توفي اليوم الخميس في العاصمة الفرنسية باريس الصحافي والسياسي الفلسطيني بلال الحسن الذي أقام سنوات في المغرب وحمل الجنسية المغربية. وعلمت اليوم24″، أن عائلته ترغب في دفنه في الرباط وتعمل على اتخاذ الإجراءات لنقل جثمانه من باريس خلال الأيام المقبلة.

يعتبر بلال الحسن من قيادات منظمة التحرير الفلسطينية، حيث كان عضوا في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية وعضوا لمجلسها الوطني، كما أنه كان من أبرز الصحافيين والكتاب العرب.

ينحدر بلال الحسن من أسرة فلسطينية عريقة، فهو شقيق خالد الحسن الذي ترأس الدائرة السياسية لمنظمة التحرير الفلسطينية والذي عرف بعلاقته الخاص مع قادة في الخليج ومع الملك الحسن الثاني، وهو أيضا شقيق الراحلين هاني الحسن وعلي الحسن، وهما أيضا من الشخصيات الفلسطينية المعروفة.

ولد عام 1939 في حيفا/فلسطين، وعاش متنقلا بين عدة عواصم منها بيروت، دمشق، تونس والرباط واستقر في باريس التي توفي فيها.

عرف بلال بانتقاده لاتفاق أوسلو، واهتم بالدفاع عن حق العودة للفلسطنيين. وكتب مئات المقالات حول القضية الفلسطينية وحول قضايا عربية مختلفة
ويعتبر بلال من جيل الصحافيين العرب الذين اسسوا الصحافة العربية الحديثة في الستينيات انطلاقا من لبنان بعدما هاجر إليها من حيفا بفلسطين إثر النكبة.
بدأ يكتب في مجلة « الحرية » التي كانت تصدرها حركة القوميين العرب من بيروت، وكان ضمن كتابها الروائي غسان كنفاني.

كما كان بلال من مؤسسي جريدة « السفير » اللبنانية سنة 1974. وبعد الاجتياح الإسرائيلي للبنان سنة 1982، اضطر لمغادرة بيروت والاستقرار في دمشق، وفيها ازداد نشاطه الصحافي والسياسي.
ومن دمشق انتقل إلى تونس ليشرف على صحيفة « اليوم السابع » وهي مجلة فلسطينية اسسها ياسر عرفات، وعرفت بمشاركة كتاب عرب وأدباء ومفكرين معروفين منهم جوزيف سماحة، مدير التحرير، ومحمود درويش، اميل حبيبي، سميح القاسم، شاكر مصطفى، حسن حنفي، محمد عابد الجابري، طارق البشري، صلاح محمد ابراهيم، أنور عبد الملك، برهان غليون، محمد الباهي. وقد كان بلال الحسن رئيسا للتحرير.

في سنة 1991، توقفت صحيفة اليوم السابع، فعمل بلال الحسن في صحيفة « الحياة » التي تصدر من لندن ثم أصبح كاتبا في صحيفة « الشرق الأوسط »، قبل أن يباغته المرض قبل بضع سنوات حيث توقف عن الكتابة والنشاط السياسي واستقر في العاصمة الفرنسية باريس إلى أن توفي فيها رحمه لله صبيحة اليوم الخميس وينتظر دفن جثمانه في الرباط حسب مصدر من عائلته بعد استكمال إجراءات نقله من باريس.

 

 

كلمات دلالية بلال الحسن وفاة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: وفاة

إقرأ أيضاً:

تشييع جثمان طبيب توفي بأزمة قلبية أثناء حضوره عملية جراحية بكفر الشيخ

شيعت جنازة جثمان الدكتور أمير أبو ذكري رئيس قسم التخدير بمستشفى جامعة كفر الشيخ، بمسقط رأسه في محافظة المنوفية وسط وجود المئات من أبناء قرية شنوان التابعة لمركز شبين بمحافظة المنوفية، وعدد من القرى المجاورة وأصدقاء الطبيب المتوفى  أثناء المشاركة في عملية جراحية بمستشفى جامعة كفر الشيخ، وحرص عدد من زملاء وقيادات كلية الطب ومستشفيات جامعة عين شمس وجامعة المنوفية، الحضور والمشاركة في تشييع جنازة الدكتور أمير أبو ذكري المتوفى داخل غرفة العمليات أثناء المشاركة في عملية جراحية لمريض بمستشفى كفر الشيخ.

وفاة طبيب أثناء المشاركة في عملية جراحية بمستشفى جامعة كفر الشيخ ..
 

كانت قد شهدت مستشفى كفر الشيخ الجامعي اليوم، وفاة الدكتور أمير أبو ذكرى رئيس قسم التخدير بكلية الطب بجامعة كفر الشيخ، خلال حضوره إحدى العمليات الجراحية بغرفة العمليات بكلية الطب بالجامعة، ليصاب بأزمة قلبية حادة، وحاول زملاؤه من الأطباء إسعافه إلا أنه فارق الحياة وتوفي متأثرًا بالأزمة التي ألمت به.

وفاة رئيس قسم التخدير بكلية الطب داخل مستشفى كفر الشيخ الجامعي..

 

ومن جانبه قال مصدر بكلية الطب بجامعة كفر الشيخ إن الدكتور أمير أبو ذكرى، هو أحد أساتذة الكلية ويترأس قسم التخدير بكلية الطب، وكان يحضر اليوم لستة عمليات داخل مستشفى الجامعة، وأثناء إجراء إحدى العمليات الجراحية تعرض لأزمة قلبية مفاجئة ليجري نقله إلى العناية المركزة لمحاولة إسعافه إلا أنه قد فارق الحياة.

 

مقالات مشابهة

  • تشييع جثمان طبيب توفي بأزمة قلبية أثناء حضوره عملية جراحية بكفر الشيخ
  • توفي خلال عمله بغرفة العمليات.. تشييع جنازة طبيب تخدير في المنوفية
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة الكاتب خيري شلبي
  • عناوين الصحف الفلسطينية اليوم - 9 سبتمبر 2024
  • الأردن يكشف تفاصيل عن منفذ هجوم اللنبي ومصير جثمانه
  • منظمة التحرير الفلسطينية: دائرة الحرب قد تتوسع حال عدم استجابة نتنياهو
  • الكشف عن نسبة المشاركة في انتخابات الجزائر.. وترقب لإعلان النتائج
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: نتنياهو يعتقد أن استمرار الحرب قد يعيد له مكانته
  • عضو «التحرير الفلسطينية»: أمريكا ليست جادة وتماطل في وقف إطلاق النار بغزة
  • عضو بمنظمة التحرير الفلسطينية: أمريكا ليست جادة وتماطل في وقف إطلاق النار بغزة