تشارك دولة الإمارات العربية المتحدة، جمهورية باكستان الإسلامية، الاحتفال بمرور 77 عاماً على الاستقلال عبر احتفال جماهيري ضخم يقام بدبي في 11 أغسطس الجاري، بحضور معالي الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان وزير التسامح والتعايش، و فيصل نياز ترمذي سفير جمهورية باكستان الإسلامية لدى الدولة، ونخبة من الدبلوماسيين والشخصيات الاقتصادية والاجتماعية من الجالية الباكستانية في الدولة.


تهدف الاحتفالية الضخمة التي تنظمها صفحة "الإمارات تحب باكستان"، بالتعاون مع الجمعية الباكستانية بدبي، إلى الاحتفاء بالعلاقات التاريخية وروابط الصداقة الممتدة بين البلدين، وتعزيز علاقات الصداقة بين الشعبين.

ويضم برنامج الاحتفالية فعاليات متنوعة لتسليط الضوء على ثقافة وتراث باكستان، ومساهمات الجالية الباكستانية في مسيرة التنمية المستدامة التي تشهدها دولة الإمارات.
وتتضمن الاحتفالية، التي يستضيفها مركز دبي التجاري العالمي، وتستقطب نحو 10 آلاف شخص، برنامجا متنوعا من الفعاليات الثقافية والفنية، والعروض الموسيقية والأنشطة التراثية التي تعبر عن مختلف جوانب الثقافة الباكستانية.
ويعكس تنظيم هذا الحدث المتميز، حرص دولة الإمارات على تعزيز أواصر التعاون والمحبة مع شعوب مختلف الدول الصديقة، وترسيخ قيم التسامح بين كافة شعوب العالم، من خلال مشاركتها احتفالاتها ومناسباتها الوطنية والتاريخية والثقافية.

كما يترجم النجاح الذي حققته دولة الإمارات في توفير بيئة من التعايش والانفتاح والانسجام، تتيح للجميع العيش بسلام وتناغم، حيث تعد دولة الإمارات نموذجا عالميا يحتذى به، في احترام التنوع الثقافي.

أخبار ذات صلة «نوتابل سبيتش» لجودلفين يُتوج بجائزة «حصان العام» أصحاب الهمم.. مهارة في صناعة جبائر الكسور

وتجمع دولة الإمارات وجمهورية باكستان علاقات تاريخية تطورت وازدادت رسوخا، منذ أن وضع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، لبنتها الأولى عام 1971.

وتشهد هذه العلاقات اليوم زخما كبيرا على مختلف المستويات، تترجمها الشراكة الاستراتيجية والتعاون الاقتصادي المتنامي، حيث تعد دولة الإمارات أهم شريك تجاري لباكستان، فهي تحتل المرتبة الأولى كأكبر مستثمر في البلاد، كما أعلنت الإمارات في شهر مايو الماضي تخصيص 10 مليارات دولار للاستثمار في قطاعات اقتصادية واعدة في باكستان.

المصدر: وام

المصدر: صحيفة الاتحاد

كلمات دلالية: نهيان بن مبارك الإمارات دبي باكستان دولة الإمارات

إقرأ أيضاً:

