اعتقلت الاستخبارات العسكرية ” د. الطريفي” إثر افتتاحه فصول توعية وتدريس الطلاب في منطقة الهجرة شمال رفقة بعض الرفاق، وإنه ورفاقه محرومين من الزيارات، مع رفض تقديمهم لمحاكمات عادلة

التغيير: كوستي

كشفت تنسيقية لجان مقاومة الجبلين، عن اعتقال الاستخبارات العسكرية التابعة للجيش السوداني لأعضاء بلجان المقاومة ممن يسهمون في تقديم المساعدات والعون الإنساني للمواطنين.

وقالت مقاومة الجبلين في بيان اليوم، اطلعت عليه “التغيير” إن “الثائر د. الطريفي أستاذ محاضرة الحصة وطن”، في قبضة الاستخبارات العسكرية في منطقة كنانة بولاية النيل الأبيض منذ أكثر من عشره أيام.

وأوضحت أن الترس الطريفي تم اعتقاله إثر قيامه بفتح فصول توعية وتدريس الطلاب في منطقة (الهجرة شمال) رفقة بعض الرفاق، وإنه ورفاقه محرومين من الزيارات، مع رفض تقديمهم لمحاكمات عادلة.

وبدأت الاستخبارات العسكرية في الآونة الأخيرة حملة اعتقالات واسعة طالت ناشطين ومدنيين في عدة ولايات، دون توضيح الأسباب وراء ذلك، في ظل غياب النيابة وتقاعس أقسام الشرطة في القيام بمهامها.

وأدانت مقاومة الجبلين ما وصفته بالممارسات غير الأخلاقية وغير الإنسانية، والسلوك غير المهني باستغلال المؤسسة العسكرية من قبل بعض الأشخاص لتصفية حساباتهم مع المواطنين بهذه الكيفية.

وحملت كل الجهات المعنية تبعيات هذا الاعتقال التعسفي والكيدي كما طالبت الاستخبارات العسكرية بالإفراج الفوري عن المعتقلين أو تقديمهم لمحاكمات عادلة.

وسبق أن أعلنت هيئة محامي دارفور، في يوليو الماضي، بأنها ستتقدم بمذكرة للنائب العام لإيقاف ممارسة الانتهاكات الجسيمة للمتأثرين بالاعتقال في مختلف مناطق السودان.

واتهمت الهيئة السلطات السودانية باعتقال مجموعة من الشباب- غالبيتهم من دارفور- بولاية نهر النيل وبتهمة واحدة، في ممارسة للتمييز الاجتماعي والجهوي.

وكان حزب الأمة القومي، قد قال إن قوى من الاستخبارات العسكرية بالفرقة 18 بولاية النيل الأبيض اعتقلت عضو المكتب السياسي للحزب ووزير النفط السابق بالحكومة الانتقالية، جادين علي العبيد من منزله بالجزيرة أبا، في الأسبوع الأول من أغسطس الجاري.

كما ذكر البيان استمرار اعتقال إبراهيم أحمد إبراهيم قربين وآخرين منذ السادس والعشرين من يونيو الماضي بواسطة الاستخبارات العسكرية بالنيل الأزرق.

وأدان حزب الأمة القومي هذه الاعتقالات كما أدان استهداف قيادات وكوادر الحزب والفاعلين في العمل العام.

ويشهد السودان منذ 15 أبريل 2023 قتالاً عنيفاً بين الجيش وقوات الدعم السريع، بدأ في الخرطوم، وامتد إلى مناطق واسعة من دارفور وكردفان والجزيرة وسنار، وأدى إلى أزمات إنسانية كارثية، كما أدى إلى هدر حقوق المدنيين الذين يتم يتعرضون للحجز والاعتقال تعسفيا.

 

 

 

الوسومالاستخبارات العسكرية الجيش السوداني النيل الأبيض مقاومة الجبلين

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: الاستخبارات العسكرية الجيش السوداني النيل الأبيض

إقرأ أيضاً:

«القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 12 شخصا على طريق رقم 6 بزعم تنفيذ عملية أمنية

أعلنت الشرطة الإسرائيلية، إنه جرى اعتقال 12 شخصا في سيارة على الطريق رقم 6 بتل أبيب بزعم محاولتهم تنفيذ عملية أمنية، وذلك حسبما جاء في نبأ عاجل لقناة «القاهرة الإخبارية». 

مقالات مشابهة

  • مقاومة النسيان.. غزة أولا
  • منظمات دولية ووطنية تجري مسوحات ميدانية للمتأثرين بالسيول في الجبلين
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل 12 شخصا على طريق رقم 6 بزعم تنفيذ عملية أمنية
  • هيئة شؤون الأسرى: قوات الاحتلال تعتقل 12 فلسطينيا في الضفة الغربية
  • «القاهرة الإخبارية»: إسرائيل تعتقل صحفية وشابا من القدس
  • من غزة إلى صنعاء.. سرايا القدس تنشر فيديو مثير يظهر شعار “أنصار الله” على أنقاض القطاع ويشيد بدور اليمن في دعم المقاومة الفلسطينية
  • مقاومة الدمازين: انتهاكات واعتقالات تعسفية ضد أعضاء المقاومة بالنيل الأزرق
  • ما وراء نشر سرايا القدس فيديو ” من غزة إلى صنعاء مقاومة حتى القدس” ؟؟
  • سرايا القدس تنشر مقطعا مصورا بعنوان من غزة إلى صنعاء مقاومة حتى القدس (فيديو)
  • الشرطة الإسرائيلية تعتقل 5 متظاهرين خلال احتجاجات في تل أبيب