#سواليف

طالب #مركز_الخليج_لحقوق_الانسان في تقرير له نشره اليوم الخميس ، #السلطات_الأردنية ، بإطلاق سراح الصحفي البارز #أحمد_حسن_الزعبي فوراً ودون أية شروط ، واحترام حرية التعبير والرأي وعدم تقييدها والسماح لناشطي وناشطات الإنترنت باستخدام الفضاء الالكتروني دون تقييد نشاطاتهم وحسب ما ورد في المادة 15 من الدستور الأردني.

كما أكد المركز ، على ضرورة احترام التزامات #الأردن بالاتفاقيات الدولية التي كفلت #حرية_الرأي والتعبير، وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية .

وتاليا نص التقرير كاملا :

مقالات ذات صلة مسئول إسرائيلي سابق: استعدوا لضربة إيرانية كبيرة جدا 2024/08/08

بتاريخ 02 يوليو/تموز 2024، اعتقلت قوات الأمن الاردني الكاتب والصحفي المعروف أحمد حسن الزعبي عندما كان برفقة زوجته وأطفاله في طريقة إلى مدينته الرمثا، الواقعة في شمال الأردن. لقد تم إيداعه السجن تنفيذاً للحكم القضائي بالسجن الصادر ضده، منذ العام الماضي.

كانت المحكمة الابتدائية قد أصدرت حكما ضده بتاريخ 22 يونيو/حزيران 2023، بالسجن لمدة شهرين وغرامة قدرها 50 دينار أردني. يرتبط ذلك بمنشور له نشره على صفحته في الفيسبوك خلال إضراب سائقي شاحنات النقل بمحافظة معان في ديسمبر/كانون الأول 2022، ضد ارتفاع أسعار الوقود، والذي انتقد فيه طريقة تعامل السلطات مع الأحداث التي رافقت الإضراب. تبعد محافظة معان نحو 218 كلم عن العاصمة عمان.

قامت النيابة العامة باستئناف الحكم الابتدائي الصادر من أجل تشديده. نتيجة لذلك، قررت محكمة بداءة جزاء عمان بصفتها الاستئنافية، بتاريخ 27 يوليو/تموز 2023، إلغاء الحكم الابتدائي الصادر ضده بالسجن لمدة شهرين، وقضت بسجنه لمدة سنة كاملة بالإضافة إلى فرض غرامة قدرها 50 دينار أردني (70 دولار) عليه وتغطيته لتكاليف الإجراءات القانونية.

لقد جاء هذا الحكم بعد أن أدانته المحكمة زعماً بما يلي، “إثارة النعرات الطائفية والعنصرية والتحريض على النزاع بين مكونات الأمة،” وفقاً للمادة 150 من قانون العقوبات الأردني، وبدلالة المادة 15 من قانون الجرائم الإلكترونية السابق. بالرغم من تقديم فريق الدفاع عن الزعبي بطلباتٍ عدة لنقض الحكم واستبدال عقبة السجن بالخدمة المجتمعية، ولكن تم رفض جميع هذه الطلبات.

الزعبي، 49 سنة، صحفي وكاتب ساخر. كان يكتب في صحافة الخليج بين سنتي 2000 و2006، ثم برز في سنة 2004 عندما بدأ الكتابة في صحيفة الرأي الرسمية المملوكة للدولة قبل أن يتم توقيفه عن الكتابة. أنه أيضاً كاتب مسرحي ألف عدة مسرحيات من بينها مسرحيته الشهيرة “الآن عرفتكم” في سنة 2011، ومسرحية “نزف منفرد” في سنة 2012. كذلك هو مؤسس ورئيس تحرير موقع سواليف الذي يتناول كافة القضايا المحلية والدولية المهمة ويكتب فيه عدة صحفيين وكتاب آخرين.

يستخدم صفحته على الفيسبوك للتعبير عن  آرائه الصريحة حول مختلف القضايا الساخنة التي تجري في البلاد. بتاريخ 23 يوليو/تموز 2023، نشر عليها ضمن انتقاده لقانون الجرائم الإلكترونية الجديد ما يلي، “مشروع قانون الجرائم الاليكترونية سيحولنا الى كائنات صامتة تأكل وتشرب ولا تتكلم.”