«مترو دبي» 15 عاماً.. نقل آمن وتجارب ناجحة وذكريات جميلة

يُسهم في تعزيز المكانة العالمية لإمارة دبي في جميع المجالات
دبي: «الخليج»
احتفلت هيئة الطرق والمواصلات في دبي الإثنين 9 سبتمبر، بمرور 15 عاماً على إطلاق أحد أهم مشاريع الإمارة ودولة الإمارات، وهو «مترو دبي»، أطول خط مترو بدون سائق في العالم، وتمتد أطوال مساراته حالياً قرابة 90 كلم.
حراك يومي حيوي
«مترو دبي»، إحدى أيقونات هذه المدينة العالمية، النابضة بحراك يومي حيوي من روّاد وسائل النقل الجماعي، ومنها المترو، قد نقل 2,4 مليار راكب عبر الأعوام الخمسة عشر الماضية، وعبر محطاته ال 53.
خمسة عشر عاماً يُطلُّ على سكان هذه المدينة النابضة بالحياة وزوارها كلّ صباح، بعرباته الأنيقة التي تتهادى على مساراتها الآمنة عبر خطيها الأحمر والأخضر، وهي تنقل أعداداً غفيرة من الركاب المتجهين إلى مقارّ أعمالهم ووجهاتهم المختلفة في الإمارة.
وطوال هذه المدة وركاب المترو، شركاء هيئة الطرق والمواصلات في هذه التجربة الناجحة، التي أصبحت تجربة حياة مثيرة للاهتمام، بفضل ما تتمتع به هذه الخدمة من تطوّر، وراحة، وأمان، وسلاسة. كما يُسهم المترو في تعزيز المكانة العالمية لإمارة دبي في جميع المجالات الاقتصادية والتجارية والمالية والسياحية والخدمية.
نقلة نوعية
وشهد المقر الرئيس للهيئة إنطلاق فعاليات هذه المناسبة السعيدة، التي افتتحها مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في الهيئة، وحضره المديرون التنفيذيون لمؤسسات وقطاعات الهيئة، ومديرو الإدارات وموظفو الهيئة، وعدد من شركاء الهيئة ورعاة الاحتفال. وتحتفل الهيئة بفعاليات وأنشطة ترويجية وترفيهية متنوعة في إمارة دبي، مدينة الابتكار والإبداع والسعادة.
وجرى إطلاق مجموعة من الطوابع البريدية التذكارية، في إصدارٍ خاصٍ من «سفن إكس» (مجموعة بريد الإمارات سابقاً) بالذكرى السنوية ال 15 لمترو دبي، تثميناً لأحد أبرز معالم إمارة دبي، الذي أحدث نقلة نوعية في قطاع النقل وأسهم في تسهيل نقل مئات الآلاف من الركاب يومياً.
وقد انضم إلى الهيئة للاحتفال بهذه المناسبة، رعاة وشركاء للهيئة، أبرزهم شركة «كيوليس – ميتسوبيشي» للصناعات الثقيلة، المسؤولة عن تشغيل مترو وترام دبي، شريكاً استراتيجياً، وشركة «LEGO Middle East»، و«LEGOLAND Dubai»، وشركة (IGLOO)، و«الجابر غاليري»، وبريد الإمارات شركاء للحملة (Campaign Partners).
حلة LEGO Middle East
وابتداء من الإثنين 9 سبتمبر، سيستمتع سكان وزوار إمارة دبي بمشاهدة عدد من عربات مترو دبي وهي تكتسي من الخارج ومن الداخل بحلّة من ألوان وشعار شركة LEGO Middle East، أحد شركاء هذه الحملة، وستكتسي بهذه الحلّة، كذلك محطة «مول الإمارات» ابتهاجاً بهذه المناسبة.
إصدارٌ خاص لبطاقة نول
بما أن بطاقة نول التابعة للهيئة عنصر مهم في منظومة المواصلات العامة في الإمارة، ومنها مترو دبي، فقد طرحت الهيئة إصداراً خاصا لبطاقة نول تحمل شعار الحملة، مع تصميم حصري على البطاقة لشركة (LEGO Middle East)، أحد رعاة الحملة وشركائها.
سمة دخول مطارات دبي
مطارات دبي تشارك في إبراز هذه المناسبة، بختم سمة الدخول للقادمين عبر منافذها، بعبارة الاحتفال بالذكرى ال 15 لانطلاق المترو، أي أن القادمين إلى الإمارة من الخارج سَتُختَمُ جوازات سفرهم بعلامة الاحتفال بهذه المناسبة.
مثلجات IGLOO
