أدان الاتحاد الأوروبي وفرنسا والمملكة المتحدة وزيرًا في دولة الاحتلال الإسرائيلي، بعدما أشار إلى أنّه قد يكون من المبرر والأخلاقي تجويع الناس في غزة، بحسب ما ذكرت صحفية «جارديان» البريطانية.

ماذا قال الوزير الإسرائيلي؟

وبحسب «جارديان» البريطانية، أثارت تصريحات بتسلئيل سموتريتش، وزير المالية الإسرائيلي، غضبًا دوليا، وقال فيها: «لا أحد في العالم سيسمح لنا بتجويع مليوني شخص في غزة، حتى لو كان ذلك مبررًا وأخلاقيًا من أجل تحرير المحتجزين».

وفي خطابه هذا الأسبوع، قال «نتنياهو»، إن إسرائيل تجلب المساعدات الإنسانية لأنّنا لا نملك خيارًا آخر.. نحن في وضع يتطلب الشرعية الدولية لشن هذه الحرب.

إدانات دولية بشأن تجويع أهل غزة

وبعد ذلك، خرج الاتحاد الأوروبي يوضح أن التجويع المتعمد للمدنيين يعد جريمة حرب، وإنه يتوقع من الحكومة الإسرائيلية أن تنأى بنفسها بشكل لا لبس فيه عن كلمات الوزير اليميني المتطرف.

كما انتقدت فرنسا أيضا «سموتريتش»، قائلة إنّ تقديم المساعدات الإنسانية لشعب غزة هو التزام بموجب القانون الإنساني الدولي بالنسبة لإسرائيل لأنّها تسيطر على كل سبل الوصول إلى الأراضي.

ودعا ديفيد لامي، وزير الخارجية البريطاني، الحكومة الإسرائيلية على نطاق أوسع إلى التراجع عن هذه التصريحات وإدانتها. 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: غزة أهل غزة تجويع أهل غزة وزير المالية الإسرائيلي

إقرأ أيضاً:

«محدش طايقه».. كيف أصبح وزير الأمن القومي الإسرائيلي الأكثر كراهية في العالم؟

خلال الأشهر الـ11 الماضية، أصبح وزير الأمن القومي المتطرف لدولة الاحتلال الإسرائيلية، إيتمار بن غفير، الأكثر كراهية في العالم، بدءًا من الإدارة الأمريكية، مرورًا بالشعوب العالمية، وصولاً إلى المواطنين الإسرائيليين أنفسهم، فماذا فعل؟    

طرد بن غفير من الشاطئ

آخر المواقف المحرجة التي تعرض لها بن غفير، كانت أمس على شاطئ تل أبيب، خلال محاولته قضاء بعض الوقت مع أسرته، لكنه فوجئ بهجوم كبير من الإسرائيليين الذين طالبوا بطرده.

وبحسب صحيفة «تايمز أوف إسرائيل»، فبمجرد دخول بن غفير إلي شاطئ تل أبيب، تجمع عدد من الإسرائيليين حوله قائلين: «أنت قاتل وإرهابي وبسببك يموت المحتجزين في قطاع غزة، كيف تجرؤ على المشي على الشاطئ».

مستوطنة تلقي الرمل على بن حقير .وهو على شاطئ تل أبيب.وتم اعتقالها . pic.twitter.com/RE7aTmzlPg

— Maleeh Abu Dannh Naimat . (@Pecaso20) September 6, 2024

وألقت فتاة كانت تتواجد على الشاطئ، الرمال على الوزير المتطرف وهي تهتف «قاتل المحتجزات»، لكن جرى القبض عليها، ولا تزال رهن الاعتقال.

جلسة خاصة في الاتحاد الأوروبي

وخلال الأسبوع الماضي، ناقش الاتحاد الأوروبي في جلسة خاصة تنفيذ عقوبات على ايتمار بن غفير، وذلك على خلفية تصريحات صريحة تنتهك حقوق الإنسان، حيث دعا إلى منع إدخال المساعدات إلى قطاع غزة، وترك المدنيين يعانون من الجوع، وفق ما نشر بموقع «القاهرة الإخبارية».

وبحسب المعلن من بيان الاتحاد الأوروبي، فإن الاجتماع ناقش وضع بن غفير ووزير المالية الإسرائيلي بتسلئيل سموتريتش، على قائمة انتهاكات حقوق الإنسان.

غضب الإدارة الأمريكية

ولم يكن موقف الإدارة الأمريكية برئاسة جو بايدن يختلف كثيرًا عن الاتحاد الأوروبي، الذي يري أن بن غفير هو السبب الرئيسي في عرقلة المفاوضات وأنه متطرف.

وبحسب تقرير لموقع أكسيوس الأمريكي نشر في يوليو الماضي، فقد ناقشت الإدارة الأمريكية فرض عقوبات على المتطرف بن غفير وسموتريتش.

مقالات مشابهة

  • وزير المالية الإسرائيلي: لا تقدم نحو تدمير حركة حماس مدنيا
  • وزير المالية الإسرائيلي: نبذل قصارى جهدنا لإعادة المحتجزين في غزة أحياء
  • وزير المالية يجدد التزام الحكومة بحل مشكلة مياه بورتسودان
  • بالشراكة مع القيادة العامة.. الحكومة الليبية تسيّر قافلة جوية من المساعدات لتشاد
  • زعيم المعارضة الإسرائيلية: الحكومة تتحمل أي كارثة قد تحدث في الضفة الغربية
  • تركيا تدين تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي ضد أردوغان
  • القوات الإسرائيلية تواصل احتلال معابر غزة وإغلاقها لليوم الـ125 على التوالي
  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بحملة تجويع ضد سكان غزة
  • «محدش طايقه».. كيف أصبح وزير الأمن القومي الإسرائيلي الأكثر كراهية في العالم؟
  • محقق الأمم المتحدة يتهم إسرائيل بشن حملة تجويع ضد سكان قطاع غزة