عرض برنامج «8 الصبح»، الذي تقدمه الإعلامية هبة ماهر، على قناة «dmc»، تقريرا بعنوان «قبل حفله بالعلمين.. مشوار الهضبة عمرو دياب من الشرقية للعالمية».

كانت كل آمال الهضبة عمرو دياب أن يكون له شكل ولون مختلفين في الأغاني التي يقدمها، ومساحة خاصة لا ينافسه أحد فيها، وهو ما حدث فقد أصبحت أعماله الفنية مناسبة لكل الأجيال.

وانتقلت أسرة عمرو دياب من محافظة بورسعيد إلى إحدى قرى محافظة الشرقية بعد حرب 1967، وكانت بدايته مع غناء النشيد الوطني في الإذاعة، ونال إعجاب المحافظ آنذاك.

المعهد العالي للموسيقى

وفي عام 1982، انتقل عمرو دياب إلى القاهرة وانضم للمعهد العالي للموسيقى العربية، وحصل على البكالوريوس، وبعد سنة سجّل أول أغنية له بعنوان الزمن، وأول ألبوم له بعنوان «يا طريق» في العام ذاته.

وفي عام 1984 صدر الألبوم الثاني للهضبة بعنوان «غني من قلبك»، وبعدها بعام أصدر الألبوم الثالث «يا حلوة»، وحتى عام 1991 كان الجمهور على موعد مع الألبوم الجديد دون انقطاع.

وفي بطولة كأس الأمم الإفريقية عام 1990 اختير عمرو دياب ممثلا لمصر، وغنى باللغتين الفرنسية والإنجليزية، وفي عام 1998 فاز بـ3 جوائز دفعة واحدة بالمهرجان العربي السنوي، وتوج في حفل ميوزيك بموناكو وسط العديد من نجوم العالم، كما فاز بجائزة ميوزيك أوورد 7 مرات، ودخل موسوعة جينيس في عام 2016 وتصدر قائمة فوربس العالمية لأهم 100 شخصية وتصدر قائمة فوربس لأهم 100 شخصية وأفضل 10 مطربين عرب في عام 2017، وحصل على جائزة دير جيست كأفضل مطرب وأفضل ألبوم في العام ذاته.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: عمرو دياب مهرجان العلمين العلمين الجديدة عمرو دیاب فی عام

إقرأ أيضاً:

تفاصيل الليلة الثالثة من «100 سنة غنا».. «تكرم مشوار الموسيقار بليغ حمدي»

تواصل دار الأوبرا برئاسة الدكتورة لمياء زايد، تقديم عروض المشروع الفني «100 سنة غنا»، بالتعاون مع الفنان القدير علي الحجار، حيث تقام الليلة الثالثة في الثامنة والنصف مساء الجمعة المقبل على المسرح الكبير، وتستضيف محمد محيي ووائل الفشني.

جرى تخصيص الليلة لتكريم مشوار الموسيقار بليغ حمدي، من خلال أوبريت غنائي استعراضي تمثيلي بعنوان «أمل مصر» من إخراج عصام السيد، وإعداد الكاتب الصحفي أيمن الحكيم، بمصاحبة الفرقة الموسيقية بقيادة المايسترو أحمد فرج، وتصميم الاستعراضات شيرين حجازي، جرافيك حسام أحمد، ديكور محمد الغرباوي، والإضاءة ياسر شعلان.

وتضم الليلة عددا من المعلومات والتسجيلات النادرة عن الرحلة الفنية للموسيقار بليغ حمدي من خلال 20 لحنا من أعماله الغنائية الشهيرة، ومنها «حب إيه، على حسب وداد قلبي، يا اسمراني اللون، لما أنت ناوي على السفر، على رمش عيونها، يا نخلتين في العلالي، على قد ما حبينا، اللي بنى مصر، طاير يا هوا، مولاي إني ببابك»، ويشارك في أداء الأعمال نجوم الأوبرا «إيناس عز الدين، حنان عصام، أحمد عبد العزيز، وصوليست القانون أمنية صبري».

100 سنة غنا

يذكر أنّ المشروع الفني 100 سنة غنا يضم سلسلة من العروض التي ترصد تاريخ الموسيقى والغناء العربي وتطوره في القرنين التاسع عشر والعشرين، مع تناول أهم الموسيقيين خلال تلك الفترة في شكل يجمع الغناء بالدراما والاستعراض ويهدف إلى تأكيد ريادة مصر الفنية وتعريف الأجيال الجديدة بالتراث والتعبير عن التحولات الاجتماعية والسياسية التي مر بها المجتمع في مختلف الفترات الزمنية من خلال الموسيقى والغناء.

مقالات مشابهة

  • «الزراعى المصرى» يوظف خريجى الدفعة الأولى للأكاديمية العربية للعلوم بالعلمين
  • أحياه عمرو دياب.. اللقطات الأولى من حفل زفاف مايا رعيدي
  • الليلة الثالثة من 100 سنة غنا تكرم مشوار الموسيقار الكبير بليغ حمدي
  • تفاصيل الليلة الثالثة من «100 سنة غنا».. «تكرم مشوار الموسيقار بليغ حمدي»
  • «أكتر حد جبر بخاطري».. تامر حسني يوجّه رسالة شكر لـ محمد سامي (صورة)
  • أحمد سعد عن حفله في العراق: اتبسطت معاكم جدا
  • محمد دياب يحصد جائزة الدير جيست عن مسلسل "مليحة"
  • المترشح الحر عبد المجيد تبون :” الفائز بالإنتخابات سيواصل مشوار مصيري “
  • «أخويا وحبيبي».. تامر عاشور يوجه رسالة لتركي آل الشيخ في حفله بالسعودية
  • قرقاش مهنئاً طحنون بن زايد: محظوظون بقيادة تؤمن باستشراف المستقبل