سودانايل:
2024-09-10@02:19:59 GMT

سياسة “توتو كورة” و بناء الوطن

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

زين العابدين صالح عبد الرحمن

توتو كورة هي لعبة الحظ " الميسر" و بعض أخر يقول ميسر مخفف، و حتى الآن لم يأتينا بالقول الفقهي الذي خففه. و ظهرت في عهد جعفر نميري؛ أن تملأ الخانات المربعة في الكبون بالفرق التي سوف تفوز في المنافسة التي كانت معلنة من قبل. و توزع جوائز على الفائزين و كانت تلعب كل أسبوع.. البعض قال هي ملهاة للناس حتى لا يشتغلوا بالسياسة، و البعض الأخر قال أنها ترفيه، و الذين قالوا ذالك هم سياسيين كل يلعب لصالح ورقه.

.
في تسعينيات القرن الماضي و في القاهرة؛ وجدت نفسي قريبا من مكتب القطب الاتحادي السيد محمد الحسن عبد الله يسن الذي شغل منصب عضو مجلس السيادة في الفترة الانتقالية في الديمقراطية الثالثة "1986- 1989" و ذهبت إليه و عندم طرقت الباب فتح السيد يسن شخصيا، و قبل السلام قال إلي (جميل أنت حضرت الواحد جالس لوحده مثل الشيطان) سألته عن السكرتيرة؛ قال ذهبت تقضي بعض الأشياء، و توجهت للمطبخ و عملت الشاي لنفسي و لقهوة لسيادته.. سأته متى تسقط الإنقاذ حتى يرجع الناس لبلدهم؟ قال: ليس قريبا المشوار طويل.. قلت له إليس لديك ثقة في المعارضة؟. قال أنا ترأست اللجنة التنسيقية " للتجمع الوطني الديمقراطي" منذ تكوينه لأكثر من خمس سنوات حتى حضر مولانا الميرغني، و كانت هي الفرصة التي انتهزتها لكي أترك العمل السياسي.. قلت لم تجاوبني على السؤال لماذا لا تثق أن المعارضة سوف تسقط النظام؟ قال أن الخلاف بين مكونات المعارضة أكبر من خلافهم مع الإنقاذ، و أنظر إلي الخلافات؛ ليس فقط في تحالف التجمع الوطني لوحده، داخل الأحزاب نفسها أنظر للتشققات التي حدثت فيها، هل تنبيء أن هؤلاء قادرين على مصارعة النظام؟
فجأت قفز إلي قضية أخرى: قال في يوم 23 مايو 1969جاءني الدكتور موسى المبارك الساعة الثانية صباحا، و طرق الباب طرقا ايقظ كل ناس البيت.. فتحت الباب لزاني و دخل مباشرة على الصالون، سألته أن شاء الله خير، قال و كان يظهر عليه الإعياء و الرهق الشديد، و طلب عشاء.. بعد ما آكل سألني سؤال هل نما إلي علمك أن هناك حركة تغيير في البلاد، أو أي إشارة تدل على ذلك؟ قال يسن: قلت لا علم لي بذلك، و حتى الرئيس الأزهري كنا معه أمس لم يبين عليه أنه يشعر بالذي تتحدث عنه.. قال فخرج.. ثم حضر إلي في منتصف الليل يوم 24مايو 1969و لكنه لم يطرق الباب كما كان بالأمس.. و سألني نفس السؤال و دردش معي عن أحوال البلاد ثم خرج في الواحدة صباحا.. قال يسن في الخامس ايقظوني بأن هناك انقلاب، و في نفس اليوم عرفت أن الدكتور موسى المبارك و الدكتور محي الدين صابر و بابكر عوض الله هي مجموعة القوميين التي كانت مشاركة في عملية تخطيط الإنقلاب مع الحزب الشيوعي لإسقاط الديمقراطية الثانية.. ثم قال يسن أن السياسيين السودانيين دائما تدفعهم المصالح و ليس الشعارات التي يرفعونها، و قال لا تصدق ما يقوله السياسيون إلا بعد ما تتأكد منه..