وستسهم شركة «IGLOO» بطرح مثلجات (آيس كريم) في السوق، بهذه المناسبة، تحتوي على هدايا هي 5 آلاف بطاقة من بطاقات نول ترحال (Terhaal) قيمة التخفيضات فيها تبلغ آلاف الدراهم، وسيحظى كل من يشتري هذه المثلّجات بفرصة الفوز، بمسح رمز التعريف أو الكود الموجود على أعواد الآيس الكريم. سيكون عدد الفائزين 5 آلاف من الحاصلين على رمز التعريف الشخصي أو الكود.
LEGOLAND Dubai تحتفل بمواليد المترو
تستضيف (LEGOLAND Dubai) الاحتفال بمواليد المترو بتاريخ 21 سبتمبر 2024، وسيكون التسجيل مفتوحاً لجميع المولودين بتاريخ 9/9، منذ عام 2009 حتى عام 2023. على أن يتولى أولياء الأمور، الراغبين في المشاركة، تسجيل أبنائهم عبر الموقع الإلكتروني للهيئة (www.rta.ae).
منتجات حصرية من «الجابر غاليري»
منتجات حصرية أنيقة يقدمها «الجابر غاليري» بهذه المناسبة لعشّاق التألّق بمظهر أنيق أثناء التنقّل بمترو دبي، ليس الملابس فقط، وإنّما مجموعة من المقتنيات التي تحتفي بالمترو، مثل القمصان والقبعات وحقائب اليد وزجاجات الماء. وأفضل ما في الأمر أن بإمكان الجمهور الحصول عليها مباشرة من أكشاك الجابر في محطات المترو. زوروا أكشاك الجابر ومحطات المترو وشاركونا الاحتفال.
براند دبي تعزف ألحان الفرح
ولإدخال البهجة والفرح في قلوب الناس، سيستمتع الجمهور بمشاهدة عروض موسيقية متنوعة في محطات المترو من 21 إلى 27 سبتمبر، حيث سيكون روّاد المحطات على موعد مع مقطوعات موسيقية حية، يقدمها فنانون إماراتيون وعالميون، ضمن الدورة الرابعة من «مهرجان مترو دبي للموسيقا» الذي تنظمه «براند دبي» الذراع الإبداعية للمكتب الإعلامي لحكومة دبي، حيث يحظى المهرجان سنوياً بإقبال واسع من سكان دبي وزوارها.
مميزات أخرى
من أهم مميزات مترو دبي، تكامله مع وسائل النقل العامة الأخرى، بما في ذلك الحافلات، والترام، والنقل البحري، عبر محطات تبادل ذات موقع استراتيجي. ويساعد هذا التكامل على توفير تجربة تنقّل سلسة عبر المدينة.
كما يشتهر نظام المترو بحرصه على راحة الركاب وسلامتهم، حيث يضم 3 آلاف كاميرا تعمل بتقنية الدوائر التلفزيونية المغلقة، مع خدمات أمنية مخصصة للمترو، واتصال مستمر بشبكة «واي فاي».
مقصورات متنوعة
وتتضمن القطارات أنواعاً مختلفة من المقصورات، فهناك منطقة الدرجة الذهبية التي توفر مقاعد فاخرة وإطلالات بانورامية، ومقصورات مخصصة للسيدات والأطفال.
وقد جُهِّزَت المحطات بمسارات إرشادية لمسية (tactiles)، مع وصول مخصص لذوي الهمم، وشاشات معلومات لضمان الوصول لجميع المستخدمين. وتُعد الاستدامة البيئية جانباً أساسياً من عمليات المترو، حيث صُمِّمَ النظام لتقليل الازدحام المروري وانبعاثات الكربون.

مقالات مشابهة

  • «مترو دبي» 15 عاماً.. نقل آمن وتجارب ناجحة وذكريات جميلة
  • بعد 13 عاما.. تركيا تشارك باجتماع وزراء الخارجية العرب
  • بحضور ورعاية نهيان بن مبارك “تريندز للبحوث والاستشارات” يحتفل بـ(اليوبيل البرونزي)
  • «الجيزة» تشارك العالم الاحتفال باليوم العالمي لمحو الأمية
  • السليمانية.. كرنفال فني يستقطب فنانين شبّاناً بحضور جماهيري غفير (صور)
  • وزير الخارجية يزور ضريح مؤسس دولة الإمارات الشيخ زايد آل نهيان
  • البيئة تشارك في الدورة العاشرة الخاصة لمؤتمر وزراء الأفارقة
  • سلطنة عُمان تشارك دول العالم الاحتفال باليوم الدولي لنقاوة الهواء
  • بيان مشترك عقب اجتماع سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية ووزير خارجية المملكة المتحدة
  • بـ 240 محطة لقياس الجودة.. المملكة تشارك في اليوم العالمي لنقاوة الهواء