لقد أصبح أحد أشهر النشطاء الأردنيين على شبكات التواصل الاجتماعي، وأصبح في مقدمة المؤثرين في الراي العام داخل البلاد، كما أنه عُرف بمواقفه الناقدة للحكومة ولكبار المسؤولين والمنحازة إلى الفقراء. اشتهر كذلك بانتقاده الدائم لبعض المظاهر التي يعتبرها تندرج في إطار الفساد السياسي أو المالي أو استغلال النفوذ والسلطة.

  بتاريخ 06 يوليو/تموز 2024، نشر موقع سواليف، بياناً مفتوحاً يحمل توقيع شخصيات أردنية، طالب بالإفراج عن الزعبي، وقبول طلب التمييز المقدم من فريقه الدفاع عنه، أو استبدال الحكم الصادر بحقه بالغرامة المالية أو الخدمة المجتمعية تبعاً للقوانين السارية،  مؤكدين أنه يمثل، ” ضمير و وجدان الأردنيين عبر انحيازه الدائم لمصلحة الوطن و دفاعه الواضح عن حق الأردنيين في العيش بحرية و كرامة.”

كما شهدت شبكات التواصل الاجتماعي إطلاق حملات تضامن واسعة مع الزعبي، وأعيد نشر رسم كاريكاتيري للرسام ناصر الجعفري، يحمل شعار “متضامن مع أحمد حسن الزعبي” والذي كان قد نشره أول مرة في أغسطس/آب 2023، بعد الحكم الابتدائي الذي صدر ضده.

أطلق النشطاء في الأردن العديد من الوسوم التي تعبر عن التضامن مع الزعبي ومنها، “#أحمد_حسن_الزعبي”، “#اطلقو_سراح_احمد_حسن_الزعبي”، و “#الحرية_لمعتقلي_الرأي” التي تصدرت قوائم الوسوم خلال الأيام الماضية في الأردن، حيث دعا المشاركون فيها إلى إخلاء سبيل الزعبي وعدم معاقبته على آراء السياسية. كما تساءلوا عن السر وراء محاولة السلطات إسكاته وإبعاده عن العمل الصحفي وكتابة الرأي. بالإضافة إلى ذلك، وُجهت الانتقادات ضد قانون الجرائم الإلكترونية الجديد الذي يتضمن عقوبات مشددة ضد من ينشر تدوينات سياسية أو يعبر عن رأيه من خلال المنصات الإلكترونية على الإنترنت أو من على شبكات التواصل الاجتماعي.

في 12 أغسطس/آب 2023، صادق الملك على قانون الجرائم الإلكترونية الجديد، مما زاد من تقييد حق الأفراد في التعبير عن آرائهم بحرية عبر الإنترنت. وفرض القانون عقوبات سجن أقسى لا تقل عن ثلاثة أشهر وغرامات تصل إلى 32,000 دينار أردني (45,115 ألف دولار أمريكي). يستخدم القانون الجديد لغة لا تفي بمتطلبات القانون الدولي في صياغة النصوص القانونية بدقة كافية للسماح للأفراد بتنظيم سلوكهم وفقًا لمقتضاها.

يأتي اعتقال الزعبي في سياق حملة قمعية نمطية مستمرة، تشنها السلطات الأردنية على الحق في حرية التعبير، الحق في تكوين الجمعيات أو الانضمام إليها، والحق في التجمع السلمي، مستخدمةً أحكاماً قانونية مبهمة وفضفاضة الصياغة للغاية، ومنها قانون منع الجرائم رقم (7) لسنة 1954، وقانون العقوبات رقم (16) لسنة 1960، وقانون الجرائم الإلكترونية المُعدَّل مؤخراً.

التوصيات

يدعو مركز الخليج لحقوق الانسان السلطات الأردنية إلى:

1. إطلاق سراح الصحفي البارز أحمد حسن الزعبي فوراً ودون أية شروط؛

احترام حرية التعبير والرأي وعدم تقييدها والسماح لناشطي وناشطات الإنترنت باستخدام الفضاء الالكتروني دون تقييد نشاطاتهم وحسب ما ورد في المادة 15 من الدستور الأردني؛

3. احترام التزامات الأردن بالاتفاقيات الدولية التي كفلت حرية الرأي والتعبير، وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية؛

4. الإيفاء بواجباتها الدستورية المناطة بها والمتمثلة في حماية الحقوق المدنية والإنسانية للمواطنين، تعديل كافة القوانين القمعية القمعية وبضمنها قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية الجديد، والعمل على حماية حرية التعبير عبر الإنترنت وخارجه.

