أغسطس 8, 2024آخر تحديث: أغسطس 8, 2024

المستقلة/- أعلنت وزارة الداخلية العراقية عن إصدار 140 حكم إعدام و500 حكم مؤبد بحق تجار المخدرات منذ بداية العام الحالي وحتى الآن، في إطار جهودها المكثفة لمكافحة جريمة المخدرات التي تهدد الأمن المجتمعي.

كشف العميد مقداد ميري، المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية، عن تفاصيل هذه الأحكام خلال مؤتمر صحفي عقد يوم الثلاثاء في مقر مديرية الجريمة المنظمة.

وأوضح أن الوزارة تبذل جهوداً استثنائية في مكافحة تجارة المخدرات، مشيراً إلى أن الفترة الماضية شهدت انعقاد مؤتمر بغداد الدولي، الذي جمع تسع دول وحقق نتائج إيجابية من خلال تبادل المعلومات والخبرات لمكافحة الجريمة.

إنشاء مصحات قسرية

في إطار استراتيجيتها لمكافحة المخدرات، أنشأت الوزارة مصحات قسرية لمعالجة مدمني المخدرات، حيث تم إنجاز 15 مصحة في بغداد والمحافظات. هذه المصحات بدأت بالفعل في استقبال المتعاطين لتقديم العلاج اللازم لهم، كجزء من الجهود المبذولة للحد من تأثيرات تعاطي المخدرات.

الوضع في المحافظات

في أواخر العام 2021، أفادت وحدة مكافحة المخدرات في وزارة الداخلية بأن محافظتي البصرة وميسان تحتلان الصدارة بين محافظات العراق فيما يتعلق بتجارة المخدرات وتعاطيها. هذه التصريحات تسلط الضوء على التحديات الكبيرة التي تواجهها البلاد في هذا المجال.

تحليل الوضع

تشير الأرقام والإجراءات التي أعلنتها وزارة الداخلية إلى أن العراق يواجه أزمة حادة في مجال المخدرات، حيث تتزايد محاولات تهريب وتجارة المخدرات في البلاد. التصدي لهذه المشكلة يتطلب جهوداً متعددة الأطراف، تشمل تحسين التعاون الدولي وتعزيز الجهود المحلية لمكافحة تهريب المخدرات وتقديم العلاج للمدمنين.

المصدر: وكالة الصحافة المستقلة

إقرأ أيضاً:

جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق

بغداد اليوم - بغداد

اكدت السفيرة الامريكية في العراق آلينا رومانوسكي، اليوم السبت (7 أيلول 2024)، التزام بلادها بالحد من تلوث الهواء في العراق وحول العالم.

وقالت رومانوسكي  في تدوينة على منصة "إكس"، تابعتها "بغداد اليوم"، إنه "في اليوم الدولي لنقاوة الهواء من أجل سماء زرقاء، نجدد التزامنا بالحد من تلوث الهواء في العراق وحول العالم".

وأضافت "ومن خلال شراكتنا مع وكالة حماية البيئة الأمريكية للهواء والإشعاع، ترصد السفارة الامريكية في بغداد جودة الهواء في العراق لرفع مستوى الوعي المناخي".

وتزداد معدلات تلوّث الهواء في العراق رغم تكرار الحديث عن إجراءات حكومية للحدّ من التلوث، وتعد العاصمة بغداد ومحافظة البصرة في الجنوب ومحافظة نينوى في الشمال الأكثر تأثراً. وصنّفت تقارير بيئية دولية العراق في المرتبة الخامسة من بين أكثر دول العالم تضرراً بالتغيّر المناخي.

ويربط خبراء ارتفاع نسب تلوّث الهواء بجملة أسباب بينها المخلّفات الحربية والصناعات النفطية إضافة إلى الاكتظاظ السكاني، وفي مسح أجرته شركة "آي كيو آر" السويسرية لتصنيع أجهزة تنقية الهواء في مارس/ آذار الماضي، احتل العراق المرتبة الثانية من بين أكثر دول العالم تلوّثاً، وجاءت العاصمة بغداد في المرتبة 13 من بين مدن العالم. وأوضح المسح أن "العراق الذي يسكنه 43.5 مليون شخص تدهورت جودة الهواء فيه إلى 80.1 ميكروغراماً من جزيئات (بي إم 2.5) لكل متر مكعب، بعدما كانت 49.7 ميكروغراماً لكلّ متر مكعب عام 2021".

وأطلق العراق في سبتمبر/ أيلول العام الماضي المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، وجرى تشكيل فريق "أيزو" للطاقة الذي يضم أقسام الجودة في كل المؤسسات الحكومية ومنظمات المجتمع المدني المعنية والعشائر التي تدير برامج الطاقة والمساحات الخضراء وبرامج مواجهة التغيّرات المناخية.

وسبق أن حذرت وزارة البيئة العراقية من خطورة ارتفاع نسب التلوّث البيئي، لكنها لم تضع علاجاً للملف، وأكدت الوزارة أن التلوّث يشمل الهواء والمياه والتربة، كما أشارت إلى أن تلوّث الهواء ينتج من عمليات استخراج النفط في محافظات عدة، والأعداد الكبيرة للسيارات، وعدم التزام معامل ومصانع قريبة من المدن بإجراءات الحفاظ على البيئة.

مقالات مشابهة

  • وكيل وزارة الداخلية يتفقد الاستعدادات الأمنية والمرورية لمباراة الكويت والعراق بتصفيات كأس العالم 2026
  • وكيل وزارة الداخلية يبحث سير عمل الأجهزة الأمنية بمنطقة الساحل
  • تعاون بين "الرؤية الإيجابية" و"الجسر" لمكافحة المخدرات والوقاية من "الإيدز"
  • السوداني يشيد بقدرات القوات الأمنية العراقية ويدعو القوى السياسية للتكاتف لتحقيق أمن واستقرار البلاد
  • مستشار رئيس الوزراء العراقي: نسعى لإنهاء مهام التحالف الدولي
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • الداخلية: لا يحق للسوريين العمل دون إذن من وزارة العمل
  • مواصلة جهود أجهزة وزارة الداخلية لمكافحة جرائم المصنفات
  • تصاعد الأزمة الأوكرانية الروسية.. تهديدات نووية ومفاوضات متعثرة
  • جهود أمريكية لمكافحة تلوث الهواء في العراق