أثير – مازن المقبالي

 استذكر النادي الثقافي الراحل السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رحمه الله، فخصص جلسة ناقش فيها الدور الثقافي ودعم المؤسسات الثقافية بدءً من النادي الثقافي والجمعية العُمانية للكتاب والأدباء، وتجربة صالون الفراهيدي التي أسسها المرحوم، وذلك بمشاركة المكرم الشيخ حمد بن هلال المعمري، والأديب أحمد بن عبدالله الفلاحي في الجلسة التي عقدها النادي مساء الأمس وحضرتها “أثير”.

وقال الأديب أحمد الفلاحي بأن الحديث عن السيد عبدالله البوسعيدي رحمه الله يمتد ويطول ويصُعب أن نفيه حقه، واستذكر اللقاء به أول مرة في أوائل السبعينات وكان ما زال في صباه، ونذهب لزيارتهم في بيتهم بالحمرية مع والده الشيخ القاضي حمد بن سيف البوسعيدي ومعه أناس من القضاة، نعيش معهم التاريخ والشعر والأدب، ثم رأيناه في عمره موظفا بمكتب السيد محمد بن أحمد البوسعيدي وزير الإسكان وقتها بمثابة سكرتير خاص له، بعد ذلك في مكتب الشيخ أحمد بن عبدالله الحارثي رئيس هيئة المخطوطات ومنها بوزارة العدل التي تدرج فيها حتى صار مديرًا عامًا.

وفي أوائل الثمانينات ذهب السيد عبدالله في زيارة للبحرين، وبعد عودته بفترة قصيرة صدر مرسوم سلطاني بتعيينه وزيرًا للإسكان، ولم يتغير مطلقًا في تعامله مع الناس ومع الكل تبدو ابتسامته واشراقة وجهه حتى عرفت وزارة الإسكان وقتها باسم وزارة الأخلاق الحميدة.

وأضاف: صدر بعدها قرار تعيينه مندوبًا لسلطنة عمان في الجامعة العربية حين كان مقرها في تونس وبعدها صار سفيرًا في تونس وأتيح له هناك نسج علاقات متينه مع العديد من المسؤولين، وذهب الى القاهرة يومها كان مشاركًا في مؤتمر وزراء خارجية الدول الاسلامية وصارت لنا لقاءات متوالية، وكنت برفقته يجمعنا الحديث المتنوع وكان قبل مجيئه هناك قد كتب لي رسالة ما زالت بحوزتي حتى الآن ويطلب مني فيها معاونته في أمرٍ يريده الى أن تطورت الأمور العربية ووقتها عادت مصر الى الجامعة العربية وعادت الجامعة العربية من تونس الى القاهرة وتعين هو سفيرًا في مصر.

وكان للسيد عبدالله البوسعيدي بيت في القاهرة وكان ملتقى الجميع حيث الكرم الواسع، حينها أسس صالون الفراهيدي وتواصلت ندواته الفكرية وذلك مرة كل ثلاثة أشهر، وفي كل دورة كان البحث مختلفًا ويلقي المقدمة للحاضرين ويحرص التقاء نخبه من كتاب مصر ويستضيفهم بمنزله، وكان يلبي كل الدعوات التي توجه إليه من الكتاب والفنانين ومن أطياف الثقافة وكان يحب دائما حضور الفعاليات مهما كانت متواضعة وكان مجلسه مثالًا لتنوع الحاضرين فيه.

واستذكر الفلاحي عدداً من المواقف الأخرى مع الراحل، منها في أيام احتلال العراق للكويت وشدة التأزم، استطاع السيد عبدالله أن يجمع في مجلسه السفير الكويتي والسفير العراقي وكان مثل ذلك الموقف أشبه بالمستحيلات وقتها وكتبت عنه بعض الصحف المصرية.

وأضاف: وفي أيام معرض القاهرة للكتاب كثيرًا ما يطلُب مني مرافقته ونطوف بالمعرض، ذلك كثرة مشاغله وتزايد مسؤولياته في ذلك الوقت وكان محبًا للقراءة ويسعى لاقتناء الكتب ولديه القدرة على توزيع وقته ولديه ثقافه متنوعة، ومثّل افتقاد مثله خساره كبرى، رحمه الله وغفر له.

يذكر أن “أثير” نشرت موضوعاً خاصاً عن صالون الفراهيدي الذي أسسه الراحل السيد عبدالله بن حمد البوسعيدي رحمه الله، مستذكرة المبادرة الثقافية والفكرية التي حرص الراحل عليها خلال فترة عمله سفيراً لسلطنة عُمان في القاهرة.

تأسس في القاهرة قبل 28 سنة: ماذا تعرف عن صالون الخليل بن أحمد الفراهيدي؟

المصدر: صحيفة أثير

كلمات دلالية: السید عبدالله رحمه الله حمد بن

إقرأ أيضاً:

بوحبيب وصل إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماع الوزاري للجامعة العربية

وصل وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بوحبيب إلى القاهرة للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري لجامعة الدول العربية الدورة 162، حيث سيلقي كلمة لبنان، ويشرح الموقف اللبناني من آخر التطورات والأحداث المتعلقة بالوضع في المنطقة.

وسيعقد بوحبيب أيضاً سلسلة لقاءات تشاورية مع نظرائه وزراء الخارجية العرب المشاركين، وكبار المسؤولين الأجانب المدعوين إلى الاجتماع للتشاور والتباحث في التصعيد الحاصل وسبل خفضه، وضرورة إنهاء الصراع في غزة.

كذلك، يشارك بوحبيب في اجتماع لجنة الاتصال العربية حول سوريا، التي ستنعقد للبحث في آخر التطورات المتعلقة بالأزمة السورية.

مقالات مشابهة

  • بوحبيب وصل إلى القاهرة للمشاركة في الاجتماع الوزاري للجامعة العربية
  • نصر البوسعيدي: مواقف إضافية وتوزيع أكثر من 10 آلاف قميص للجماهير
  • عطاف يحل بالقاهرة للمشاركة بمجلس جامعة الدول العربية
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي
  • محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تختتم مشاركتها في معرض أبوظبي الدولي وتفوز بجائزة التميز في الحفاظ على البيئة والتراث الثقافي
  • د.حماد عبدالله يكتب: عاصمة جمهورية مصر العربية "القاهرة"!!
  • أحمد علي عبدالله صالح يُعزِّي الشيخ محمد عمران في وفاة نجليه
  • منح وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الثالثة لـ 200 متبرعًا بأحد أعضائهم الرئيسة
  • بموافقة خادم الحرمين.. منح وسام الملك عبدالعزيز لـ 200 متبرع بالأعضاء
  • تعرف على الأفلام التي جمعت أحمد حاتم وأسماء أبو اليزيد