#سواليف – محمد الأصغر محاسنة

نظمت #رابطة_الكتاب_الأردنيين/عجلون بالتعاون مع مديرية ثقافة محافظة #عجلون وكلية عجلون الجامعية #مهرجان_عجلون_الخامس_للشعر العربي يومي الاثنين والثلاثاء 5-6/8/2024 في #كلية_عجلون_الجامعية.
وفي جلسة الافتتاح ألقى الدكتور سلطان الزغول رئيس فرع الرابطة في عجلون كلمة ترحيبية قال فيها : إن هذا المهرجان قد انطلق لأول مرة بعد تأسيس فرع الرابطة في عجلون عام 2013، واستضاف عبر دوراته الأربع السابقة أبرز الشعراء على الساحة المحلية، وبعض شعراء العرب المعدودين.

كما احتفى بشعراء عجلون الراحلين، كالشاعر زياد البوريني والشاعر إدوارد عويس والشاعر عبد العزيز القرشي ، وفي نهاية كلمته شكر كلية عجلون الجامعية ومديرية ثقافة محافظة عجلون على تعاونهما.
من جانبه ألقى الدكتور موفق محادين رئيس رابطة الكتاب الأردنيين كلمة أشاد فيها بالمهرجان وبنشاط فرع الرابطة في عجلون، منوها إلى أهمية تعاون مديرية الثقافة في عجلون وكلية عجلون الجامعية مع نشاطات الرابطة. مضيفا أن لعجلون مكانتها التاريخية والبيئية التي تدفعنا إلى تأمل الجمال والبوح الشعري، كما تحدث عن قيمة الشعر وأهميته، ودوره الوجداني والفكري.
بعد ذلك مباشرة عقدت جلسة تكريمية خاصة بشخصية المهرجان الشاعر العربي الإماراتي محمد البريكي مدير بيت الشعر في الشارقة، والتي بدأها الشاعر البريكي بقراءات مختارة من قصائده، أنشد فيها لغزة وفلسطين، وتغنى بالأردن إنسانا ومكانا، كما أنشد للأرض والإنسان. تلاه الدكتور راشد عيسى الذي قدم ورقة بعنوان “إطلالة على شعر البريكي”، تناول فيها الاختلاف والتميز في تجربة هذا الشاعر العربي، وقدرته على تطويع اللغة وتقديم لمحات شعرية عميقة ورؤية فلسفية خاصة في قصائده التفعيلية. من جهته تناول الدكتور سلطان الزغول في ورقته التي جاءت بعنوان “محمد البريكي ومدن العرب” ديوان البريكي “مدن في مرايا الغمام”، مشيرا إلى تنوع علاقة الشاعر بالمدن، فهو يقدم تجربة تتعالق مع قصيدة المديح النبوي في نص يناجي فيه مكة، بينما ينتقل إلى منطقة شعرية جديدة في قصيدة القيروان مرتبطا بالمكان وجماله الفتان وتاريخه العريق، أما في قصيدة “الشارقة” فتصير المدينة امرأة ندية جميلة تختال أمام عاشقها. ثم في نص القاهرة يبرز شاعرا يعشق المدينة العريقة، ويتحرى تفاصيلها. وقد ركز الزغول في ورقته على علاقة الشاعر بعمان قائلا: إننا أمام قطعة حب عربية لعمان تفيض على المدن الخضراء الراسخة بجذورها وأشجارها من شاعر عاشق للجمال والأصالة، تعبّر عن تعلق وغنى وشعرية تفيض في التفاصيل.
أما الجلسة الثانية من جلسات المهرجان فتضمنت قراءات شعرية للشعراء: مهدي نصير، وعمر أبو الهيجاء وسمير القضاة، الذين تنوعت قصائدهم بين أنماط قصيدة النثر والتفعيلة والقصيدة العمودية. وجمعهم مناجاة غزة وموضوعة الشهادة وحب الأرض والإيمان بتحريرها.
وقد تضمن اليوم الثاني قراءات شعرية للشعراء: عبد الكريم أبو الشيح، وأحمد طناش شطناوي، ورمزي الغزوي، ومحمد تركي حجازي، ومحمد سراج الزغول، والدكتور محمد محاسنة الذين قدموا قصائد تناجي الأرض والإنسان وقصائد مكانية وصوفية عميقة تعبر عن تطور الشعر في الأردن والمستوى الرفيع الذي وصل إليه.
وفي الختام كرم الدكتور موفق محادين رئيس رابطة الكتاب الأردنيين الشعراء المشاركين، كما قدم لشخصية المهرجان الشاعر محمد البريكي درعا تكريميا.

