصميم الغير تقليدي و رفض صانع الغواصة لأجراء فحوصات مستقلة أعتيادية. كما أثار انفجارها تساؤلات حول جدوى و مستقبل الاستكشاف الخاص في أعماق البحار.

سارع خفر السواحل الأمريكي إلى عقد تحقيق رفيع المستوى، لا يزال مستمراً. و من المقرر عقد جلسة استماع عامة رئيسية تشكل جزءًا من التحقيق في سبتمبر.

قامت تيتان بآخر غوص لها في 18 يونيو 2023، صباح يوم الأحد، و فقدت الاتصال بسفينة الدعم الخاصة بها بعد حوالي ساعتين. بعد مهمة بحث و إنقاذ لفتت الانتباه في جميع أنحاء العالم، تم العثور على حطام تيتان في قاع المحيط على بعد حوالي 984 قدمًا (300 متر) من مقدمة تيتانيك، على بعد حوالي 435 ميلاً (700 كيلومتر) جنوب سانت جونز، نيوفاوندلاند.

كان الرئيس التنفيذي و المؤسس المشارك لشركة OceanGate، ستوكتون راش، يدير تيتان عندما انفجرت. بالإضافة إلى راش و نارجوليت، أدى الانفجار إلى مقتل المغامر البريطاني هاميش هاردينج و اثنين من أفراد عائلة باكستانية بارزة، شاهزادا داود و ابنه سليمان داود.

الشركة التي تمتلك حقوق إنقاذ تيتانيك في خضم رحلتها الأولى إلى موقع الحطام منذ سنوات. في الشهر الماضي، أطلقت شركة آر إم إس تيتانيك، و هي شركة مقرها جورجيا، أول رحلة استكشافية لها إلى الموقع منذ عام 2010 من بروفيدنس، رود آيلاند.

كان نارجوليت مديرًا للأبحاث تحت الماء لشركة آر إم إس تيتانيك. و وصفه محامو تركته بأنه من  قدامى مجال الاستكشاف تحت الماء و الذي لم يكن ليشارك في رحلة تيتان لو كانت الشركة أكثر شفافية.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

كوالكوم تخطط للاستحواذ على أجزاء من شركة إنتل

قالت مصادر مطلعة إن شركة "كوالكوم" (Qualcomm) تدرس إمكانية الاستحواذ على أجزاء من قسم التصميم التابع لشركة "إنتل" (Intel) لتعزيز محفظة منتجات الشركة، بحسب ما أوردته وكالة رويترز.

فوفقا لمصدرين على دراية بالموضوع، فإن شركة صناعة الرقائق المحمولة كوالكوم قامت بدراسة الاستحواذ على أجزاء مختلفة من إنتل، التي تكافح من أجل توليد السيولة وتتطلع إلى التخلص من وحدات الأعمال وبيع أصول أخرى.

وقال أحد المصادر إن أعمال تصميم الحواسيب الشخصية التي تقدمها إنتل محل اهتمام كبير من المسؤولين التنفيذيين في كوالكوم، لكنهم يتطلعون إلى جميع وحدات التصميم التابعة للشركة.

قال مصدر مطلع آخر إنه سيكون من غير المنطقي أن تستحوذ كوالكوم على أجزاء أخرى من إنتل مثل قسم الخوادم. وقال متحدث باسم شركة إنتل "إن كوالكوم لم تتواصل مع إنتل بشأن استحواذ محتمل"، وأضاف "نحن ملتزمون بشدة بأعمال أجهزة الحاسوب الخاصة بنا". ومن جهة أخرى، رفضت كوالكوم التعليق.

وفي سياق متصل، انخفضت أسهم كوالكوم بنسبة 1.3%، في حين ارتفعت أسهم إنتل بنسبة 1% في تداولات ما قبل السوق الأميركي يوم الجمعة.

تعمل شركة كوالكوم، التي تبلغ قيمتها 184 مليار دولار وتعتبر آبل من عملائها، على شراء أجزاء من إنتل منذ عدة أشهر. ولم تنتهِ كوالكوم من خططها ولا تزال قيد التغيير، وفقا للمصدين اللذين رفضا الكشف عن هويتيهما لأنهما لم يُخوّلا بمناقشة الأمر علنا.

وقد أعلنت شركة إنتل الشهر الماضي عن نتائج كارثية للربع الثاني، الذي شمل تخفيضا بنسبة 15% من عدد موظفيها وتوقفا مؤقتا عن دفع أرباح الأسهم. ويواجه المديرون التنفيذيون تحديا في كيفية مواصلة تمويل خطط الشركة الإنتاجية وتوليد النقد.

وقد تراجعت إيرادات قطاع العملاء في شركة إنتل للحواسيب بنسبة 8% إلى 29.3 مليار دولار العام الماضي، وسط ضعف عام في سوق الحواسيب المحمولة. وبالمقابل، حققت شركة كوالكوم إيرادات إجمالية بلغت 35.82 مليار دولار في سنتها المالية الأخيرة.

وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، أطلقت إنتل شريحة حواسيب جديدة تُدعى "لونر ليك" (Lunar Lake) والتي تدّعي أنها تقدم أداء متفوقا لتطبيقات الذكاء الاصطناعي.

من المقرر أن يجتمع مجلس إدارة إنتل الأسبوع المقبل للنظر في اقتراح من باتريك بول جيلسنجر المدير التنفيذي لإنتل ومديريها الآخرين بشأن كيفية تقليص عملياتها، في محاولة لتوفير السيولة النقدية. وتضمن الخيارات المحتملة بيع وحدتها الخاصة بالرقائق القابلة للبرمجة "ألتيرا" (Altera)، وفقما أفادت رويترز.

مقالات مشابهة

  • يمني آخر يلقى حتفه في أوكرانيا.. مقتل طالب جامعي في صفوف الجيش الروسي
  • شركة سعودية تستحوذ على "بتروناش" مقابل 175 مليون دولار
  • عائلة المتضامنة الأمريكية تطالب واشنطن بتحقيق مستقل في مقتلها
  • عائلة المتضامنة الأميركية تطالب واشنطن بتحقيق مستقل في مقتلها
  • عائلة المتضامنة الأميركية تطالب بايدن بالتحقيق بمقتلها
  • عائلة المتضامنة الأميركية تطالب بتحقيق مستقل في حادث مقتلها
  • عائلة المتضامنة الأمريكية عائشة نور تطالب بتحقيق مستقل في مقتلها
  • عائلة عائشة نور تطالب بتحقيق مستقل بمقتل ابنتها برصاص القوات الإسرائيلية بالضفة
  • عائلة الناشطة عائشة نور تطالب بتحقيق مستقل في مقتلها برصاص القوات الإسرائيلية
  • كوالكوم تخطط للاستحواذ على أجزاء من شركة إنتل