قال الدكتور أحمد سيد أحمد أستاذ في العلاقات الدولية بمركز الأهرام، إن الاتصالات التي جرت بين وزير الخارجية والهجرة المصرية بدر عبد العاطي، ونظيره البريطاني، تعكس التحركات المصرية على كل المستويات، خاصة المتعلق بالجهود المصرية، لنزع سبل التوتر والتصعيد، ومنع انجراف المنطقة إلى حافة الهوية.

مصر.. تيار الاعتدال والحكمة

وأضاف خلال مداخلة هاتفية في قناة «إكسترا نيوز»، أن مصر تمثل تيار الاعتدال والحكمة، إذ تعتبر أن التصعيد لن يحقق أي مصلحة لأي دولة، مشيرًا إلى أنه لابد أن يكون هناك تحرك شامل لمنع هذا التصعيد ليس فقط على المستوى الأمني ولكن أيضًا لحل أسباب التصعيد من جذورها.

تجويع الشعب الفلسطيني

وأوضح أن هدف جيش الاحتلال الإسرائيلي تجويع الشعب الفلسطيني ودفعه إلى التهجير القسري، فمن لم يمت منهم بالصواريخ يمت بالأمراض المتفشية كانتشار الكبد الوبائي.

وتابع: «المشكلة الأساسية تكمن في الصمت الدولي، وعدم التحرك الفعلي وفي ازدواجية المواقف الدولية، ما دفع إسرائيل إلى المضي قدما نحو ارتكاب الجرائم التي تؤدي إلى الإبادة الجماعية».

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الإحتلال إسرائيل غزة التهجير القسري إكسترا نيوز

إقرأ أيضاً:

“عدوى عاطفية”.. خبير عسكري: عملية معبر الكرامة ستتكرر وعلى الأردن التصعيد دبلوماسيا

#سواليف

قال الخبير العسكري والاستراتيجي الأردني #الدكتور_محمد_المقابلة، الأحد، إن عملية ” #معبر_الكرامة” تعكس النبض الشعبي للأردنيين، وتدل على أن الشعوب العربية “لم يتم تزييف وعيها في مفهوم (السلام الزائف)”، وأن الشعوب العربية جزء من وحدة الساحات.

وأضاف المقابلة ، أن “عملية معبر الكرامة تعزيز للمقاومين ولأهالي الضفة الغربية وقطاع #غزة، كما أنها تشكل رعبا لإسرائيل والإدارة الأميركية”.

وأوضح أن العملية “تشكل رعبا لأنها تدل على أن معاهدات السلام لم تفلح مع الشعوب العربية”.

مقالات ذات صلة مدرب النشامى : حددنا بديل التعمري أمام فلسطين 2024/09/09

وشدد المقابلة، على أنه “سيكون للعملية ارتداد كبير على الداخل الأردني، حيث أن #الشارع_الأردني يقول للنظام الرسمي إن ما تقومون به من إجراءات عبر أشهر لم يعد مقنعا لنا، ولم نعد نستطيع الصبر على ما يحدث في الضفة وغزة”.

#عدوى_عاطفية

ولفت إلى أن ذلك يعني أن “عملية معبر الكرامة ستتكرر لأنها حدث عاطفي وسينتج عنها (عدوى عاطفية)”، مستدركا أنه “لا يمكن فصل ما يجري في الضفة وغزة عن نبض الشارع الأردني”.

وأكد الخبير العسكري المقابلة، أن “العملية وجهت رسالة إلى الإدارة الأميركية، أنها فشلت في سياساتها الداعية إلى تحقيق السلام في الشرق الأوسط، وهي رسالة قابلة للتصعيد والمضاعفة بأشكال مختلفة تهدد الكيان الصهيوني”.

واعتبر أنه على “الأنظمة العربية أن تتخذ إجراءات تقنع بها شعوبها حتى تستطيع ضبط زمام الأمور”.

*تغيير قواعد #معاهدة_السلام

وبحسب المقابلة، فإن “إسرائيل ستستغل هذه العملية للتضييق على الأردن والتحريض عليه، نتيجة مواقف الأردن الأكثر تقدما من كل المواقف العربية طوال المدة الماضية، والتي كانت تسبب إزعاجا لإسرائيل”.

وأشار المقابلة، إلى أن “إسرائيل ستجد مبررات بأن الأردن يشكل تهديدا لها، ولا بد من فرض سيطرة وسيادة جديدة على الحدود معه، وتغيير قواعد معاهدة السلام للحدود بينهما”.

وقال الخبير العسكري، إن ذلك “يتطلب من الأردن تصعيد الإجراءات السياسية والدبلوماسية تجاه إسرائيل، وعدم القبول بردود الأفعال فقط، والاكتفاء بالنظر وتحليل ما تقوم به إسرائيل”.

وقتل ثلاثة من عناصر أمن #الاحتلال في عملية إطلاق نار، صباح الأحد، عند معبر “اللنبي” (معبر الكرامة – جسر الملك حسين) على الحدود الأردنية مع #فلسطين المحتلة.

ونقلت وسائل إعلام “إسرائيلية” عن مسؤول أمني بشرطة الاحتلال تأكيده بأن “المنفذ هو سائق شاحنة أردني، وخبأ السلاح داخل شاحنته، وبدأ بإطلاق النار تجاه الأشخاص في المعبر”.

وجاءت عملية “الكرامة” اليوم الأحد، والتي نفذها العسكري الأردني السابق ماهر الجازي، وقتل فيها 3 من عناصر شرطة الاحتلال، امتدادا للعمليات التي سبقتها، والتي كان يؤكد الأردن الرسمي دوما أنها “حوادث فردية”.

مقالات مشابهة

  • "المجاهدين" تدين الصمت والتواطؤ الدولي تجاه مجازر الإبادة وآخرها بمواصي خانيونس
  • الهدمي لـ"صفا": مستقبل مظلم ينتظر الأقصى بظل استمرار الصمت على جرائم الاحتلال بغزة
  • الهدمي لـ"صفا": مستقبل مظلم ينتظر الأقصى مع استمرار الصمت على جرائم الاحتلال بغزة
  • عاجل| السيسي يؤكد لـ بوريل خطورة التصعيد المستمر الذي يدفع لتوسيع دائرة الصراع
  • “عدوى عاطفية”.. خبير عسكري: عملية معبر الكرامة ستتكرر وعلى الأردن التصعيد دبلوماسيا
  • شيمتنا الصمت!!
  • سياسي أنصار الله يبارك العملية البطولية في معبر الكرامة
  • كاريكاتير.. الصمت الدولي على جرائم الاحتلال الصهيوني بحق الأسرى الفلسطينيين
  • خبير سياسي: استمرار الاقتحامات الإسرائيلية في الضفة سيؤدي إلى مزيد من التصعيد
  • مصر تدين قتل إسرائيل لناشطة من أصول تركية في الضفة الغربية وتستنكر الصمت الدولي