طرحت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية، القواعد التنفيذية للائحة التنظيمية للمنشآت غير الحكومية للأشخاص ذوي الإعاقة، عبر منصة ”استطلاع“؛ بهدف توضيح بنود اللائحة بعد الأخذ بعين الاعتبار مصلحة الشخص ذو الإعاقة وما يضمن تقديم أفضل الخدمات.
وتصنف المنشآت المتخصصة بمزاولة نشاط تقديم البرامج الاجتماعية للأشخاص ذوي الإعاقة، إلى المنشآت الحاصلة على ترخيص مزاولة نشاط تقديم البرامج الاجتماعية من الوزارة، مثل منشآت الرعاية الاجتماعية اليومية، منشآت الرعاية الاجتماعية المنزلية، والمنشآت الاجتماعية الإيوائية، ومنشآت اجتماعية متعددة تقدم أكثر من برنامج اجتماعي في مقر «واحد».

منشآت ذوي الإعاقة «غير الحكومية»وأكدت القواعد على أن تغطي وسائل المراقبة والحراسة مرافق المبنى الداخلية والخارجية، وأن تكون مزودة بنظام إنذار واستدعاء.
أخبار متعلقة تعقد لأول مرة.. التحضيرات النهائية لندوة "الفتوى في الحرمين""الأرصاد" يُحذر من أمطار غزيرة على منطقتي الباحة وعسيروقسّمت الوزارة منشآت الرعاية الاجتماعية اليومية، إلى 5 فئات من الجنسين «ذكر وأثني» هي طفولة - دنيا «من 2 إلى 12 سنة»، وطفولة - عليا «من 12 - إلى 18 سنة»، وشباب «18 - 30 سنة» وكبار «30 - 60 سنة»، وكبار السن «60 سنة فأكثر».
وتصنف الإعاقة إلى فكرية وفكرية بصرية وفكرية حركية وفكرية سمعية ومزدوجي الإعاقة «أكثر من 3 أنواع من الإعاقة».

كجزء من مسؤوليتها المجتمعية.. #كأس_العالم_للرياضات_الإلكترونية يستضيف أطفال هيئة رعاية ذوي الإعاقة
للمزيد | https://t.co/iMgdP5Bwgm#اليوم@EWC_Festival pic.twitter.com/CxOAfFRBH5— صحيفة اليوم (@alyaum) July 28, 2024تقديم طلب إصدار الترخيصوألزمت اللائحة على المنشأة الراغبة في الحصول على الترخيص بتقديم طلب إصدار الترخيص، موضحًا فيه نوع المنشأة؛ بحسب التصنيف السابق، واستيفاء الاشتراطات المنصوص عليها في القواعد.
واشترطت اللائحة في المنشآت الرعاية الاجتماعية اليومية، أن تكون متخصصةً بفئة عمرية واحدة، مع إمكانية أن أن تضم أكثر من فئة عمرية شريطة توفير أقسام منفصلة حسب العمر.
أما المنشآت الاجتماعية الإيوائية، فيشترط أن يمكن أن تكون متخصصةً بفئة عمرية واحدة، ولا يزيد عدد المقيمين في الغرفة «الواحدة» فيها على أكثر من «شخصين»، ولا يزيد عدد المقيمين في المبنى المستقل «الواحد» فيها على «25» شخصا من ذوي الإعاقة، ويمكن للمنشأة أن تضم أكثر من مبنى مستقل، ويجب عليها التركيز على نموذج السكن الملائم للأشخاص ذوي الإعاقة بما يحفظ استقلاليتهم.اشتراطات المرخص لهوحددت اللائحة اشتراطات المرخص له ذو الصفة الطبيعية والتي تتمثل في تقديم الهوية الوطنية، والسجل التجاري، وألا يكون قد أُلغي له ترخيص سابق بناءً على إخلاله بآلية العمل والتعليمات أو تجاوزه لأخلاقيات المهنة، وتقديم نسخة من وثيقة رد الاعتبار في حال سبق الحكم عليه بالإدانة في جريمة مخلة بالشرف أو الأمانة.
وألزمت المرخص له بعد اشتراطات للغرف والأثاث منها أن تكون مناسبة لاستخدام الأشخاص ذوي الإعاقة بحسب الفئة العمرية المستفيدة، وأن تكون مناسبة لتقليل الانزلاق أو السقوط أو الإصابة.
يحظر على المنشأة تقديم أي خدمة خارج نطاق الترخيص، للمنشأة الراغبة بتقديم خدمات وبرامج إضافية خارج نطاق الترخيص تزويد الإدارة المرخصة، بالتراخيص اللازمة من جهة الاختصاص قبل تقديم الخدمة.
وحددت الوزارة مدة الترخيص ب 5 سنوات، مع استيفاء الاشتراطات المنصوص عليها في القواعد.

المصدر: صحيفة اليوم

كلمات دلالية: التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات التسجيل بالجامعات الدمام ذوي الإعاقة السعودية أخبار السعودية ذوی الإعاقة أن تکون أکثر من

إقرأ أيضاً:

”شقة في عدن تُعرض بسعر خيالي.. هل تغيرت قواعد السوق؟”

”شقة في عدن تُعرض بسعر خيالي.. هل تغيرت قواعد السوق؟”

مقالات مشابهة

  • بالتفاصيل.. خطة إسرائيلية لدفع جنوب إفريقيا نحو إسقاط دعوى الإبادة
  • أنْ تكون فلسطينيًّا منفيًّا في وطنك !
  • ”شقة في عدن تُعرض بسعر خيالي.. هل تغيرت قواعد السوق؟”
  • بالتفاصيل.. آخر مستجدات صفقة الزمالك الجديدة آرون بوبيندزا
  • «الغرف السياحية» تطالب البازارات بسرعة الحصول على الترخيص وطلب الانضمام للعضوية
  • القاضية عون: أنت الأقوى عندما تكون مع الحق
  • واشنطن: تقديم مقترح «أكثر تفصيلاً» بشأن غزة قريباً
  • تكلفيات جديدة بكليتي علوم ذوي الإعاقة والتأهيل والحاسبات بالزقازيق
  • الموارد تعلن إدراج "كهريز حاجي بيخان السفلي" ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري
  • قواعد تنسيق الدبلومات الفنية للقبول بالجامعات الحكومية لعام 2024