مقالات ذات صلة بيت عرار يستضيف الشاعر العربي محمد البريكي بأمسية عاينت احوال الذات والامة وغزة واستحضار روح عرار 2024/08/08

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف رابطة الكتاب الأردنيين عجلون كلية عجلون الجامعية محمد البریکی فی عجلون

إقرأ أيضاً:

بروتوكول تعاون بين كلية الألسن بالفيوم والمركز القومي للترجمة

وقعت الدكتورة نجلاء سعد القائم بأعمال عميد كلية الألسن بجامعة الفيوم، والدكتورة كرمة سامي رئيس المعهد القومي للترجمة بروتوكول تعاون بين كلية الألسن بجامعة الفيوم والمركز القومي للترجمة، وذلك اليوم الأحد بمقر وزارة الثقافة بالعاصمة الإدارية الجديدة. وذلك رعاية الدكتور أحمد فؤاد هَنو وزير الثقافة، والدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، وإشراف  الدكتور عاصم فؤاد العيسوى نائب رئيس الجامعة لشؤون خدمة المجتمع وتنميه البيئة.

أوضحت الدكتورة نجلاء سعد أن البروتوكول يتضمن تنفيذ مشاريع مشتركة للترجم،  بالإضافة للتبادل الثقافي والمعرفي، وتدريب الطلاب من خلال تنظيم زيارات دورية للمركز القومي للترجمة للاطلاع والتعلم واكتساب الخبرات المطلوبة للترجمة بمختلف أنواعها،

وأشارت إلى أن البرتوكول يعمل على إثراء مكتبة الكلية وتزويدها  بإصدارات المركز التي تتم ترجمتها.

 

حفل استقبال

وفى وقت سابق أمس شهد  الدكتور ياسر مجدي حتاته رئيس جامعة الفيوم، حفل استقبال الأطفال الجدد بالدورة الثامنة بجامعة الطفل ٢٠٢٤، ضمن مبادرة أطفال علماء لمستقبل أفضل، وذلك تحت إشراف الدكتور عاصم العيسوي نائب رئيس الجامعة لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة والمشرف على قطاع التعليم والطلاب، وبحضور الدكتورة رحمة مصطفى أحمد منسق عام جامعة الطفل بجامعة الفيوم، وعدد من أعضاء هيئة التدريس، والأطفال الجدد المنتسبين لجامعة الطفل وذويهم،  بالمكتبة المركزية بالجامعة.

أكد الدكتور ياسر مجدي حتاته أن جامعة الفيوم، بذلت الكثير من المساعي والمجهودات لعودة واستئناف أنشطة جامعة الطفل، موجهًا التحية والتقدير لأكاديمية البحث العلمي والتكنولوجيا التابعة لوزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ومشيدًا باهتمام أولياء الأمور  بإلحاق أبنائهم بجامعة الطفل من أجل صقل مهاراتهم ومواهبهم ليصبحوا جيلًا قادرًا على القيادة ومعالجة المشكلات.

و أوضح الدكتور عاصم العيسوي أن جامعة الطفل بجامعة الفيوم تعمل على تعريف الأطفال بالمجتمع الجامعة وتقدم لهم المحاضرات وورش العمل التي تهدف إلى تدريبهم على التفكير العلمي والنقدي والإبداع وتنمية قدراتهم الخاصة بمواجهة التحديات المختلفة.

وأضافت الدكتورة رحمة مصطفى أحمد أن جامعة الطفل تعتبر مشروعًا تعليميًّا يضم ٧ تخصصات تشمل الطاقة والمياة والصحة والتنوع البيولوجي والعلوم الإنسانية والفنون والمصريات من أجل بناء عقول الأطفال وتعزيز اهتمامهم بالعلوم والتركيز على أهمية البحث العلمي وتنمية المهارات العلمية.

تضمن حفل الاستقبال قيام الدكتور ياسر مجدي حتاته بتكريم الدكتورة رغدة الصاوي منسق عام جامعة الطفل السابق.

الجدير بالذكر أن الحفل تضمن أيضًا محاضرتين، حول تحديد المسار المهني لأطفال جامعة الطفل، قام بإلقائها الدكتور عماد عبد السلام، وأخرى حول الأنشطة والخدمات التي تقدمها جامعة الطفل، للدكتورة رحمة مصطفى.

IMG-20240909-WA0042 IMG-20240909-WA0040

مقالات مشابهة

  • وفد من كلية الدفاع الوطني يزور جامعة السلطان قابوس
  • الجامعة الألمانية بالقاهرة تستضيف المؤتمر العربي الدولي لعلوم البوليمرات
  • جامعة الفيوم: بروتوكول تعاون بين كلية الألسن والمركز القومي للترجمة
  • فتح باب التقديم للطلاب الجدد بالمدن الجامعية في جامعة جنوب الوادي
  • بروتوكول تعاون بين كلية الألسن بالفيوم والمركز القومي للترجمة
  • رئيس جامعة طنطا يتابع استعدادات المدن الجامعية لاستقبال الطلاب
  • جامعة أسيوط تشهد حفل تخرج الدفعة 46 من كلية الحقوق  
  • جامعة بنها تستضيف أول مهرجان رياضي لذوي الهمم بجامعات الدلتا والقاهرة الكبرى
  • جامعة بنها تستضيف فعاليات المهرجان الرياضي الأول لذوي الهمم
  • أزهري محمد علي: الغرف الحربية والعسكرية لا تمتلك أدوات نقد قصيدة «لازم تقيف» «1-2»