يمن مونيتور/قسم الأخبار

بعد شهرين من انقطاع الاتصال، كررت منظمة كير الدولية وأوكسفام ومنظمة إنقاذ الطفولة دعواتها للوصول الفوري إلى الموظفين المحتجزين من قبل جماعة الحوثي ودعت إلى إطلاق سراحهم الفوري وغير المشروط.

وقالت المنظمات في بيان مشترك: لقد تم اعتقال ما لا يقل عن 18 موظفاً من هيئات الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية الدولية والعديد من الآخرين المرتبطين بمنظمات المجتمع المدني والمنظمات غير الحكومية الوطنية والدولية وغيرها من الكيانات التي تدعم الأنشطة الإنسانية، قبل شهرين.

ولا يزال مكان احتجاز الموظفين المعتقلين غير معلوم، ولم تتمكن أسرهم أو المنظمات من التحدث إليهم أو رؤيتهم. ويعاني بعض المعتقلين من حالات طبية سابقة.

وأفاد البيان: تعتبر هذه الأنواع من الاعتقالات غير مسبوقة وتعيق بشكل مباشر قدرة المنظمات على الوصول إلى 18.2 مليون شخص في اليمن يحتاجون إلى المساعدات الإنسانية والحماية، وهو ما يمثل حوالي نصف السكان ويشمل 14 مليون امرأة وطفل.

وكان جميع الموظفين المعتقلين يعملون كجزء من استجابات الوكالات المنقذة للحياة لواحدة من أسوأ الأزمات الإنسانية في العالم والتي تستمر في التدهور بعد ما يقرب من عقد من الصراع. وقد أدى ارتفاع وتيرة العنف والأحداث الجوية القاسية إلى نزوح 75600 شخص منذ بداية عام 2024. ولا يزال اليمن لديه أحد أعلى أعداد النازحين داخليًا في العالم – ما لا يقل عن 4.5 مليون شخص – وكثير منهم نزحوا عدة مرات.

وقالت المنظمات غير الحكومية الثلاث في بيان مشترك: “إننا نشعر بقلق بالغ بشأن سلامة زملائنا الذين ظلوا رهن الاحتجاز لمدة شهرين تقريبًا. ولم نتمكن من الاتصال بهم ولا نزال لا نعرف مكان احتجازهم على الرغم من النداءات المتكررة للسلطات. كما تم إخفاء مصير عائلاتهم. ونحن نطالب بالسماح لنا بالوصول إلى زملائنا والإفراج عنهم على الفور.

وأكدت أن كل يوم يزداد الوضع سوءًا بالنسبة لملايين اليمنيين بسبب تصادم الصراع والنزوح، ومخاوف الحماية، وتغير المناخ، والتدهور الاقتصادي. من الأهمية بمكان أن تتمتع فرقنا بإمكانية الوصول دون عوائق والقدرة على القيام بواجباتها دون التهديد بالاعتقال التعسفي والترهيب حتى يتمكنوا من إحداث تأثير إيجابي على حياة شعب اليمن.

ووفقا للمنظمة: بصفتنا وكالات إنسانية، كنا ندعم المجتمعات في اليمن لعقود عديدة سبقت الصراع الأخير الذي بدأ في عام 2015. كان التزامنا ومشاركتنا طويل الأمد وما زلنا مصممين على معالجة الاحتياجات الإنسانية لليمنيين. ستؤثر القيود والتهديدات المتزايدة ضد سلامة العاملين في مجال الإغاثة الإنسانية على أفراد المجتمع الذين عانوا وطأة هذا الصراع.

وذكرت الحوثيين بأن المنظمات الإنسانية وعمال الإغاثة يعملون بما يتماشى مع المبادئ الإنسانية المتمثلة في الاستقلال والحياد والنزاهة والإنسانية.

ويتطلب القانون الإنساني الدولي من جميع أطراف النزاع المسلح احترام وحماية العاملين في المجال الإنساني، بما في ذلك ضد المضايقات وسوء المعاملة والاعتقال أو الاحتجاز غير القانوني. وعلى نطاق أوسع، يجب أن يتوقف استهداف العاملين في المجال الإنساني وحقوق الإنسان والتنمية في اليمن. ويجب إطلاق سراح جميع المعتقلين على الفور”.

 

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: الاختطافات الحوثي المعتقلين اليمن

إقرأ أيضاً:

سقوط مواقع عسكرية للحوثيين وقوات العمالقة الجنوبية تتقدم شمال اليمن.. تطورات مفاجئة

سقوط مواقع عسكرية للحوثيين وقوات العمالقة الجنوبية تتقدم شمال اليمن.. تطورات مفاجئة

مقالات مشابهة

  • للوقاية من السرطان.. منظمات ألمانية تدعو لممارسة الرياضة يوميا في المدارس لمدة ساعة
  • منظمات دولية ووطنية تجري مسوحات ميدانية للمتأثرين بالسيول في الجبلين
  • منظمات دولية تحذر من تفاقم الأزمة الإنسانية في السودان
  • سقوط مواقع عسكرية للحوثيين وقوات العمالقة الجنوبية تتقدم شمال اليمن.. تطورات مفاجئة
  • مظاهرة حاشدة في أبين تطالب بالكشف عن مصير عشال والمخفيين قسراً، وضبط الجناة وتحدد مهلة 30 يوما لانسحاب اي قوات من غير أبناء المحافظة
  • قبائل أبين تحتشد في زنجبار للمطالبة بالكشف عن مصير “الجعدني”
  • زنجبار : قبائل أبين تتوافد إلى مخيم الاعتصام السلمي للمطالبة بالكشف عن مصير المقدم علي عشال الجعدني  
  • قبائل أبين تشارك في "مليونية عشال" الثالثة للمطالبة بالكشف عن مصير "الجعدني" ومحاسبة قيادات الانتقالي
  • أبين .. القبائل تجدد مطالبتها بالكشف عن مصير المقدم عشال
  • الجيش الأميركي: تدمير مسيّرة ومركبة للحوثيين في اليمن