سُحبت قرعة بطولة اتحاد غرب آسيا الحادية عشرة للناشئين التي يستضيفها الاتحاد الأردني لكرة القدم خلال الفترة من 2-11 سبتمبر المقبل. وجرى اعتماد نظام خاص للقرعة؛ لإبعاد المنتخبات التي وقعت ضمن المجموعة ذاتها في التصفيات الآسيوية عن بعضها بعضًا في دور المجموعات من بطولة الناشئين.

وأسفرت القرعة عن توزيع المنتخبات الـ 9 المشاركة في البطولة على 3 مجموعات، ضمت الأولى: الأردن والعراق ولبنان، فيما جاءت منتخبات اليمن والسعودية وعُمان بالمجموعة الثانية، وحلّت في المجموعة الثالثة منتخبات البحرين وسوريا وفلسطين.

وبحسب نظام البطولة المخصصة للفئة العمرية مواليد 2008-2010 يقام الدور الأول بنظام الدوري من مرحلة واحدة، بحيث يتأهل أول كل مجموعة إلى جانب أفضل منتخب يحتل المركز الثاني إلى الدور قبل النهائي، ثم يتأهل الفائزان إلى المباراة النهائية.

وتقام المباريات على ملعب الأمير محمد بمدينة الزرقاء الأردنية، وملعب البولو بمدينة الحسين للشباب بالعاصمة عمَّان. وكان اتحاد غرب آسيا أكد للاتحادات الأهلية أحقيته بإجراء الفحوصات والصور الإشعاعية للتحقق من أهلية اللاعبين ضمن الفئة العمرية المخصصة للبطولة، وفي الوقت الذي يراه مناسبا، وحسب الآلية المناسبة، ضمن الإطار العام لتعليمات الاتحاد الآسيوي بهذا الخصوص.

وأقيمت النسخة العاشرة في مدينة صلالة بسلطنة عُمان وحقق خلالها المنتخب اليمني اللقب، بتفوقه على نظيره السعودي بنتيجة 3-2 بفارق الركلات الترجيحية، وشهدت النسخة الأخيرة من البطولة مشاركة ٨ منتخبات هي: عُمان (المستضيف)، الأردن، الإمارات، سوريا، العراق، السعودية، لبنان واليمن، حيث وقع منتخبنا في المجموعة الأولى مع لبنان والعراق واليمن وحقق فوزا على شقيقه اللبناني وخسر من اليمن -بطل النسخة- وتعادل أمام المنتخب العراقي ليودع البطولة من دورها الأول.

ويحمل المنتخب الأردني لقب النسخة التاسعة من البطولة التي أقيمت بضيافته في مدينة العقبة صيف عام 2022، بفوزه بالمباراة النهائية على نظيره اللبناني الذي حل وصيفا بهدف نظيف، وشارك فيها منتخبنا الوطني وتذيّل مجموعته بعد خسارته من اليمن والعراق والأردن، وبالمقابل كانت النسخة الثامنة من البطولة قد أقيمت بالسعودية في نهاية عام 2021 وشهدت وقتها فوز المنتخب اليمني باللقب على حساب صاحب الضيافة وشهدت غياب الأحمر الصغير، وشارك منتخبنا أيضا في النسخة السابعة وخسر من الأردن وتعادل أمام فلسطين وغادر من الدور الأول في 2018، وفي النسخة السادسة تغيّب عن المشاركة عام 2018 وكذلك في النسخ التي سبقتها.

وينخرط المنتخب حاليا في معسكر داخلي خلال الفترة من 8-11 أغسطس الجاري بقائمة تضم 24 لاعبا وهم: فهد بن جميع المشايخي (جعلان) وسليمان بن داوود الخروصي (السيب) وأسامة بن عبدالخالق المعمري (الوحدة الإماراتي) وقيس بن أمين بيت شجنعة (ظفار) وعلي بن إبراهيم العويني (صحم) وعبدالعزيز بن محمد البلوشي (الخابورة) ومحمد بن ناصر الصالحي ويزن بن محمد الخالدي وعبدالله بن خليفة السعدي ومعاذ بن يونس الهنائي واليزن بن منصور البلوشي وفراس بن بدر السعدي والوليد بن خالد البريدعي (السويق)، وأصيل بن أحمد الحبسي والوليد بن طلال الراشدي (نزوى) والمعتصم بن خالد المقبالي وعلي بن خالد الشيزاوي (صحار) وشهاب بن أحمد الغزالي وأحمد بن عبدالله الرواحي (العامرات) وإبراهيم بن سالم التميمي والحسن بن علي القاسمي (مسقط) ومحمد بن يعقوب المشايخي (صور) وإبراهيم بن بدر الشامسي (فنجاء) وأحمد بن سالم العمراني (العين الإماراتي).

