الوطن:
2024-09-10@02:14:10 GMT

أبو بكر عزت.. مسيرة فنية حافلة بدأت من المسرح (فيديو)

تاريخ النشر: 8th, August 2024 GMT

أبو بكر عزت.. مسيرة فنية حافلة بدأت من المسرح (فيديو)

تحل اليوم ذكرى ميلاد الفنان الكبير أبو بكر عزت، الذي قدّم أدوارا مميزة مازالت عالقة في ذاكرة المشاهد العربي، إذ ولد في 8 أغسطس عام 1933 في حي السيدة زينب ودرس في المدرسة الخديوية، ثم تخرج من قسم الاجتماع بكلية الآداب في جامعة القاهرة.

جاء ذلك في تقرير عرضه برنامج «صباح الخير يا مصر»، المذاع على القناة الأولى والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين مصطفى كفافي، هبة حسين، بعنوان «قوتنا الناعمة» مسيرة فنية حافلة في ذكرى ميلاد الفنان أبو بكر عزت.

بدأ مشواره الفني من خلال المسرح المدرسي، وواصل تطوره الفني بدراسته في معهد التمثيل عام 1959، وانضم بعد تخرجه إلى فرقة المسرح الحر وتألق في العديد من الأدوار السينمائية، المسرحية، والدرامية.

وظهر مع أبرز النجوم في عصره، فشارك في فيلم أفواه وأرانب مع فاتن حمامة، والمرأة والساطور مع نبيلة عبيد، وأرابيسك مع صلاح السعدني وهدى سلطان، والدبور مع ليلى طاهر.

وكان الفنان أبوبكر عزت من الرواد في فن المسرح، فقد عمل مع مسرحي الريحاني والتلفزيون، وشارك في مسرحيات شهيرة، مثل الدخول بالملابس الرسمية، وفي السينما شارك في أفلام بارزة مثل معبودة الجماهير و30 يوم في السجن، وزوج في إجازة، والاحتياط واجب.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أبو بكر عزت القناة الأولى صباح الخير يا مصر

إقرأ أيضاً:

"القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف

أحيا المركز القومي للمسرح والموسيقى والفنون الشعبية برئاسة الفنان إيهاب فهمي، اليوم،الأحد، ذكرى وفاة الفنانة إحسان شريف.

ويأتي إحياء ذكراها بهدف إبراز القدوة الفنية للأجيال الحالية والقادمة، وذلك تخليدًا لذكرى وفاة الفنانة إحسان شريف، ويعد هو أحد العلامات البارزة في تشكيل ملامح الفن المصري، بما قدمه من أعمال أثرت في وجدان الشعب المصري.

محطات في حياة الفنانة إحسان شريفتخرجت من مدرسة حلوان الثانوية، وعملت في الفرقة القومية مع الفنان المسرحي زكي طليمات، وإنتقلت بين أكثر من فرقة في ثلاثينيات القرن العشرين.أدت أدوارًا صغيرة في السينما والمسرح، ومن مسرحياتها "الوطن، شارع البكوات".عرفها الجمهور في شخصية بنت سلطح باشا في فيلم "إشاعة حب" والحماة الصامتة في فيلم "أم العروسة" والسيدة الصعيدية في فيلم "البوسطجي".

مقالات مشابهة

  • جمعية المسرحيين تصدر كتاباً عن الفنان أحمد الجسمي
  • بمناسبة ذكرى ميلاد النبي.. الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم تصدر عددا جديدا من «جسور»
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الفنان زكي إبراهيم
  • البرازيلي باولينيو يعلن اعتزاله بعد مسيرة حافلة
  • حمدي الميرغني يحتفل بعيد ميلاد زوجته بـ«كيك بابجي»
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى وفاة إحسان شريف
  • المركز القومي للمسرح يحيي ذكرى ميلاد مريم فخر الدين
  • اسرار من قصاقيص فنية.. ماجدة الصباحي عن مؤتمر برلين: استقبالات حافلة
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد الموسيقار الكبير محمد حسن الشجاعي
  • "القومي للمسرح" يحيي ذكرى ميلاد أحمد الحجار