ليبيا – أعلن محمد تكالة التوصل لحل وسط يحافظ على المكتسبات وينآى بالبلاد من الانقسام دون مغالبة طرف على حساب الآخر، وهو اللجوء للقضاء بالرغم من قناعتهم التامة أن الورقة صحيحة تمامًا.

تكالة قال في كلمة له أذيعت على قناة “ليبيا الأحرار” التي تبث من تركيا وتابعتها صحيفة المرصد إن ذلك يأتي حرصاً من المجلس على تجسيد العملية الديمقراطية في البلاد وسعياً منهم على تماسك المجلس.

وأشار إلى أن ما كُتب على الورقة ليس علامة تمييز كما حددت اللائحة لكنها توثيق طبيعي لموقف الناخب لأنها توضع مطوية داخل الصندوق مثلها مثل كل الورقات وبصرف النظر عن المساحة التي دوّن فيها المقترع صوته هو ما لا يعطي الصلاحية لأحد لحجب صوته.

وتابع “ولكن شعوراً بالمسؤولية وذرءاً للفتنة أعلن يوم 20 أغسطس موعداً لإعادة الجولة إن لم نتحصل على فصل واضح من القضاء قبل ذلك الموعد حتى لا يترك الزمن مفتوحاً يستغله من يحاول فرض حالة الانقسام على المجلس، كما أنني اؤكد أن اعادة عملية الاقتراع فرصه حقيقه للجميع لإثبات جدارتهم في ثقة أعضاء المجلس، من يعتقد في نفسه أنه الاجدر عليه الا يخشى من جولة اعادة اخرى.

ولفت إلى أن عملية الانتخابات المستمرة داخل المجلس وإن عكست قدر كبير على التداول السلمي على السلطة إلا أنها تظل منقوصة في ظل تأخر الانتخابات الوطنية العامة التي ينتظرها كل الليبيين.

وأوضح للمواطنين أن هذه الورقة هي التي عليها الخلاف والناخب دون على الورقة من الخلف باسم واضح وهي ورقة مختومة وقام بطيها ووضعها في الصندوق.

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

هل يجوز إعادة صلاة الوتر مرة أخرى في آخر الليل؟ ..الإفتاء ترد

أوضحت دار الإفتاء المصرية في ردها على سؤال حول “حكم إعادة صلاة الوتر لمن صلاها أول الليل ثم أراد قيام الليل؟”، أن جمهور الفقهاء من الحنفية والمالكية والشافعية في المشهور عندهم والحنابلة والظاهرية، يرون أنه يجوز له أداء صلاة الليل بعد الوتر دون الحاجة إلى إلغاء الوتر الأول أو الإتيان بوتر جديد.

وأشارت الدار إلى أن الوتر يُصلى بعدد فردي من الركعات بين صلاة العشاء وطلوع الفجر، وهو سنة مؤكدة عند جمهور الفقهاء.

 واستندت إلى أقوال عدد من الصحابة والتابعين، مثل أبو بكر الصديق وعائشة وابن عباس وسعد بن أبي وقاص وغيرهم، الذين أكدوا أنه لا حرج في قيام الليل بعد الوتر دون الحاجة إلى نقضه بركعة إضافية.

حكم تكرار العمرة في السفر الواحد ونفس اليوم .. اعرف رأي الشرعهل الشراء بالفيزا كارد به شبهة ربا؟ .. الأزهر والإفتاء يحسمان الجدلحكم من أكل أو شرب ناسيًا في صيام شهر شعبان .. عويضة عثمان يوضحأدعية تفتح أبواب الرزق المغلقة وتزيد من البركة .. رددها يوميا

كما استشهدت الدار بحديث النبي صلى الله عليه وسلم: «لا وتران في ليلة» الذي رواه أبو داود والترمذي والنسائي، مؤكدة أن نقض الوتر غير مطلوب، وأن أداء الصلاة بعده لا يتعارض مع الحديث النبوي: «اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا»، لأن هذا التوجيه جاء على سبيل الاستحباب وليس الوجوب.

وأضافت أن بعض الفقهاء، خاصة في أحد أوجه الشافعية، أجازوا الإتيان بركعة إضافية لنقض الوتر ثم إعادة الوتر في آخر الصلاة، لكن المختار للفتوى هو ما ذهب إليه الجمهور، وهو عدم الحاجة لذلك.

وبناءً على ذلك، أوضحت دار الإفتاء أنه لمن أوتر في أول الليل ثم استيقظ وأراد صلاة التهجد، فبإمكانه أداء ما شاء من الركعات دون الحاجة إلى إبطال وتره الأول أو إعادة الوتر مرة أخرى.

كيفية صلاة الوتر في المذاهب الأربعة

رأى الأحناف: الوتر واجب وهو ثلاث ركعات كالمغرب لا يسلم بينهن، ويقرأ في جميعها فاتحة وسورة ويقنت في الثالثة قبل الركوع مكبرًا رافعًا يديه، والمالكية يرون أن صلاة الوتر سنة مؤكدة لكن لا تكون إلا بعد شفع يسبقها- أي ركعتين - ثم يسلم وبعدهما ركعة واحدة ووصلها بالشفع مكروه.

الشافعية يرون أن صلاة الوتر سنة مؤكدة وأدنى الكمال ثلاث ركعات فلو اقتصر على ركعة كان خلاف الأولى وله أن يصلي ركعتين ثم يسلم ويأتي بثالثة أو يأتي بالثلاثة بتشهد واحد، أما الحنابلة فيرون أن صلاة الوتر سنة مؤكدة وأدنى الكمال ثلاث ركعات فله أن يصلي ركعتين ثم يسلم ويأتي بثالثة أو يأتي بالثلاث بتشهدين وبسلام واحد كما تصح صلاة الوتر بركعة واحدة.

حكم صلاة الوتر

اختلف الفقهاء في حكم صلاة الوتر والراجح أنها سنة مؤكدة عن الرسول -صلى الله عليه وسلم-، ويثاب المسلم على أدائها ولا يعاقب على تركها ويجوز أداء صلاة الوتر بعد صلاة العشاء والأفضل تأخيرها إلى آخر الليل إذا كان الإنسان متيقنًا أنه لن ينام.

ودلت السنة على أن من طمع أن يقوم من آخر الليل فالأفضل تأخيره، لأن صلاة آخر الليل أفضل، وهي مشهودة، ومن خاف أن لا يقوم آخر الليل أوتر قبل أن ينام لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : «مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ» رواه مسلم (755). 

مقالات مشابهة

  • انتحار شاب داخل منزله رميا بالرصاص في نجع حمادي بمحافظة قنا
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • مسؤول رفيع في الإدارة الأمريكية: ترامب يعتقد أن عملية إعادة إعمار غزة ستستغرق 15 عامًا
  • رويترز: ترامب يعتقد أن إعادة إعمار غزة يصل إلى 15 عاما
  • ترامب يعتقد باستغراق إعادة إعمار غزة ما بين 10 إلى 15 عام
  • رويترز عن مسئول بالإدارة الأمريكية: ترامب يعتقد أن إعادة إعمار قطاع غزة ستستغرق 10 إلى 15 عاما
  • هل يجوز إعادة صلاة الوتر مرة أخرى في آخر الليل؟ ..الإفتاء ترد
  • المصممة ليلى احمد تقيم ورشة اعادة تدوير الاثواب التراثية في نادي كفرخل
  • لجنة سداسية لحل أزمة تكالة والمشري
  • ماكرون: على الاتحاد الأوروبي أن يدافع عن نفسه في حال فُرضت عليه حرب تجارية