قالت ثلاثة مصادر في مجال التجارة والمدفوعات لوكالة رويترز إن روسيا والصين قد تبدآن استخدام أنظمة المقايضة التجارية، فيما يتوقع مصدران إبرام صفقات تتعلق بالزراعة في الخريف المقبل في الوقت الذي تحاول فيه موسكو وبكين الحد من استخدام الأنظمة المصرفية التي تراقبها الولايات المتحدة.

كانت مسألة تأخير السداد في التعاملات الثنائية على رأس جدول الأعمال عندما زار الرئيس فلاديمير بوتن الصين في مايو.

وعلى الرغم من ظهور حلول بديلة مثل استخدام البنوك الصينية المحلية الصغيرة التي يصعب على واشنطن اكتشاف أنشطتها، لا تزال مشكلات السداد قائمة.

ومن شأن المقايضة التجارية أن تسمح لموسكو وبكين بتفادي مشكلات السداد وبتقليص مراقبة الجهات التنظيمية الغربية لمعاملاتهما الثنائية والحد من مخاطر العملة.

وتعمل روسيا على تطوير قواعد للمقايضة التجارية، وتفترض المصادر الروسية التي تحدثت إليها رويترز أن الصين تفعل الشيء نفسه.

وقال مدير كبير في بنك روسي بارز إنه يعد خطة مقايضة لكنه رفض الكشف عن التفاصيل. وقال مصدر يعمل في مجال المدفوعات إن التجارة مع روسيا في تصدير المنتجات الغذائية قيد المناقشة.

المصدر: سكاي نيوز عربية

كلمات دلالية: ملفات ملفات ملفات بكين روسيا الصين روسيا بكين روسيا اقتصاد

إقرأ أيضاً:

جامعة سوهاج: برنامج تدريب المدربين TOT المعتمد من الأعلى للجامعات

أعلن مركز تنمية قدرات أعضاء هيئة التدريس والقيادات بجامعة سوهاج، عن إقامة برنامج لتدريب المدربين، بالتعاون مع المركز القومي للتدريب وإعداد القيادات التابع للمجلس الأعلى للجامعات، وذلك خلال الفترة من الخميس الموافق ١٩سبتمبر الحالي، حتى الثلاثاء الموافق ٢٤ سبتمبر٢٠٢٤، حيث يحصل مجتازي البرنامج التدريبي على شهادات معتمدة من المجلس الأعلى للجامعات.

ووجه المركز الراغبين في الإلتحاق بالبرنامج الحضور إلى مقر المركز بالحرم الجامعي القديم للتسجيل وسداد الرسوم المقررة للبرنامج حتى موعد أقصاه الاثنين  ١٦ سبتمبر الحالي، مع العلم بأن البرنامج يعقد بحد أقصى لعدد ٣٠ مشارك،  وأن الأولوية  بأسبقية اتمام إجراءات التسجيل.

وفي سياق متصل أعلن الدكتور حسان النعماني رئيس جامعة سوهاج عن بدء التقدم للتسجيل ببرنامجي الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات والحوسبة والمعلوماتية الحيوية بكلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، وقال أن الجامعة تسعى إلى استحداث تخصصات وبرامج دراسية جديدة فى مجالات استخدام تقنيات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والذكاء الاصطناعي، تواكب متطلبات العصر الحديث والتطورات الهائلة فى مجال التعليم العالي، وتتناسب مع احتياجات سوق العمل.

وأوضح الدكتور النميري علام عميد كلية الحاسبات والذكاء الاصطناعي، أنه يتم الدراسة بالبرنامجين بنظام الساعات المعتمدة، ولمدة 4 سنوات، ويقبل طلاب الثانوية العامة شعبة علمي علوم ورياضة، ويتم منح الدارسين درجة البكالوريوس، مشيراً إلى أن الدراسة بتلك البرامج تهدف إلى إعداد وتأهيل كوادر بشرية متميزة قادرة على استخدام تقنيات تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي فى مختلف قطاعات الدولة، بالإضافة إلى تنمية مهارات التفكير والإبداع لتحليل وتطوير قواعد بيانات المعلوماتية الحيوية، واكتساب خبرات فى مجال برمجة أنظمة الحوسبة، وأيضاً النهوض بالإقتصاد المعرفي الوطني من خلال أبحاث الذكاء الاصطناعي.

مقالات مشابهة

  • جامعة سوهاج: برنامج تدريب المدربين TOT المعتمد من الأعلى للجامعات
  • أمريكا تزعم استخدام روسيا وسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على الانتخابات
  • القصبي يجتمع برجال وسيدات الأعمال بالقصيم.. ويكشف عن نمو السجلات التجارية بنسبة 14.5%
  • بدء التسجيل فى برنامجي «الذكاء الاصطناعي» و«الحوسبة» بـ «حاسبات سوهاج»
  • روسيا والصين تجريان مناورات عسكرية في بحر اليابان
  • بكين تزيل القيود المفروضة على الاستثمارات الأجنبية في مجال التصنيع
  • وزير الري: مصر تتوسع في إعادة استخدام المياه لمواجهة التحديات
  • طرح 5 فرص استثمارية في مجال الأنشطة التجارية والنقل بالأسياح
  • “أمانة القصيم” تطرح 5 فرص استثمارية في مجال الأنشطة التجارية والنقل بمحافظة الأسياح
  • البرهان يشهد توقيع إتفاقيات في مجال التوليد الكهربائي بين السودان والصين