عندما رجعت للمركز الذي اعمل أردت أن اتحقق من هذه العبارة الأخيرة للسيد يسن، و في المركز وجدت صديقي أحمد البكري، و قلت له تذهب معي مشوار أريد أن أتأكد من مقولة قالها إلي السيد محمد الحسن عبد الله يسن.. و ذهب معي قلت له سوف نذهب لواحد من قيادات المعارضة، و سوف أفبرك خبرا و نرى ردة فعل الرجل؟ أصر أحمد لمعرفة السبب؛ قلت له أريد أن أتحرى من صدقية الأخبار التي توزع على الناس صباحا و مساء من قبل بعض القيادات السياسية.. قلت لصديقي أنني سوف أدعي أن هناك لواء من الجيش قد تمرد في دارفور، و ربما يعلن أنضمامه إلي المعارضة، و نرى ردة فعله مع الخبر.. عندما وصلنا رحب الرجل بنا، و كان معه ضيوف بعد دقائق أعلنا أننا على عجل، و استأذنا الرجل دقيقة و أخذنا جانبا، و حدثته بالخبر المفبرك..اعتقدت الرجل سوف يتحرى عن المعلومة.. و لكنه قال الرجاء لا تقولوا هذه المعلومة إلي أي شخص، أمس جاءتنا المعلومة منتصف الليل، و نحن في اتصال متواصل مع قائد اللواء، و هذا اللواء سوف يكون إضافة تحدث تغييرا كبيرا في منهج المعارضة.. رجاء ثم رجاء لا تتحثوا مع أي شخص فيها..
خرجنا من الرجل أول تعليق لأحمد البكري "للعلم أحمد البكري وظيفته التمثيل و الدراما" قال حقيقة نحن الممثلين و هذا عملنا، ولا هؤلاء هم الممثلين على مسرح سعته مليون ميل مربع...!؟
أن الإرث السياسي السوداني متواصل يقبض بخناق بعضه البعض، و كل مرحلة لها تأتي بقيادات مغايرة في الشكل، و لكنها تحمل ذات جينات السابقين، في تسعينيات القرن الماضى لم تكن هناك وسائل اتصال اجتماعي، تنتشر المعلومة بسرعة كبيرة، و هذه المرحلة خاصة بعد الحرب مرحلة "الترند Trend " و لكنها تستخدم أيضا بذات المغذى السابق برفع الترند بأن هناك لقاء "مصري سوداني أماراتي في العلمين" يبدأ الكل ينظر للعلمين رغم أنه ترند False و يأتي الزمن المضروب دون حدوث شيء، و يرسل أخرى بهدف محو الذاكرة و شغلها بأخر " دخول الإغاثات بالقوة دون موافقة السلطة في السودان" و يتكسر المجداف.. و ما يزال ترند " مفاوضات جنيف" و هي مفاوضات مضروب لها الزمن و لكن السلطة السودانية لم تعلن حتى الآن موافقتها.. الغريب في الأمر أن إدارة الصراع في السودان أصبح بين الدول الخارجية أمريكا و الاتحاد الأوروبي و الأمارات و السعودية و المنظمات الخارجية و السلطة الحاكمة في السودان و الجيش، و ليس مع السياسيين الذين فضلوا أن يجلسوا على مقاعد المتفرجين.. اعتقد أن الحرب و الأزمة السياسية الدائرة الآن قد بينت ضعف قدرات النخب السياسية في إدارة الأزمة، و أن القدرات في الشارع أفضل كثير من داخل الأحزاب.. حيث أصبحت عناصر الأحزاب هي التي تدير فاعلية الترندات في الوسائط الاجتماعية و فقا لقانون " توتو كورة" ربما واحد من الترندات يضرب و يحل الناس كما حل بله، حقيقة انا لا اعرف قصة بله ربما شوقي بدري الرجل الدهري يحدثنا بهأ.. أو الصحافي بله المدني أو الباشمهندس بله البكري.. نسأل الله حسن البصير’..

zainsalih@hotmail.com  

المصدر: سودانايل

كلمات دلالية: أن هناک قلت له

إقرأ أيضاً:

“أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية

المناطق_واس

نفذت أمانة منطقة القصيم ممثلة ببلدية الدليمية التابعة لأمانة منطقة القصيم 2510 جولات رقابية، خلال النصف الأول لعام 2024م، استهدفت المنشآت التجارية، ومعالجة مظاهر التشوه البصري، والمباني، لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح.

