الأمة| تشير التقديرات إلى حدوث فساد بمليارات الدولارات في ميناء الفاو الكبير، الذي سيكون أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط، قيد الإنشاء في مدينة البصرة جنوبي العراق، والمنتظر أن يربط العراق مع تركيا.

وأوضح رئيس الهيئة المشكلة للتحقيق في “المخالفات” في الموانئ العراقية، ياسر هاشم الحسيني، لشبكة رووداو، أن الفساد في الشركة العامة للموانئ العراقية أكبر بكثير من ملف الفساد الذي أطلق عليه سابقاً “لص القرن”.

وقال ياسر الحسيني: اجتمع أعضاء اللجنة اليوم، نحن ندرك أن المزيد والمزيد من الممتلكات العامة يتم إهدارها بشكل علني ومتعمد. وقال “إن الفساد أكبر من مجرد استغلال القرن”.

وقال ياسر الحسيني، وهو أيضا نائب رئيس لجنة الاقتصاد والصناعة والتجارة في البرلمان العراقي، إنهم سيستكملون تقريرهم حول الملف المعني خلال الشهر الجاري، وسيشيرون إلى كافة حالات الفساد المرتكبة.

وقال الحسيني، إن “الشركة العامة للموانئ العراقية قدمت لنا معلومات ووثائق مزورة، وإدارة الموانئ حققت دخلا بقيمة 3 تريليون و175 مليار دينار منذ عام 2020″، مضيفا أن الشركة لم تسلم أي شيء للخزينة حتى الآن.

وبناء على تعليمات نائب رئيس البرلمان العراقي مندلوي، تم تشكيل لجنة في البرلمان في 15 نيسان 2024، للتحقيق في قضايا الفساد.

20 مليار دولار فساد

وتشير التقديرات إلى ارتكاب 20 مليار دولار من الفساد في ميناء الفاو الكبير الذي سيكون أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط وهو قيد الإنشاء في مدينة البصرة جنوب العراق.

وقال عضو لجنة التحقيق سوران عمر، إنه تم إنفاق 7 ملايين دولار على كيلومتر واحد من أعمال الأسفلت في الميناء.

تم وضع الأساس لمشروع ميناء الفاو الكبير الجاري تنفيذه في 5 أبريل 2010 من قبل وزير النقل العراقي آنذاك.

ومن المتوقع أن يبدأ مشروع الطريق التنموي الموقع بين العراق وتركيا وقطر والإمارات العربية المتحدة من ميناء الفاو الكبير.

وسيكون الميناء أحد أكبر الموانئ في الشرق الأوسط مع لقب أطول كاسر أمواج في العالم بطول 14 ألفًا و523 مترًا.

ومن المتوقع أن يدخل الميناء، الذي يعتبر أحد أهم المشاريع الاستراتيجية في العراق، مرحلة التشغيل الكامل في عام 2038. ومن المتوقع أن يتم تشغيل القناة الجافة بكامل طاقتها في عام 2029.

ومن المتوقع أن يكون هذا الطريق التجاري الجديد بديلاً لطريق البحر الأحمر – قناة السويس.

ووفقا لدراسة نشرت في يوليو 2020، من المتوقع أن تتراوح الإيرادات السنوية من النقل في الموانئ والمطارات والسكك الحديدية والأنشطة الأخرى المرتبطة بالموانئ مثل الوقود بين 25 مليار دولار إلى 35 مليار دولار.

Tags: البصرةميناء الفاو الكبير

المصدر: جريدة زمان التركية

كلمات دلالية: البصرة ميناء الفاو الكبير میناء الفاو الکبیر ومن المتوقع أن من المتوقع أن ملیار دولار

إقرأ أيضاً:

نائب يكشف عن “سرقة العصر” بمبلغ (22) مليار دولار من قبل وزارة النقل

آخر تحديث: 8 شتنبر 2024 - 3:42 م بغداد/ شبكة أخبار العراق- عد النائب ياسر الحسيني، الاحد، عقد تطوير خطوط سكك الحديد الموقع من قبل وزارة النقل بمثابة “سرقة العصر” في العراق. وقال الحسينس في تصريح صحفي، ان “الحكومة العراقية ستعطي الشركة المنفذة للمشروع 22 مليار دولار بالإضافة الى النفط او احد الموارد الطبيعية لإنشاء عربات من الحديد فقط” مبينا ان “وزارة النقل اوكلت ذات الشركة المنفذة لتشغيله لمدة 43 سنة وهذه كارثة”. واضاف ان “هذا العقد سيرهن سكك الحديد بيد القطاع الخاص وسيحلق الضرر بهذا القطاع بصورة كبيرة فضلا عن خسارة العراق العديد الاموال وبنسبة قد تصل الى 90 بالمئة” واصفا “هذه السرقة بسرقة العصر في العراق”. وبين ان “فساد هذه صفقة قد تعاون عليها سراق القرن وسراق العصر وتضافرت جهودهم لرهن مقدرات البلد بهكذا طريقة” لافتا الى ان “العمل المتوقع تنفيذه بموجب هذا العقد يتضمن 700 كيلومتر فقط”. واكمل: “لا يمكن لوزير التوقيع على هكذا مبالغ كبيرة وبالتالي يتم وضع ألف علامة استفهام عن ما يجري في ادارة اموال الدولة”. وأثار رئيس هيئة النزاهة القاضي حيدر حنون الرأي العام بإعلانه اكتشاف هدر للأموال ضمن سرقة القرن في عقد تطوير السكك الحديد بقيمة 18 مليار دولار فيما وصف برلمانيون هذا العقد وبالمذل وغير القانوني. يذكر ان وزارة النقل من حصة منظمة بدر الإيرانية .

مقالات مشابهة

  • محكمة أمريكية تلزم الموانئ العراقية بدفع 120 مليون دولار لأركيرودون القبرصية
  • محكمة أمريكية تلزم الموانئ العراقية بدفع 120 مليون دولار لشركة قبرصية
  • العوادي: السوداني “جاد”في مكافحة الفساد
  • نائب يكشف عن “سرقة العصر” بمبلغ (22) مليار دولار من قبل وزارة النقل
  • (1.4) مليار دولار استيرادات العراق من البسكويت التركي خلال أقل من (6) أشهر!!
  • 4.5 مليار دولار قيمة صادرات إيران الى العراق بـ5 أشهر
  • 101 مليار درهم قيمة أكبر 10 مشاريع قيد التنفيذ في الإمارات
  • ايران تصدر الى العراق ما قيمته 4.5 مليار دولار خلال خمسة أشهر
  • أكثر من مليار دولار مبيعات البنك المركزي إلى مصارف أحزاب الفساد خلال الأيام الخمسة الماضية
  • تقرير حكومي عن اختناق “رئة العراق” وتحولها إلى باب للسرقة والفساد