خطة إنقاذ السفينة صافر تضمنت معالجات طارئة وأعمالا خطرة تحت عمق مياه يصل إلى 12 متراً الوشلي : الخزان العائم صافر واجه الغرق المحقق في 2020م نتيجة التدهور في حالته بعد وقف العدوان التشغيل والصيانة له منذ 9 سنوات عملية نقل النفط الخام شارفت على الانتهاء حيث نقل ما مجموعه مليون و90 الفاً من حمولة صافر من النفط الخام العزي : فيما كان رجال البحرية يحمون العالم من كارثة محققة كان مجلس الأمن يصيغ بيانات الإدانة ويفرض العقوبات على البحرية اليمنية الأمم المتحدة معنية بالعمال وضمان استمرار صيانة الخزان الجديد حتى يرفع الحصار ويتوقف العدوان عن اليمن وحتى لا تواجه السفينة الجديدة مصير صافر ندعو الإعلام إلى مساندة جهود صنعاء لضمان صيانة الخزان الجديد ووقف الكيد السياسي الذي رافق قضية صافر

كتب / إبراهيم الوادعي

بالتزامن مع وصول قضية الخزان العائم صافر إلى خواتيم مرضية لليمن والعالم ، وتفادي كارثة ملاحية وبيئية غير مسبوقة حال وقوعها كان سيتسبب بها انفجار الخزان أو غرقه بما يحمله من كميات كبيرة من النفط الخام .


كشفت اللجنة الاشرافية لتنفيذ صافر للمرة الأولى عن عملية إنقاذ يمنية للخزان العائم صافر من الغرق جرت في منتصف عام 2020م ، ومنعت غرق السفينة صافر والذي كان محققا بعد تسرب المياه بشكل خطير جدا إلى داخل السفينة التي كانت تحمل حينها أكثر من مليون ومائة الف برميل من النفط الخام .
وفي مؤتمر صحفي للجنة في العاصمة صنعاء أكد زيد الوشلي أن السفينة صافر واجهت الغرق المحقق في مايو من العام 2020 م مع تدهور حالتها وإيقاف العدوان لشحنات المازوت الخاصة بتشغيل السفينة للحفاظ على بنيتها وسلامة مخزونها من النفط الخام، وكذا توقف عمليات الصيانة للسفينة نتيجة منع تحالف العدوان بقاء أطقم التشغيل والصيانة على متن السفينة وقطع نفقات التشغيل والصيانة نتيجة الحصار.
وأضاف، أن القوات البحرية اليمنية تولت مهمة إنقاذ صافر من الغرق بخبرات يمنية وفي ظل ظروف الحصار الذي يفرضها العدوان السعودي الأمريكي.
محملا تحالف العدوان السعودي الأمريكي المسؤولية بالمجمل الذي عمل على جهده إيصال السفينة إلى الوضع المتهالك الذي بلغته اليوم.
وفيما يتصل بالوضع الحالي أوضح رئيس اللجنة الإشرافية لتنفيذ اتفاق صافر، أن عملية نقل النفط الخام من السفينة صافر إلى السفينة الجديدة يمن شارف على الانتهاء حيث بلغت الكمية المنقولة حتى صباح الثلاثاء مليون وتسعين ألف برميل من النفط الخام.
العميد منصور السعادي رئيس أركان البحرية اليمنية أوضح أن توجيهات القيادة قضت بسرعة معالجة تسريب المياه في الخزان صافر وتفادي إعاقة حركة الملاحة البحرية ، وكارثة بيئية في البحر الأحمر إذا ما غرق الخزان محملا بأكثر من مليون برميل من النفط الخام.
وقال: تحركت فرقنا في يوم الـ 28 من مايو 2020م إلى السفينة صافر ووجدت تسربا كبيرا وخطيرا لمياه البحر إلى داخل غرفة محركات السفينة صافر على عمق 12 متراً تحت سطح البحر، مقدما الشكر لكل الفرق والخبرات المحلية والصديقة التي ساهمت في العملية الإنقاذية لصافر والتي لولاها لما وصلنا إلى خواتيم مرضية لمشكلة السفينة صافر .
وأضاف: غرفة محركات السفينة صافر يوجد بها أنابيب كبيرة لدخول المياه وأربع فتحات خروج للمياه تستخدم للتبريد ، هذه الأنابيب تهالكت بصورة كبيرة وأخذت المياه تتسرب بشكل كبيره وخطير إلى داخل غرفة المحركات، على عمق 12 متراً وبضغط 1 – 2 بار .
كان الخيار الأول هو استبدال الأنابيب، لكن هذا الخيار كان مستحيلا فمن منع وصول الوقود لتشغيل السفينة وصيانتها لن يسمح بدخول واستبدال الأنابيب، وبالتالي استبعد هذا الخيار.
الخيار الآخر كان سد فتحات دخول المياه إلى الأنابيب من خارج السفينة وكانت المشكلة هي ندرة البحث عن الخبرات القادرة على العمل واللحام في المياه وعلى عمق 12 – 13 مترا تحت سطح البحر بما يجعل الوضع خطيرا جدا، وكذا البحث عن المواد المناسبة وعمل التصميمات المطابقة لانحناء بدن السفينة.
وخلال المؤتمر جرى استعراض فيلم وثائقي لعملية إنقاذ طارئة للسفينة صافر من الغرق تكونت من 3 مراحل بمشاركة الطاقم المتبقي على سفينة صافر ومؤسسة موانئ البحر الأحمر وخفر السواحل ومتابعة مباشرة من رئيس المجلس السياسي لأنصار الله.
• المرحلة الأولى.. مايو2020م، حدث تسرب لمياه البحر إلى غرفة محركات السفينة والذي كان سيؤدي إلى غرقها، وتم عمل المعالجات المؤقتة ووقف التسريب مؤقتا.
• المرحلة الثانية.. سد وإغلاق فتحات دخول مياه البحر إلى حيز غرفة المحركات، دراسة الوضع وعمل التصاميم اللازمة، أخذ انحناءات بدن السفينة، طلاء السدادات بدهان مقاوم للصدأ، إنزال السدادات وتركيبها، وإجراء عمليات اللحام النهائية
• المرحلة الثالثة.. سد وإغلاق فتحات خروج مياه البحر من حيز غرفة المحركات، تركيب السدادات في فتحات خروج مياه البحر من حيز غرفة المحركات
• وبانتهاء المراحل الثلاث للخطة لعد خمسة أشهر من العمل جرى إنقاذ سفينة صافر من الغرق وإنقاذ العالم من أكبر كارثة بيئية بحرية.
وفي المؤتمر الصحفي ثمن نائب وزير الخارجية حسين العزي جهود البحرية اليمنية لإنقاذ السفينة صافر والعالم والملاحة الدولية في البحر الأحمر من كارثة محققة.
لافتا إلى أنه في الوقت الذي كان يقوم فيه رجال البحرية اليمنية بحماية العالم من الكارثة المتوقعة بغرق السفينة صافر كان مجلس الأمن يدين الجانب اليمني ويقوم مجلس الأمن بفرض العقوبات على رجال البحرية اليمنية.
وقال: راينا الأبطال وهم يقومون بهذه العملية البطولية والحساسة وبينما يقومون بهذه الأعمال البطولية والمشرفة لحماية البحر، كان مجلس الأمن يلوك البيانات المدينة لهؤلاء الأبطال ويُضمِّن رجال البحرية ضمن عقوباته، ونحن اليوم نكشف جانبا من الظلم الذي يتعرض له اليمن من قبل المجتمع الدولي، اليمن الحريص على سلامة الملاحة البحرية والبيئة البحرية.
ونحن في القيادة السياسية نتقدم بالشكر إلى كل الذين عملوا في هذه المهمة الإنقاذية.
واكد العزي أن صنعاء لاتريد من العالم ان يعود للكيد السياسي الذي ترافق مع قضية السفينة صافر، وعانت منه صنعاء وهدد العالم حتى وقف بنفسه على حجم الكارثة .
واستطرد: مع قرب انتهاء عملية نقل المخزون الخام إلى السفينة الجديدة يمن والتي اشترتها الأمم المتحدة وهي بحالة جيدة ودخلت العمل في العام 2008م وظروف البحر لا ترحم ، ونحن نخشى أن نعيش ذات التجربة مع السفينة الجديدة بمنع تحالف العدوان تشغيلها وصيانتها ، وبما أن اليمن يعيش تحت العدوان والحصار فدور الأمم المتحدة يتمثل في أن تضمن عملية تشغيل وصيانة السفينة الجديدة، وان تبتعد السفينة الجديدة كخزان عائم عن جميع المزايدات .
لقد حمى الله العالم من كارثة كبيرة ونريد من الإعلام أن يكون عونا لنا في المستوى السياسي لحشد الدعم لصيانتها حتى يرفع الحصار والعدوان عن شعبنا.

