وضع محافظ شبوة، عوض بن الوزير العولقي، صباح الخميس، حجر الأساس لمشروع إنشاء محطة الطاقة الشمسية بقدرة 53 ميغاوات، والذي يجري تنفيذها بدعم سخي من الأشقاء في دولة الإمارات، ضمن حزمة مشاريع تنموية وخدمية تستهدف عددا من القطاعات الأساسية في المحافظة.

ويعد مشروع محطة الطاقة الشمسية، من المشاريع الهامة المعززة لمنظومة التوليد الكهربائية في محافظة شبوة.

ويأتي إقامة المشروع تتويجا لجهود محافظ المحافظة واستمرارا للدعم السخي المقدم من الأشقاء في دولة الإمارات، لصالح التخفيف من معاناة أبناء شبوة في ظل أزمة الكهرباء التي تعاني منها المحافظة بشكل متكرر خصوصاً في فترة الصيف.

المحطة المزمع تنفيذها تبلغ قدرتها الأولية نحو "53" ميجاوات، وتتضمن أيضا إنشاء منظومة الخزن الليلي ومحطة تحويلية وخطوط ضغط عالٍ بقدرة "KV33" وبطول "19" كم. 

وفي مايو الماضي، جرى توقيع محضر استلام موقع الإنشاء بين السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالوكيل المساعد سالم أحمد النسي، والمهندس علي مقلم الخليفي نائب مدير عام مؤسسة كهرباء شبوة، مع الشركة المنفذة للمشروع "مشاريع اليكتروميكا الدولية" ممثلة بالمهندس نشوان الصغير. 

وخلال وضع حجر الأساس أعرب محافظ شبوة عوض بن الوزير العولقي، عن بالغ الشكر والتقدير لسمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات وإلى حكومة وشعب الإمارات، على دعمهما المتواصل والسخي لمحافظة شبوة خاصة واليمن بشكل عام. مشيراً إلى أن إنجاز هذا المشروع سيكون له أثر إيجابي على حياة المواطنين من خلال تحسين مستوى خدمة الكهرباء بالمحافظة، وكذا إسناد مشاريع وجهود التنمية التي تشهدها المحافظة.

المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

الإمارات والهند توقعان مذكرة تفاهم بشأن صيانة وتشغيل محطة براكة النووية

وقعت الإمارات والهند، الإثنين، مذكرة تفاهم بشأن صيانة وتشغيل محطة براكة النووية، التي أعلنت أبوظبي مؤخرا اكتمال التشغيل التجاري لها.

وذكرت وزارة الخارجية الهندية في بيان مقتضب، أن مؤسسة الإمارات للطاقة النووية، ومؤسسة الطاقة النووية الهندية، وقعتا مذكرة تفاهم بشأن صيانة وتشغيل المحطة.

وأوضح البيان أنه تم توقيع المذكرة خلال زيارة ولي عهد أبوظبي، الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، إلى الهند.

India-UAE ties taking greater strides! PM Narendra Modi met with HH Sheikh Khaled bin Mohamed bin Zayed Al Nahyan,...

Posted by Ministry of External Affairs, Government of India on Monday, September 9, 2024

وأوضحت وكالة أنباء الإمارات (وام)، الإثنين، تفاصيل عدد من الاتفاقيات الاستراتيجية، في إطار اتفاقية الشراكة الاقتصادية الشاملة بين البلدين.

وأبرمت مؤسسة الإمارات للطاقة النووية اتفاقية شراكة استراتيجية مع شركة الطاقة النووية الهندية "لدعم جهود تبادل الخبرات والمعارف في جميع مجالات تطوير حلول الطاقة النووية، من خلال القدرات والمرافق النووية المتطورة التي تحظى بها دولة الإمارات".

ووقعت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" اتفاقية مدتها 15 سنة لتوريد الغاز الطبيعي المسال مع "مؤسسة النفط الهندية المحدودة"، تقوم "أدنوك" بموجبها بتوريد مليون طن متري سنوياً من الغاز الطبيعي المسال بصورة أساسية من مشروع الرويس للغاز الطبيعي المسال منخفض الانبعاثات، التابع لها.

محطة براكة للطاقة النووية.. تفاصيل المشروع الأول من نوعه بالمنطقة أعلنت الإمارات، الخميس، اكتمال التشغيل التجاري لمحطة "براكة" للطاقة النووية، الأولى من نوعها في العالم العربي، في خطوة اعتبرتها الدولة الخليجية النفطية "مهمة".

كما وقعت "أدنوك" اتفاقية مع شركة "الاحتياطيات البترولية الاستراتيجية الهندية المحدودة" لتمديد اتفاقية "تخزين وإدارة النفط" الحالية والمساهمة في دعم أمن الطاقة في الهند.

ووقعت أيضا "القابضة" (ADQ)، وهي شركة استثمارية قابضة في إمارة أبوظبي، مذكرة تفاهم مع وزارة الصناعات الغذائية في الهند، لإنشاء مجمع للصناعة الغذائية والزراعية في ولاية غوجارات الهندية، من خلال توظيف أحدث الوسائل التكنولوجية المتطورة والمبتكرة في قطاع الصناعة الغذائية.

مقالات مشابهة

  • الإمارات والهند توقعان مذكرة تفاهم لصيانة محطة «براكة النووية»
  • الإمارات والهند توقعان مذكرة تفاهم بشأن صيانة وتشغيل محطة براكة النووية
  • مطروح تعلن موعد حفل الزفاف الجماعي السنوي بالمحافظة
  • رئيس الوزراء يطلق الأعمال التنفيذية لـ 3 مشاريع حيوية للكهرباء
  • 101 مليار درهم قيمة أكبر 10 مشاريع قيد التنفيذ في الإمارات
  • خلال استقباله وفد الهيئة العامة للاستثمار.. محافظ قنا يناقش الفرص الاستثمارية
  • محافظ قنا يناقش فرص التعاون المشترك مع وفد «العامة للاستثمار»
  • وزير الكهرباء: مشاريع الطاقة المركبة تمثل نقلة نوعية في قطاع الطاقة
  • دولة عربية تشغل محطة نووية بكامل طاقتها للمرة الأولى
  • مستشارة: مشاريع الطاقة المتجددة تحقق نمواً اقتصادياً شاملاً في الإمارات