ليبيا – أعلن محمد تكالة التوصل لحل وسط يحافظ على المكتسبات وينآى بالبلاد من الانقسام دون مغالبة طرف على حساب الآخر، وهو اللجوء للقضاء بالرغم من قناعتهم التامة أن الورقة صحيحة تمامًا.

تكالة قال في كلمة له أذيعت على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعتها صحيفة المرصد إن ذلك يأتي حرصاً من المجلس على تجسيد العملية الديمقراطية في البلاد وسعياً منهم على تماسك المجلس.

وأشار إلى أن ما كُتب على الورقة ليس علامة تمييز كما حددت اللائحة لكنها توثيق طبيعي لموقف الناخب لأنها توضع مطوية داخل الصندوق مثلها مثل كل الورقات وبصرف النظر عن المساحة التي دوّن فيها المقترع صوته هو ما لا يعطي الصلاحية لأحد لحجب صوته.

وتابع “ولكن شعوراً بالمسؤولية وذرءاً للفتنة أعلن يوم 20 أغسطس موعداً لإعادة الجولة إن لم نتحصل على فصل واضح من القضاء قبل ذلك الموعد حتى لا يترك الزمن مفتوحاً يستغله من يحاول فرض حالة الانقسام على المجلس، كما أنني اؤكد أن اعادة عملية الاقتراع فرصه حقيقه للجميع لإثبات جدارتهم في ثقة أعضاء المجلس، من يعتقد في نفسه أنه الاجدر عليه الا يخشى من جولة اعادة اخرى.

ولفت إلى أن عملية الانتخابات المستمرة داخل المجلس وإن عكست قدر كبير على التداول السلمي على السلطة إلا أنها تظل منقوصة في ظل تأخر الانتخابات الوطنية العامة التي ينتظرها كل الليبيين.

وأوضح للمواطنين أن هذه الورقة هي التي عليها الخلاف والناخب دون على الورقة من الخلف باسم واضح وهي ورقة مختومة وقام بطيها ووضعها في الصندوق.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر

بغداد اليوم - متابعة

أشارت دراسة بحثية جديدة، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، إلى أن نخر الأنف قد يكون له آثار صحية خطيرة، حيث دعا العلماء إلى إجراء مزيد من التحقيقات في ارتباطه المحتمل بمرض الزهايمر.
وفي ورقة بحثية نشرتها مجلة American Journal of the Medical Sciences، قال الباحثون إن نخر الأنف (استخراج مخاط الأنف بالإصبع) قد يكون عامل خطر للإصابة بهذه الحالة.

وتشير الأبحاث الحالية، على الرغم من محدوديتها، إلى أن الجراثيم التي تنتقل من الأصابع إلى الأنف قد تنتقل إلى المخ وتسبب الالتهاب.

ويمكن أن يؤدي هذا الالتهاب إلى إتلاف خلايا المخ بمرور الوقت، ما قد يساهم في الإصابة بمرض الزهايمر.

وأشار التقرير أيضا إلى أن نخر الأنف قد يؤدي أيضا إلى إتلاف بطانة الأنف، ما يسهل على الكائنات الحية الدقيقة الضارة دخول مجرى الدم والتسبب في المزيد من الالتهاب، ما يزيد من خطر الإصابة بالخرف.

وتستشهد الورقة البحثية بعشر دراسات، بما في ذلك دراسة أجريت عام 2022 بتمويل من المعاهد الوطنية للصحة (NIH)، والتي تدعم وجود صلة محتملة بين نخر الأنف ومرض الزهايمر.

ويؤكد الباحثون أن مسببات الأمراض مثل فيروس الهربس، وفيروس كورونا، والبكتيريا المسببة للالتهاب الرئوي، وفطريات المبيضات البيضاء يمكن أن تنتقل على طول العصب الشمي، الذي يربط بين الأنف والدماغ.

ويمكن أن تصل هذه المسببات للأمراض إلى البصلة الشمية، وهي منطقة في الدماغ تشارك في الشم، وتسبب التهابات قد تساهم في تكوين لويحات الأميلويد، وهي سمة أساسية لمرض الزهايمر.

وتقول الورقة البحثية: "تم ربط العديد من مسببات الأمراض التي تغزو الدماغ عبر الظهارة الأنفية بمرض الزهايمر وتم عزلها أثناء تحليل ما بعد الوفاة. وتشير هذه الدراسات إلى أن نخر الأنف يشكل عامل خطر كبير ويساهم في تطور مرض الزهايمر. نوصي بمزيد من البحث، وخاصة دراسات الحالات والشواهد الأكبر، لاستكشاف هذا الارتباط بشكل أكثر شمولا".

وقد قام باحثون من معهد الخدمات للعلوم الطبية في باكستان ومؤسسة حمد الطبية في قطر بتأليف الورقة البحثية، وهي تستند إلى دراسات سابقة، بما في ذلك عمل فريق أسترالي، والذي أشار أيضا إلى مخاوف بشأن الارتباط المحتمل بين نخر الأنف ومرض الزهايمر.

ويقترحون تدابير وقائية بسيطة، مثل غسل اليدين بانتظام، للحد من المخاطر المرتبطة بهذه العادة.


المصدر: إندبندنت

مقالات مشابهة

  • مأساة داخل جدران المستشفى في إب: مواطن يطعن نفسه بسبب دين يثقل كاهله!”
  • كاميرا «القاهرة الإخبارية» ترصد عمليات إعادة الإعمار في درنة الليبية
  • المحجوب: سندرس في جلسة لا يشترط فيها النصاب برئاسة تكالة قرار المجلس الرئاسي حول المركزي
  • صمت انتخابي في الأردن على وقع عملية الكرامة.. والمعبر مغلق مجددا
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • الاحتلال يكشف هوية منفذ عملية معبر الكرامة.. تعرف عليه (صورة)
  • المحجوب: غدًا الاثنين ستنعقد جلسة تشاورية في مقر مجلس الدولة برئاسة تكالة
  • مصرع امرأة وإصابة أخرى ورجل جراء اندلاع حريق داخل منزلهم شرقي بغداد
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • دراسة: نخر الأنف قد يساهم في خطر الإصابة بمرض الزهايمر