المهرجان يمد فترة استقبال الأفلام المشاركة حتى الأول من سبتمبر..

قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تمديد فترة استقبال الأفلام المشاركة فى الدورة الـ45 للمهرجان، حتى الأول من سبتمبر المقبل، نظرًا للإقبال المتزايد من الأفلام الراغبة فى المشاركة عبر الموقع الرسمى للمهرجان.

من جهة أخرى، وقعت إدارة المهرجان، بروتوكول مع مجموعة الصين للإعلام لتعزيز التعاون والتبادل في مجال السينما والتنمية المشتركة لمحتوى المهرجانات الدولية في كلا البلدين، وتبادل الآراء والخبرات الفنية والثقافية والضيوف المحترفين والأفلام ولجان التحكيم، وذلك فى ضوء حرص المهرجان على تعميق دوره التنويرى فى الانفتاح على المؤسسات المرموقة والحديثة، واحتفالاً بعام الصداقة المصرية- الصينية.

ويهدف البروتوكول إلى تأسيس آلية لتشجيع الزيارات المتبادلة وتنظيم الندوات السينمائية والأبحاث الميدانية بين الطرفين، وترشيح الأفلام للمشاركة في المعارض والمسابقات والمهرجانات السينمائية الخاصة بكل طرف، وخاصة أفلام المخرجين الناشئين.

كما يقوم الطرفان بترشيح ودعوة المحترفين المعروفين في مجال السينما للمشاركة كأعضاء لجنة تحكيم وضيوف خاصين في مهرجانات كل طرف، وتنظيم عروض للأفلام التي يتم ترشيحها من الطرفين. كما تم الاتفاق على تشجيع الشركات والمؤسسات السينمائية الرئيسية في كلا البلدين على المشاركة في فعاليات كل طرف سواء عبر الإنترنت، أو بالحضور لموقع الحدث.

وقال الفنان حسين فهمى، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن توقيع هذا البروتوكول يُعد حلقة من حلقات التعاون الدولي لمهرجان القاهرة في فتح أبواب تبادل الخبرات للتفاعل مع كيانات سينمائية وإعلامية متنوعة من مختلف حضارات وثقافات العالم وفى مقدمتها الصين. بينما قال الناقد السينمائي عصام زكريا مدير المهرجان، إن البروتوكول يتيح مساحة كبرى لوضع مهرجان القاهرة على خريطة مجموعة إعلام الصين، أحد أكبر التكتلات الإعلامية الشاملة في العالم، وتضم 51 قناة تلفزيونية، وكذلك قطاع السينما والأفلام الذى سيكون منصة لتعاون كبار السينمائيين مع المهرجان بإرسال أفلامهم، وأيضًا ترشيح أفلام من القاهرة للعرض بالمهرجانات السينمائية هناك، وأضاف أن تبادل الخبرات بات شيئًا مهمًّا لنهضة وتطور صناعة المهرجانات، خاصة إذا كان بين كيانين عريقين فى صناعة السينما مثل مصر والصين.

كما وقع الفنان حسين فهمى رئيس المهرجان، وعبد الفتاح الجبالي رئيس مدينة الإنتاج الإعلامي بروتوكول تعاون مشترك، يتضمن تنظيم ندوة ضمن فعاليات "أيام القاهرة لصناعة السينما"، حول التصوير الأجنبي فى مصر والدور الذى تلعبه لجنة مصر للأفلام لجذب شركات الإنتاج والتسهيلات المقدمة، وتسليط الضوء على تنوع مواقع التصوير المصرية الأثرية والسياحية.

وتضمن البروتوكول، استضافة المدينة ضيوف المهرجان الأجانب، للتعرف على ما تملكه من مقومات، وأن تقوم لجنة مصر للأفلام بإعداد فيديو تعريفي عن أهم الخدمات المقدمة للأجانب، وأهم مواقع التصوير، يُعرض ضمن فعاليات الدورة الـ45 التى تقام فى الفترة من ١٣ وحتى ٢٢ نوفمبر المقبل.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: القاهرة السينمائي عصام زكريا الفنان حسين فهمى

إقرأ أيضاً:

انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"

 

صلالة- خالد بن سالم السيابي

تنطلق مساء اليوم فعاليات مهرجان ظفار السينمائي الدولي، تحت رعاية صاحب السمو السيد مروان بن تركي آل سعيد محافظ ظفار، وذلك بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفية.

وسيضم المهرجان في نسخته الأولى حفل الافتتاح الذي سيتم خلاله تكريم العديد من النجوم وضيوف المهرجان الذين قدموا للساحة الفنية والسينمائية العديد من الأعمال التي أسهمت في تطور مجال السينما والفن.

ويتضمن المهرجان الذي يستمر حتى 11 سبتمبر الجاري، العديد من الفعاليات المتمثلة في ورشتين للمهتمين بالأعمال الفنية السينمائية يقدمها متخصصون في هذا الجانب، كما ستضم أيام المهرجان استعراض الأفلام المشاركة والمتأهلة في مسابقات المهرجان والبالغ عدد 41 فيلما وثائقيا وروائيا من مختلف دول العالم.

وستقام خلال أيام انعقاد المهرجان جلسة "سيرة ومسيرة" للفنانين والتعرف عليهم عن قرب، كما ستضم فعاليات المهرجان العديد من الزيارات والجولات السياحية لتعريف المشاركين والضيوف بما تزخر به المحافظة من معالم سياحية.

 

مقالات مشابهة

  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي" بمشاركة 41 فيلما متنوعا
  • أقل من مليون جنيه.. إيرادات السينما المصرية تسجل تراجعا في آخر 24 ساعة
  • انطلاق مهرجان ظفار السينمائي الدولي في سلطنة عُمان
  • الفلاح فى السينما المصرية
  • مؤسسة البحر الأحمر تحتفي بالسينما العربية في مهرجان تورونتو السينمائي
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن مجموعة من الأفلام العالمية في دورته السابعة
  • مهرجان الجونة السينمائي يعلن عن الدفعة الأولى من الأفلام العالمية في الدورة السابعة
  • هيئة الأفلام السعودية تشارك في تورونتو السينمائي الدولي
  • انطلاق فعاليات "مهرجان ظفار السينمائي الدولي"
  • مخرج "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو": لم يحالفني الحظ لدراسة السينما