Prev

المصدر: سواليف

كلمات دلالية: سواليف مركز الخليج لحقوق الانسان السلطات الأردنية الأردن حرية الرأي الجرائم الإلکترونیة الجدید قانون الجرائم الإلکترونیة أحمد حسن الزعبی حریة التعبیر یولیو تموز

إقرأ أيضاً:

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. “شتي” أيلول

“شتي” أيلول

من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي

نشر بتاريخ … 15 / 9 / 2011

في كل #أيلول يسرق أيلول #القلم مني ويكتب قصيدة للورق الثائر خلف السياج..لحقائب التسوق المحلّقة في زوبعة ..لعاشقين مختبئين خلف ستائرهم ينفثان دخان الحب بسرية، لراعٍ يعود بأغنامه عند المساء بعد ان يفرغ في المدى كل الحداء..

مقالات ذات صلة التفاصيل الكاملة لعملية جسر الملك حسين 2024/09/08

في كل ايلول، يطرق شباكي أيلول بغصن #دالية عارٍ..بهديل #حمامة بحّ صوتها #خريف_الفصول..يخربش اللون البرتقالي على زجاج الغروب..يمسح عين #الشمس بكّمه الطوّيل..ثم يجلس بفضول على شرفة القلوب..

في كل ايلول..اشعر ان للجدار قشعريرة تنفر مع كل هبة ريح، مع صوت «عجلات» حقائب #المسافرين على أرض المطار ..مع انكفاء « لقن غسيل « أسندته أمي آخر النهار..مع صوت «تجليد» الكتب بعد العشاء ..ونزق الممحاة فوق حرف «الحاء»، مع غرزة ناعمة في زرّ قميص، مع آخر سيارة تنطلق من مجمع الباصات، و آخر راكب ينزل بخبزه وجريدته من باب السرفيس، مع صوت راديو يطل من نافذة مفتوحة، مع رقصة نسمة مراهقة فوق أرجوحة..

في كل أيلول أذكر اني لي قلباً كان يخفق في أيلول..كان ينمو مثل «المدّيدة» على صوت فيروز والذهب الساقط من خزينة الصيف، كان يتأبط مساءات الخريف ويغني (ورقو الأصفر شهر ايلول..تحت الشبابيك …تذكرني ورقو ذهب مشغول ذكرني فيك..) ..فيزهر احلاماً وشعراً..ويورق أيلول ..

في ليل أيلول، أحرث أوراقي بأصابعي و ابذر صمتي بين الفواصل، وانتظر «شتي ايلول «، مثل #المسافر بين العواصم .. ارقب كل غيمة تمر من سماء بيتنا، أطارد وطن القطن من قطيع الغمام الماشي شرقاً فوق محطة وحدتي ..ارمي لها قلق عيني وعطشي..

في ليل أيلول..انتظر « #شتي_ايلول» ليغسلني من عوادم العيش وغبار المواسم.. ليعيدني صافياً صادقاً كدمعة.. ليهديني للقصيدة «قفله»..ويجعلني دمية غافية على ذراع طفلة..

في كل ايلول ..انتظر «شتي ايلول» لأنه فقط…»بيشبه عينيك»!!

ahmedalzoubi@hotmail.com

#69يوما

#الحرية_لأحمد_حسن_الزعبي

#صحة_احمد_في_خطر

#سجين_الوطن

مقالات مشابهة

  • دستور جديد
  • مراسلون بلا حدود تطالب بالافراج الفوري عن احمد حسن الزعبي وهبة ابو طه
  • المفوض العام لحقوق الانسان: انهاء الحرب المستمرة في غزة أولوية
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. رائحة الجمعة
  • حماية المرأة ومواكبة التقدم التكنولوجي.. تطورات قانون الجنايات المصري
  • قانون الجنايات المصري.. حماية المجتمع وضمان العدالة
  • مجلس المحافظة: محاكم البصرة ابطلت قيود الاراضي التي استولى عليها نور زهير
  • رئيس اللجنة الوطنية لكتابة التقارير الدولية معالي وزير العدل د. خالد شواني يصادق على تقرير العراق الرابع للاستعراض الدوري الشامل لحقوق الانسان
  • من أرشيف الكاتب أحمد حسن الزعبي .. “شتي” أيلول
  • لليوم الثالث على التوالي .. وسم #الحرية_لاحمد_حسن_الزعبي يتصدر ترند الأردن