وتمثل هذه البطولة أهمية قصوى للمنتخب حيث يستعد لتصفيات أمم آسيا "السعودية 2024"، ويبدأ مشواره 23 أكتوبر أمام سنغافورة في الساعة الرابعة عصرا بتوقيت سلطنة عُمان، وتقام الجولة الثانية 25 أكتوبر بلقاء غوام ومنتخبنا عند الساعة الواحدة ظهرا، وتختتم مباريات المجموعة 27 أكتوبر بلقاء طاجيكستان ومنتخبنا في الواحدة ظهرا وتقام جميع المباريات في استاد بيشان بسنغافورة، ويقود المنتخب جهاز فني وطني متكامل بقيادة المدرب أنور الحبسي ومساعده مصعب الضامري، وناصر العبري مدربا للياقة البدنية وجاسم الدوحاني مدربا للحراس وعارف المخيني أخصائيا للعلاج الطبيعي وحمدان بيت سعيد مديرا للمنتخب.

المصدر: لجريدة عمان

إقرأ أيضاً:

حمد الدبيخي: المنتخب الكويتي حصاله.. وعادل عقلة يرد.. فيديو

ماجد محمد

أثار الناقد الرياضي، حمد الدبيخي، الجدل بعد وصفه المنتخب الكويتي بالحصالة وذلك عقب التعادل مع المنتخب الأردني.

وتعادل منتخب الأردن مع ضيفه الكويت، بنتجة 1-1، في المباراة التي جمعتهما علي استاد عمان الدولي، ضمن منافسات الجولة الأولى للدور الثالث من تصفيات آسيا المؤهلة لكأس العالم 2026، التي تنظمها الولايات المتحدة الأمريكية بالشراكة مع كندا والمكسيك.

وقال “الدبيخي” خلال ظهوره على قناة أبوظبي الرياضية “المنتخب الكويتي أنا حطه كحصالة في المجموعة وهو المنتخب الصيني، في 6 منتخبات في المجموعة هل كلها نفس المستوى، فيه فرق أنا اعتبرها حصالة، ولما تيجي الفرق دي وتأخذ مني نقطة بتسبب لي مشكلة”.

وأضاف قائلاً “بالنسبة لي المتنفس في المجموعة اليابان وأستراليا اليوم فاز منتخب البحرين دخل معايا منافس ثالث”.

من جانبه رد نجم منتخب الكويت الأسبق عادل عقلة على الدبيخي قائلًا : لا أنت ولا عشرين منك يقول «الأزرق حصّالة»، أنت تاريخك شنو ؟ نقدر ونحترم بلدك الشقيق، ولما كنا نلعب كنت تتمنى تأخذ تيشرت أحد أساطير الكويت.”

وتابع قائلاً ” اللّي ما عنده تاريخ يحاول يعوض النقص في هذا الأمر، فلا تتكلم عن الكويت ولا منتخبات الخليج، الكويت منتخب كبير ونمر بمرحلة سيئة”.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/09/Sg7tsJc-hs6DJEsZ.mp4

مقالات مشابهة

  • منتخب الناشئين يعود إلى صنعاء بعد إقصائه من بطولة غرب آسيا
  • بعثة منتخب الناشئين تعود للعاصمة صنعاء بعد المشاركة في بطولة غرب آسيا
  • «ألعاب القوى» يشارك في «عربية الناشئين» بالسعودية
  • رئيس بعثة منتخب اليمن للناشئين يكشف عن “مؤامرة دنيئة” وراء إقصاء المنتخب من نصف نهائي بطولة غرب آسيا (فيديو)
  • هل تعاد مباراة اليمن والسعودية في بطولة غرب آسيا للناشئين؟
  • أحمر الناشئين يُغادر غرب آسيا.. وجدل الأعمار يستمر!
  • حمد الدبيخي: المنتخب الكويتي حصاله.. وعادل عقلة يرد.. فيديو
  • عاجل.. اتحاد غرب آسيا يقصي منتخب اليمن للناشئين من البطولة
  • الاتحاد اليمني لكرة القدم يطالب بإعادة مباراة السعودية في بطولة غرب آسيا
  • المصنف الأول عالمياً يواجه بطل العالم 3 مرات في نهائي بطولة الماسترز السعودية للسنوكر