اليوم 24:
2024-09-10@02:27:35 GMT

فرنسا أول مستثمر بالمغرب وفق تقرير مكتب الصرف

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

أفاد مكتب الصرف بأن فرنسا جاءت في صدارة المستثمرين بالمغرب برسم سنة 2023، بصافي تدفق قدره 6,8 مليارات درهم، مقابل 3,8 مليارات درهم في سنة 2022، أي بارتفاع بلغت نسبته 79,5 في المائة.

وأوضح المكتب، في تقريره السنوي حول ميزان المدفوعات ووضع الاستثمار الدولي للمغرب برسم سنة 2023، أن هذا التدفق يمثل حصة قدرها 61,4 في المائة من صافي التدفق الإجمالي للاستثمارات الأجنبية المباشرة.

من جهته، بلغ صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة من الإمارات العربية المتحدة زائد 2,3 مليار درهم في سنة 2023، مقابل زائد 2,2 مليار درهم سنة 2022، متبوعا بالمملكة المتحدة (زائد 1,8 مليار درهم مقابل زائد 2,6 مليار درهم)، ثم إسبانيا وألمانيا بزائد 1,5 مليار درهم لكل منهما.

وبلغ صافي تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمغرب 11,1 مليار درهم في سنة 2023، مقابل 23 مليار درهم سنة 2022، أي بانخفاض بنسبة 51,7 في المائة، وذلك نتيجة التأثير المزدوج لارتفاع النفقات إلى 23,5 مليار درهم في سنة 2023 (زائد 35,8 في المائة) وانخفاض الإيرادات إلى 34,6 مليار درهم خلال السنة ذاتها (ناقص 14,1 في المائة).

كلمات دلالية اقتصاد المغرب تجارة فرنسا مبادلات

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: اقتصاد المغرب تجارة فرنسا مبادلات درهم فی سنة ملیار درهم فی المائة سنة 2023

إقرأ أيضاً:

بن غاطي تكشف عن باقة مشاريع جديدة في الجداف بقيمة استثمارية ٤ مليار درهم

أعلنت بن غاطي الشركة الرائدة للتطوير العقاري عن اطلاقها لأول مشاريعها لهذا العام في منطقة الجداف، “بن غاطي جوست”. يأتي هذا المشروع بعد الطلب المتزايد على مشاريع العلامة في السوق بعد مرور عامين من أخر إطلاق للشركة في المنطقة.
يتكون المشروع الجديد من 770 وحدة سكنية، كما سيضم مشروع “بن غاطي جوست” ست وحدات تجارية مميزة، لخدمة مجتمع الملاك والمقيمين.
هذا وقد حققت عقارات بن غاطي مكاسب رأسمالية كبيرة للمستثمرين، حيث سجلت مشاريع المطور السابقة مكاسب رأسمالية تصل إلى 40%. يعد مشروع “بن غاطي جوست ” بفرص استثمارية استثنائية مع عوائد إيجارية عالية داخل منطقة الجداف. وبالإضافة إلى العوائد الجذابة، يقدم المشروع أيضًا فرصة حصرية لمحبي اقتناء ملاذهم الخاص لقضاء العطلات والاستفادة من وسائل الراحة الفاخرة والموقع المتميز.
ويضم المشروع مجموعة من المرافق الفاخرة والخدمات المستوحاة من طراز الفنادق، وتشمل مسابح ومنطقة مخصصة للألعاب. كما يتوفر في المشروع صالة رياضية مجهزة بالكامل، وحديقة واسعة، ومضمار خاص للجري، بالإضافة إلى منصة تتميز بإطلالات بانورامية على أفق المدينة. وتعتبر الجداف من المواقع الأكثر طلبًا حيث تتيح المنطقة سهولة الوصول إلى المعالم الرئيسية مثل واجهة الجداف المائية، ووسط مدينة دبي، وقصر زعبيل، ومركز دبي المالي العالمي، ومدينة دبي الطبية، ودبي فستيفال سيتي.
وبمناسبة إطلاق المشروع، قال محمد بن غاطي، رئيس مجلس إدارة الشركة: “يسعدنا العودة إلى منطقة الجداف بمشروعنا الفخم بن غاطي جوست. هذا المشروع يعزز التزامنا بتقديم مشاريع عقارية متطورة تمثل إضافة حقيقية للسوق. دفعنا الطلب والإقبال الهائل من السوق إلى إبداع هذا التطوير الاستثنائي، ونحن واثقون أن هذا المشروع سيضع معايير جديدة للحياة الراقية والعصرية في دبي.”
تواصل بن غاطي تعزيز تميزها من خلال مشروع “بن غاطي جوست”، بهدف تقديم تجربة معيشية وفرص استثمارية لا مثيل لها في واحدة من أكثر المجتمعات جذبًا وإقبالًا على السكن والاستثمار في دبي.


مقالات مشابهة

  • 16 مليار درهم إصدارات «المركزي» من الأوراق المالية خلال 4 أيام
  • 1.25 مليار درهم تداولات الأسهم المحلية
  • محمد بن راشد يطلق “جامعة دبي الوطنية” باستثمارات 4.5 مليار درهم
  • محمد بن راشد يطلق جامعة دبي الوطنية باستثمار يبلغ 4.5 مليار درهم
  • بن غاطي تكشف عن باقة مشاريع جديدة في الجداف بقيمة استثمارية ٤ مليار درهم
  • الدعم المالي المباشر للأسر سيكلف 50 مليار درهم سنويا
  • 2.8 مليار درهم حجم التداولات العقارية بالشارقة خلال أغسطس
  • عام على زلزال المغرب... أين وصلت جهود الإعمار؟ (تقرير)
  • سعر الدولار الأمريكي بـ ماكينات الصرف
  • صعوبات ترافق إعمار المناطق المتضررة من زلزال 2023 بالمغرب