 

أخبار قد تهمك نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة 8 سبتمبر 2024 - 5:57 مساءً المملكة تشارك في الجولة الأولى من مفاوضات اتفاقية التجارة الحرة بين دول مجلس التعاون الخليجي وجمهورية إندونيسيا 8 سبتمبر 2024 - 5:55 مساءً

وشملت الجولات تنفيذ 1521 جولة رقابية على المنشآت التجارية، تم خلالها التحقق من صلاحية المنتجات المعروضة، ومدى التزام المنشآت بمعايير النظافة والصحة العامة، ونفذت 437 جولة رقابية لرصد ومعالجة مظاهر التشوه البصري، بالإضافة إلى تنفيذ 552 جولة رقابية على المباني، للتأكد من مطابقتها لمعايير السلامة.

 

 

وأكدت الأمانة حرصها على تعزيز الصحة العامة وتطبيق الأنظمة والتعليمات، داعيةً الجميع إلى التعاون والإبلاغ عن المخالفات من خلال تطبيق بلدي أو عبر الاتصال بمركز البلاغات على الرقم 940.

نسخ الرابط تم نسخ الرابط 8 سبتمبر 2024 - 6:00 مساءً شاركها فيسبوك ‫X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:53 مساءًبمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:50 مساءً“المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًهيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض أبرز المواد8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًفرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل8 سبتمبر 2024 - 5:53 مساءًبمشاركة أمير القصيم ووزير الإعلام.. استعراض برامج وزارة الإعلام والهيئات الإعلامية المرتبطة بها في اجتماع بإمارة المنطقة8 سبتمبر 2024 - 5:50 مساءً“المنظمة العالمية للأرصاد”: تلوث الهواء يهدد حياة 4.5 ملايين شخص سنويًا8 سبتمبر 2024 - 5:47 مساءًهيئة فنون الطهي تُنظم معرض المدن المبدعة في بريدة8 سبتمبر 2024 - 5:44 مساءً“التخصصي” يكشف عن ابتكاره الأحدث في مجال الذكاء الاصطناعي التوليدي في قمة GAIN بالرياض8 سبتمبر 2024 - 5:43 مساءًفرع “هدف” المتنقل يبدأ جولته في مدن ومحافظات الباحة لتمكين أبناء وبنات المنطقة من فرص العمل نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة نائب أمير منطقة الرياض يستقبل مدير فرع وزارة التجارة المكلف بالمنطقة تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب فيسبوك ‫X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوك‫X‫YouTubeانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

مقالات مشابهة

  • “قبيلة الحويطات”: دم ابننا ليس أغلى من دماء أبناء شعبنا الفلسطيني
  • “تحدي شباب أبوظبي+” يسهم في بناء مستقبل الأطفال بأبوظبي أكتوبر المقبل
  • اليونان: خطاب “الوطن الأزرق” التركي يتجاهل حقوقنا السيادية
  • “الأمن السيبراني” تطلق النسخة الثانية من برنامج “بناء القدرات للقضاة بمجال الأمن السيبراني”
  • عشيرة ماهر الجازي: العملية “رد فعل طبيعي” على “الجرائم” في غزة
  • “أمانة القصيم” تنفذ أكثر من 2500 جولة رقابية لتعزيز الالتزام بالمعايير واللوائح التي تنفذها بلدية الدليمية
  • مختص يكشف عن الأعراض التي تسبق عجز الرجل في غرفة النوم.. كن حذرا
  • سياسة ستارمر التي نجحت في توحيد الإسرائيليين والفلسطينيين
  • تقرير يكشف عن أهم الشخصيات في العالم التي من الممكن أن تصل إلى لقب “تريليونير”
  • “صوت من لا صوت لهم: بين حكمة اللورد فاريس وواقع السودان المؤلم”..