ندوة لـ أسامة عباس بمهرجان المسرح المصري.. اليوم
تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT
تقام في الثالثة عصرًا، ندوة للفنان أسامة عباس ضمن فعاليات المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته السابعة عشرة برئاسة الفنانة محمد رياض، وذلك احتفالا بتكريمه في دورة سميحة أيوب.
ومن المقرر أن يحضر الندوة الكاتب محمد عبدالرحمن، مؤلف كتاب الفنان أسامة عباس في مهرجان المسرح المصري، ويدير الندوة الكاتب محمد بهجت.
مهرجان المسرح المصري، يقام برعاية ودعم من وزارة الثقافة، والدورة الحالية تحمل اسم الفنانة " سميحة أيوب "، وتتكون اللجنة العليا لهذا المهرجان من الفنان محمد رياض (رئيسا) والفنان ياسر صادق (مديرا للمهرجان) وأعضاء اللجنة هم: الناقدتان علا الشافعي و عبلة الرويني، الكاتب مدحت العدل ، الكاتب وليد يوسف، الفنان نضال الشافعي ، المخرج إسلام إمام.
بالإضافة لعضوية 6 أعضاء آخرين بمناصبهم، وهم المخرج الكبير خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي والدكتور وليد قانوش رئيس قطاع صندوق التنمية الثقافية، والدكتور أحمد بهي الدين رئيس مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للكتاب وعمرو البسيوني رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة لقصور الثقافة والفنان القدير إيهاب فهمي رئيس الإدارة المركزية للمركز القومي للمسرح، ومنسق عام المهرجان أ. ماجدة عبد العليم، وتستمر الفعاليات حتى يوم 30 يوليو 2024 الذي سيشهد حفل الختام.
المصدر: بوابة الوفد
كلمات دلالية: مهرجان المسرح المصري محمد عبدالرحمن أسامة عباس محمد بهجت سميحة أيوب دورة سميحة أيوب المسرح المصری
إقرأ أيضاً:
مناقشة كيفية تصميم وتنفيذ المنظر الدرامي بمهرجان القاهرة للفيلم القصير
قدمت د. مروة عزب أستاذ الديكور بالمعهد العالى للسينما خلال الماستر كلاس الذى أقيم ضمن فعاليات مهرجان القاهرة الدولى للفيلم القصير فى دورته السادسة برئاسة المخرج وحيد وصبحى والمدير الفنى للمهرجان الناقد أحمد النبوى ومدير قسم الورش المخرج ومدير التصوير جوزيف كرم ، محاضرة بعنوان “تصميم وتنفيذ المنظر الدرامى فى الفيلم القصير”.
تحدثت خلال الندوة على أساسيات التكوين الفنى للمشهد السينمائي سؤاء بالفيلم القصير أو الطويل فهى أسس موحده تشترك فيها عوامل الابهار والامتاع البصرى للمشاهد وخاصة فيما يتعلق برؤية المخرج فى تقديم الموضوعات المتنوعه وخاصة ان التكوين هو تنظيم وتنسيق العناصر المتاحه بصورة ما ينتج عنه احساس لدى المتلقى بالجمال والاستماع تنقسم ما بين العناصر البشرية المتحركة او العناصر الثابته تتشكل بالخطوط وأنواعها والفراع والكتله والقطاع الذهبي والعمق والظل والنور .
وبالتالى فإن كل ما يدور داخل الكدر من حركة سواء حركة ممثل أو كاميرا أو عناصر بشرية أو جماد ، اكسسوار متحرك أو ثابت أو اكسسوار ممثل أو اكسسوار مكان وملابس الممثل شكلا ولونا هى مهام مهندس المناظر وبناء على ذلك فإن الديكور السينمائي يختص بكل ما يمت صله بالصورة والتكوين على الشاشة ، أضاف على ذلك فى كلمته الافتتاحية مدير التصوير جوزيف كرم فى حديثه عن دراسته فى مبادىء التصوير للغه البصرية والذى كان يقدمها د. على شوقي كيف للمخرج استطاعته فى تحقيق اسس اللغه البصرية من خلال التكوين والاضاءة والديكور والملابس والالوان وباقى أفراد العمل فنجاح اى عمل يتمثل فى كل من المخرج ومدير التصوير ومهندس الديكور ، وترى دكتور مروة عزب أن الديكور السينمائي يعد من أجهد العناصر الموجودة في السينما، لحاجته لدراسة درامية إلى جانب الدراسة الهندسية، حتى يصبح المهندس ذو رؤية فنية تساعد في انتاج عمل فني متكامل، لتوضيح صورة تعكس أفكار السينارست ورؤية المخرج وخاصة حين يرتبط الديكور بحدث له طبيعه معينه وقصه معينه تتكون من بدايه ووسط ونهايه تحتاج لمقدمه تعريفية عن الشخصيات والاماكن والعلاقات والاحداث ثم يليها صعود الصراع وصولا إلى الذروه وهى منتصف الطريق ثم تأتى الحلول فى النهاية كل ذلك يحتاج إلى تتابع بصورة متواصله لمهندس الديكور أو منسق المناظر أو المشرف الفنى بشكل عام.