لبنان ٢٤:
2024-09-17@04:53:34 GMT

سلامة: مجهول الاقامة ويخشى التوقيف

تاريخ النشر: 9th, August 2023 GMT

سلامة: مجهول الاقامة ويخشى التوقيف

كتبت" الاخبار": لن يمثل الحاكم السابق لمصرف لبنان رياض سلامة اليوم، أمام الهيئة الاتهامية المناوبة في بيروت بسبب عدم تحرير إشعار التبليغ قبل ثلاثة أيّام من موعد الجلسة بحسب القانون، فضلاً عن أنّ التبليغات في المرحلة السابقة كانت تتمّ في مكان عمله السابق في مصرف لبنان في محلّة الحمراء في بيروت، بينما محلّ إقامته الحالي غير محدّد.


وكتبت" نداء الوطن": حتى مساء أمس لم تكن محامية الدولة تحت إشراف القاضية هيلانة اسكندر توصلت الى مكان إقامة حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة لإبلاغه موعد حضوره جلسة اليوم أمام الهيئة الاتهامية. وأكدت مصادر متابعة أن «جهات التبليغ لم تجد سلامة في مكان الإقامة المسجل في محاضر التحقيق الذي أجراه معه القاضي شربل ابو سمرا»، لكنها استغربت «كيف لم تتم الاستعانة بالجهات الأمنية التي تعرف مكان وجود سلامة في أي لحظة، باستخدام تقنيات تحديد الموقع تبعاً للإحداثيات الإلكترونية المتصلة بهاتف جوال سلامة»، كما استغربت «كيف أنه يحظى بمرافقة أمنية رسمية ولا تستطيع تلك القوى الأمنية معرفة مكان وجوده، وهي التي ترعى حمايته وتأمين طريقه».وأضافت المصادر أن «التعاون القضائي-الأمني كفيل بإيجاد أي شخص مثل سلامة، إلا إذا صار فاراً من العدالة والأمن، واتخذ كل الاحتياطات التي تحول دون الوصول اليه».ولفتت مصادر أخرى لـ»نداء الوطن» الى أنّ سلامة حالياً في «حالة ارتباك بالنظر الى شكوك بدأت تساوره حول وعود الحماية التي سبق وحصل عليها من جهات نافذة في منظومة الحكم. وكان متفاجئاً جداً من صدور قرار من الهيئة الاتهامية بفسخ قرار تركه رهن التحقيق الذي اتخذه القاضي ابو سمرا في سياق متفق عليه مسبقاً». وتوقعت المصادر أن «يكون سلامة قد حاول معرفة مصير حضوره أمام الهيئة الاتهامية، وهل يتم توقيفه؟ فلم يحصل على الجواب الشافي الذي يبني عليه قراره».واستدركت المصادر أن «سلامة قد يعود للظهور وحضور جلسة التحقيق اليوم أو لاحقاً، بعد حصوله على استشارات أمنية وقضائية وقانونية وسياسية تطمئنه وتضمن له عدم توقيفه». ويذكر أن سلامة «ينكر التهم الموجهة إليه، ويؤكد أنه قدم ما يكفي من مستندات تنفي ان تكون عمولات فوري (شركة شقيقه رجا) من المال العام، بل هي مال خاص، واذا كان فيها من جرم فان الزمن مر عليها وفقاً للقوانين ذات الصلة».وختمت المصادر بتأكيد أن «القضاء الأوروبي (في 7 دول على الأقل) يتابع مجريات التعامل القضائي اللبناني أولاً بأول، وذلك منذ صدور مذكرات توقيف دولية بحقه في نشرة حمراء من الانتربول الدولي».

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

ضغط مستجد.. ماذا جديد ملف إيداعات المصارف؟

تسعى جهات معنية بملف المودعين للضغط حالياً باتجاه وضع مسارٍ واضح يهدف لتوضيح سبيل استعادة الإيداعات من المصارف، وذلك من خلال تحديد المسؤوليات الموزعة بين الدولة والمصارف ومصرف لبنان، ونقل وجهات النظر في هذا الإطار إلى مختلف الكتل النيابية والأحزاب، إما من خلال وسائل الإعلام أو عبر وسائل أخرى مختلفة هدفها "إيصال الصورة المطلوبة".   واعتبرت مصادر متابعة للملف أن "تقاذف المسؤوليات" في هذا الإطار يجب أن ينتهي بغية الإنتقال إلى تحديد النسب التي يتوجب على كل طرفٍ تحملها في مسألة ردّ الودائع لأصحابها، وسط مطالبات بأن تكون هناك خطة أوضح وجديدة تضمنُ هذا الأمر.   ورأت المصادر أن أي مماطلة في ملف المودعين تعني هدراً للوقت أكثر فأكثر، داعية إلى استغلال كل الإيجابيات الناجمة عن ملف توقيف حاكم مصرف لبنان السابق رياض سلامة لكشف مكامن الخلل من جهة، والدفع أكثر نحو استثمار الجهد القضائيّ في دعم قضية المودعين، علماً أن الكثير من النقابات باتت تسعى للضغط أكثر ضمن هذا الملف لدعمه بعد انكشاف الكثير من الممارسات والفضائح ضمن المسار القضائيّ.   وعوّلت المصادر على حكمة "القضاة الشرفاء" الذين قد يُنصفون المودعين من خلال ملف تجاوزات سلامة، معتبرة أنّ هذا الأمر هو المدخل الرئيسيّ والأساس لتحصيل الحقوق منذ بدء الأزمة المالية في لبنان عام 2019.   المصدر: خاص "لبنان 24"

مقالات مشابهة

  • بايدن يوجه بتوفير موارد كافية لضمان سلامة ترامب بعد محاولة اغتيال
  • بايدن يثمن جهود جهاز الخدمة السرية للحفاظ على سلامة ترامب
  • في المحاولة الثانية لاغتيال ترامب.. خريطة توضح مكان وقوع الحادثة
  • لا حل قبل الانتخابات الاميركية
  • بايدن: وجهت بتوفير موارد كافية لضمان سلامة ترامب
  • إطلاق نار بالقرب من مكان تواجد ترامب.. والخدمة السرية تعلق
  • حملات الهيئة القومية لسلامة الغذاء التفتيشية على الأسواق بالمحافظات
  • ضغط مستجد.. ماذا جديد ملف إيداعات المصارف؟
  • مليشيا الحوثي تختطف مسؤولاً لدى منظمة أممية بصنعاء وتنقله إلى مكان مجهول
  • «السكة الحديد»: وزير النقل وقيادات الهيئة يتوجهون إلى مكان حادث قطاري الزقازيق