المصدر: الثورة نت

كلمات دلالية: البحریة الیمنیة من النفط الخام السفینة صافر مجلس الأمن میاه البحر العالم من إلى داخل

إقرأ أيضاً:

ارتفاع أسعار النفط مدعوما ببيانات عن انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية

ارتفعت أسعار النفط في التعاملات الآسيوية المبكرة اليوم الأربعاء، بعد أن أظهرت بيانات انخفاض أكبر من المتوقع في مخزونات الخام الأمريكية.

وصعدت العقود الآجلة لخام برنت 16 سنتا بما يعادل 0.2% إلى 85.60 دولارا للبرميل، وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 14 سنتا أو 0.2% إلى 82.95 دولارا للبرميل.

وتراجع الخامان القياسيان عند الإغلاق أمس الثلاثاء مع تلاشي المخاوف من أن يؤدي إعصار بيريل إلى تعطيل الإنتاج في خليج المكسيك.

وأظهرت بيانات معهد البترول الأمريكي أمس، أن مخزونات النفط الخام الأمريكية تراجعت بمقدار 9.163 مليون برميل في الأسبوع المنتهي في 28 يونيو.

مقالات مشابهة

  • أسعار النفط تستقر رغم تراجع مخزونات الخام الأميركية
  • أسعار النفط عالميا تستقر عند أعلى مستوياتها في شهرين
  • أسعار النفط.. خام برنت يلامس الـ87 دولارا للبرميل
  • ارتفاع أسعار النفط مدعوماً ببيانات عن انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية
  • أسعار النفط ترتفع بفعل انخفاض كبير في مخزونات الخام الأميركية
  • ارتفاع أسعار النفط مدعوما ببيانات عن انخفاض في مخزونات الخام الأمريكية
  • أسعار النفط عالميا تقترب من أعلى مستوى في شهرين
  • قائد المدمرة الأمريكية كارني المنسحبة من البحر الأحمر: الصواريخ اليمنية فرط صوتية كانت أكثر ما يقلقنا
  • قائد مدمرة أمريكية: عجزنا عن التصدي للصواريخ اليمنية
  • قلق صهيوني كبير من “الزوارق المسيرة” ووصول العمليات اليمنية إلى الأبيض المتوسط