يعد سواق الأغنام بوادي الرمل بمدينة مرسي مطروح إحدى أهم أسواق الأغنام والتي يقصدها أبناء مطروح وزوارها لشراء أغنام البرقي التي تعد من أشهر سلالات الأغنام التي تشتهر بها محافظة مطروح والتي تلقى قبولا كبيرا في الأسواق المحلية والعربية.

طفطف مطروح وسيلة تنقل ترفيهية على الكورنيش ضبط 19 مخالفة تموينية في حملة مكبرة بمطروح


ولا تقتصر عمليات البيع لقاطني مدينة مرسي مطروح بل يقصد السوق التجار من جميع مدن مطروح لعرض أغناهم والتي تعتمد على المراعى الطبيعية في الصحراء.


كاميرا صدى البلد تجولت داخل أسواق الاغنام بمنطقة وأدى الرمل بمدينة مرسي مطروح لرصد حركة الشراء والبيع والتي أظهرت ضعف عمليات البيع والشراء داخل السوق على الرغم من أهمية السوق
ويرجع تجار مطروح أسباب ضعف عمليات الشراء والبيع إلى ارتفاع أسعار الأغنام بسبب ارتفاع الأعلاف من جهة بالإضافة أن عمليات الشراء تقل نسبيا في الصيف لأن الزواج والأفراح بمطروح والتي يتم ذبح الأغنام بها كوجبة غذاء رئيسية توجل بعد موسم الصيف والذي يعد الموسم السياحي الذي يعتمد عليه ابناء مطروح
وقال على محمود ان اغنام البرقي بمطروح تتميز بجودة لحومها كاجود انواع الاغنام لأنها تتربى على المراعي الطبيعية، داخل الصحراء الغربية، ويتغذى على الحشائش الطبيعية، والتى تتميز بقيمتها الغذائية العالية لانها تنمو على مياه الأمطار، خلال موسم الشتاء والخريف وهو ما يعطي مذاق وقلة فى الدهون للحوم، بخلاف القيمة الغذائية المرتفعة
واشار ان ارتفاع أسعار الأعلاف ساهمت في ارتفاع أسعار الأضاحي هذا العام، خاصة مع قلة مياه الامطار وبالتالى حدوث نقص فى المراعى والغطاء النباتى فى الصحراء مضيفا أن هناك اقبال من المواطنين من جميع المحافظات على شراء هذا النوع من الاغنام البرقي، والذي تعد افضل سلالة بالعالم.
وأوضح أن تربية الأغنام المهنة الرئيسية لغالبية بدو الصحراء بمطروح خاصة قاطني المدن الغربية براني والسلوم والنجيلة. والذين يقوون بتربية أعداد كبيرة من الأغنام ويقوم البعض بالرعي بنفسه أو أن يكلف صاحب الأغنام شخصا بالقيام بتريبية الأغنام والرعي داخل الصحراء نظير مبلغ معين أو نسبة من الأغنام.

اغنام البرقى بمطروحاغنام البرقى بمطروحاغنام البرقى بمطروح

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: مطروح محافظة مطروح اخبار المحافظات اغنام

إقرأ أيضاً:

الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال

أعلنت وزارة المالية الأردنية أن الإيرادات المحلية وصلت إلى 2.041 مليار دينار خلال الربع الأول من العام الحالي، بارتفاع 45.6 مليون دينار مقارنة بنفس الفترة من العام السابق، لتبلغ تغطيتها من النفقات الجارية 85.4 بالمئة، بينما ارتفعت الإيرادات الضريبية خلال فترة القياس بنحو 61.7 مليون دينار.

وعلى صعيد الإنفاق العام، بلغ إجمالي الإنفاق للحكومة المركزية ـ الموازنة خلال الربع الأول من عام 2024 نحو 2.488 مليار دينار، مقابل ما قيمته 2.387 مليار دينار خلال نفس الفترة من العام السابق.

وذكرت وزارة المالية، وفقًا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أنه نتيجة للتطورات السابقة، فقد سجلت الموازنة العامة عجزا ماليًا، بعد المساعدات، بنحو 428.8 مليون دينار، مقابل عجز مالي بلغ نحو 381.1 مليون دينار.


وأشارت إلى أن رصيد الدين الحكومي بعد استثناء ما يحمله صندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي سجل ما قيمته 32،537 مليار دينار، أو ما نسبته 89.1 بالمئة من الناتج المحلي الاجمالي لشهر مارس 2024 مقابل ما نسبته 89.5 بالمئة في نهاية عام 2023.

وقالت إن التحسن في المؤشرات المالية يأتي نتيجة للاستمرار في عمليات الإصلاح الاقتصادي، التي تعززها نتائج مراجعات صندوق النقد الدولي، والتي جاءت ايجابية في مراجعتها الاولى، والتي تتيح للأردن استخدام 97.784 وحدة سحب خاصة أُخرى نحو 130 مليون دولار من موارد الصندوق، من إجمالي موارد البرنامج الذي تمّ إقراره سابقًا، بمقدار 926.370 وحدة سحب خاصة نحو 1.2 مليار دولار في نوفمبر العام الماضي.
 

مقالات مشابهة

  • ارتفاع أسعار الذهب في الأردن ضمن التسعيرة الثانية
  • وفاة مختطف داخل سجن الصالح التابع للحوثيين شرق تعز
  • خبير اقتصادي يفسر أسباب ارتفاع الدولار ويضع شرطًا لانخفاضه
  • أهم ما جاء في استقصاء الظرفية الاقتصادية لبنك المغرب
  • الأردن: ارتفاع الإيرادات المحلية إلى 2.041 مليار دينار في الربع الأول الأعمال
  • "قصير الأجل".. مستشار السوداني يوضح أسباب استمرار ارتفاع سعر الصرف
  • تنسيق الثانوية والتعليم الفني والتكنولوجي بمطروح والعلمين.. الحد الأدنى
  • البنك المركزي التونسي: ارتفاع احتياطي الذهب 13.5% خلال 2023
  • رئيس شركة مياه مطروح يُتابع إزالة التعديات على الخط الناقل بالضبعة
  • مياه أسيوط تنظم دورة تدريبية للسلامة والصحة المهنية