الاقتصاد نيوز _ بغداد

أكد وزير الكهرباء زياد علي فاضل، اليوم الخميس، ان محطة كهرباء الدبس نفذت بوقت قياسي بعد توقفها منذ 20 عاماً، مبينا ان هذه المحطة ستضيف 320 ميغا واط.

وقال فاضل في كلمته عبر الدائرة التلفزيونية لافتتاح محطة الدبس الغازية في محافظة كركوك، تابعته "الاقتصاد نيوز": "بعد افتتاح خط الربط العراقي التركي في محافظة نينوى برعاية رئيس الوزراء محمد شياع السوداني وبعدها انتقلنا الى اطلاق حزمة مشاريع محافظة النجف الاشرف 500 ميكا واط، واليوم سننتقل لمحافظة كركوك لنعلن بحضور ودعم رئيس الوزراء عن تشغيل محطة الدبس في محافظة كركوك"، مبيناً أن "مشروع الدبس هو احد المشاريع المتوقفة لسنوات طويلة جداً، إذ كانت المعدات في موقع العمل متوقفة منذ مذكرة التفاهم عام 2004".

وأضاف ان "المحطة نفذت بوقت قياسي بعد توقف دام لـ20 عاماً، وبتوجيه من رئيس الوزراء تم المضي بتنفيذ هذا المشروع المهم الذي هو عبارة عن وحدتين 160 ميكا واط للوحدة الواحدة"، مشيراً الى أن "المحطة اضافت للشبكة الكهربائية أكثر من 320 ميكا واط".

وتابع: "نعمل من خلال الخطة المستقبلية أن تكون هناك وحدتين تضاف الى الوحدتين الحالية لتصبح هناك 4 وحدات تنقل الى المرحلة الثانية للدورات المركبة، وبالاضافة الى الوحدات نفذنا خطوط عدد 132 وجزء من محطة 132 حيث تم تصريف الحمل بالكامل"، لافتاً إلى أن "الوحدات تعمل بالغاز الوطني".

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

الشركة العامة للكهرباء تحمل المؤسسة الوطنية للنفط مسؤولية تذبذب الشبكة وانقطاعات الكهرباء

قال الناطق باسم الشركة العامة للكهرباء وئام التايب إن تذبذب إمدادات الوقود للمحطات الكهربائية ليس وليد اللحظة، بل هي أزمة ممتددة منذ أشهر وهو ما انعكس سلبا على الإنتاج وعلى الشبكة ككل، وفق قوله.

وأضاف التايب في مداخلة مع الأحرار، أنهم خاطبوا في وقت سابق رئيس المؤسسة الوطنية للنفط وشركة البريقة لتسويق النفط بضرورة رفع كميات الوقود التي تصل للمحطات حتى تستطيع الشركة تلبية الاحتياجات المتنامية على الطاقة إلا أن إمدادات الوقود مازالت متذبذبة، على حد قوله.

وأشار التائب إلى أن محطة طبرق بها 3 وحدات كانت خارج الخدمة خلال الأيام الماضية، بسبب عدم توفر الوقود، الذي يتم نقله من مستودعات الشركة، ما ترتب عليه حدوث فاقد في عملية الإنتاج.

وأوضح التائب أن محطة غرب طرابلس تحتاج 4 آلاف متر مكعب من الوقود يوميا، ومثلها محطة الزاوية المزدوجة، وتحتاج محطة جنوب طرابلس 2500 متر مكعب يوميا، ومثلها محطة الزهراء، ومحطة طبرق 3 آلاف متر مكعب يوميا، ومصراتة المزدوجة وشمال بنغازي ألفي متر مكعب لكل منهما، ومحطة الكفرة 350 متر مكعب يوميا، مؤكدا أن الكميات لم تصل كما طالبوا بها في مراسلاتهم مع المؤسسة الوطنية للنفط.

وذكر التائب أنهم وجهوا كتابا للنائب العام لوضعه في الصورة، موضحا أن شركة الكهرباء طالبت بفتح تحقيق حول معرفة الأسباب تذبذب إمدادات الوقود، وعدم انتظام كميات الوقود بحسب المتفق عليه، وفق قوله.

المصدر: قناة ليبيا الأحرار

الشركة العامة للكهرباءالمؤسسة الوطنية للنفطرئيسيوئام التايب Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • إيران تستأنف العمل في محطة شندي المتمة بعد توقف دام عقداً من الزمن
  • الشركة العامة للكهرباء تحمل المؤسسة الوطنية للنفط مسؤولية تذبذب الشبكة وانقطاعات الكهرباء
  • وزير الكهرباء في حكومة تسيير الأعمال المهندس غسان الزامل: خروج عدد من المنشآت الحيوية من الخدمة في مناطق من مصياف جراء العدوان الإسرائيلي على محافظة حماة
  • ياسين منصور: مصر نفذت طرق وبنية تحتية أفضل من أوروبا وأمريكا
  • أمير الكويت يقبل استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط ويصدر أمرا بتعيين خلف له
  • أمير الكويت يصدر مرسومًا بقبول استقالة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير النفط
  • وزير الداخلية يلتقي رئيس جمهورية مصر
  • رئيس الوزراء يطلق الأعمال التنفيذية لـ 3 مشاريع حيوية للكهرباء
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • العراق يطلق مشروعات كهرباء جديدة في 3 محافظات