التقى الدكتور أحمد السبكي رئيس الهيئة العامة للرعاية الصحية والمشرف العام على مشروعي التأمين الصحي الشامل وحياة كريمة بوزارة الصحة والسكان، الدكتور نعمة سعيد عبد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، لبحث سبل تعزيز التعاون المشترك وتبادل الخبرات.

ووجه السبكي الشكر إلى الدكتور نعمة سعيد عبد، على التعاون المثمر والمستمر لمنظمة الصحة العالمية مع هيئة الرعاية الصحية، لتحقيق الأهداف المشتركة في تحسين الخدمات الصحية وتطوير النظام الصحي في مصر.

تقديم رعاية صحية شاملة ومتطورة لكل المواطنين

وأكد أهمية هذا التعاون في دعم جهود الهيئة لتقديم رعاية صحية شاملة ومتطورة لكل المواطنين، مشيرًا إلى أن تبادل الخبرات والتجارب مع منظمة الصحة العالمية يعزز من قدرة الهيئة على مواجهة التحديات الصحية، وتحقيق المزيد من النجاحات في مجال الرعاية الصحية.

وناقش اللقاء، سبل تعزيز التعاون بين الهيئة ومنظمة الصحة العالمية في عدة مجالات حيوية، وملفات التعاون المشتركة لتعزيز الرعاية الصحية، وجرى التطرق إلى تعزيز استراتيجيات إدارة الطوارئ والأزمات لضمان استجابة فعالة في حالات الطوارئ. كما تمت مناقشة أهمية توثيق التجربة المصرية في الإصلاح الصحي ونشرها إقليميًا ودوليًا، بالإضافة إلى تبادل الخبرات في اقتصاديات الصحة وتطوير الأنظمة الإلكترونية، بما يعزز قدرة الهيئة على استكمال التطورات وتحقيق النجاح في تقديم الرعاية الصحية.

تعزيز التعاون في إدارة حالات الطوارئ

وأشار إلى الاتفاق مع منظمة الصحة العالمية على تعزيز التعاون في إدارة حالات الطوارئ والأزمات والكوارث، بالإضافة إلى تعزيز دور الهيئة الوطني في تقديم خدمات صحية عالية المستوى للأشقاء من غزة والمستضافين من الدول الأخرى مثل السودان في محافظات التأمين الصحي الشامل، مضيفا أن أكثر من 37% من العمليات والتداخلات الجراحية للمصابين من غزة قد أجريت داخل مستشفيات الهيئة.

وأضاف أنه جرى بحث التعاون مع منظمة الصحة العالمية لتأهيل مجمع السويس الطبي وعدد من المنشآت الصحية التابعة للهيئة للحصول على اعتماد المنظمة للمستشفيات القادرة على احتواء الأزمات (Hospital Resilience Accreditation)، الذي حصلت عليه فقط 7 مستشفيات على مستوى العالم. وأوضح أن هذا الاعتماد يؤكد قدرة المستشفيات على التعامل مع الأزمات والطوارئ بفعالية، مشيرا إلى أن اللقاء تطرق إلى التعاون مع منظمة الصحة العالمية في الإصدار الجديد للحسابات القومية للصحة (NHA) كأولوية استراتيجية تدعم استدامة وتنافسية وحوكمة قطاع الرعاية الصحية بالدولة. وأكد أن هذا الإصدار يعتبر أداة هامة لصياغة السياسات الصحية الوطنية وتحديد فرص التحسين والاستثمار والتنمية لمستقبل صحي أفضل.

وأكد الدكتور نعمه سعيد عبد، ممثل منظمة الصحة العالمية في مصر، أنه يشعر بفخر كبير بالتعاون مع هيئة الرعاية الصحية. وأشار إلى أن هذا التعاون يُعد أساسيًا لتحقيق الأهداف المشتركة في تحسين الخدمات الصحية وتطوير النظام الصحي في مصر والمنطقة، مع التأكيد على استمرار الدعم الفني وتبادل الخبرات لتعزيز فعالية البرامج والمشاريع الصحية المستقبلية.

ولفت ممثل منظمة الصحة العالمية إلى أهمية تقييم تجربة المرحلة الأولى لتطبيق نظام التأمين الصحي الشامل، وتوثيق ونشر التجربة المصرية في الإصلاح الصحي والتغطية الصحية الشاملة على الصعيدين الإقليمي والدولي، لنقل التجربة والاستفادة منها دوليًا.

 

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: أنظمة التشغيل اقتصاديات الصحة الأنظمة الإلكترونية التأمين الصحي التجربة المصرية التعاون المشترك الخدمات الصحية الرعاية الصحية الصحة العالمية الصحة والسكان مع منظمة الصحة العالمیة منظمة الصحة العالمیة فی الرعایة الصحیة تعزیز التعاون فی مصر

إقرأ أيضاً:

وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون بين مصر والمطارات الإفريقية

القاهرة (أ ش أ)

بحث الدكتور سامح الحفني، وزير الطيران المدني، مع إيمانويل تشافيز، رئيس المجلس الدولي للمطارات "ACI" لإقليم إفريقيا، وعلي التونسي، سكرتير عام المجلس الدولي للمطارات لإقليم إفريقيا، سُبل تعزيز التعاون بين مصر والمطارات الإفريقية وتبادل الخبرات في مجال الطيران المدني.

وجرى خلال الاجتماع، الذي عقد على هامش فعاليات معرض مصر الدولي للطيران والفضاء 2024، استعراض أحدث التقنيات والابتكارات في قطاع الطيران المدني، كما تمت مناقشة أوجه الاستفادة من الخبرات المصرية في تطوير قطاع المطارات داخل القارة الإفريقية.

وأكد الدكتور سامح الحفني، عمق العلاقات التي تربط مصر بأشقائها الأفارقة، وحرصها على تعزيز التعاون المشترك في مختلف المجالات، لا سيما قطاع الطيران المدني الذي يشهد تطورا ملحوظا خلال الفترة الحالية.

وأوضح أن هذا اللقاء يأتي في إطار حرص مصر على تعزيز مكانتها كمركز إقليمي للطيران المدني، وتطوير البنية التحتية للمطارات المصرية، والارتقاء بالخدمات المقدمة للمسافرين، مشددًا على أهمية تبادل الخبرات والمعرفة مع الأشقاء الأفارقة.

وأشاد رئيس مجلس المطارات الإفريقي، بالجهود التي تبذلها مصر لتطوير قطاع الطيران المدني، مؤكدًا أهمية التعاون المشترك بين الدول الإفريقية لتحقيق التكامل في هذا المجال، والمساهمة في النمو الاقتصادي بالقارة السمراء، مشيدًا بمعرض مصر الدولي للطيران والفضاء وباختيار مدينة العلمين الجديدة لإقامة المعرض بها في نسخته الأولى وبحسن التنظيم والإقبال الكبير على حضور فاعلياته من جميع أنحاء العالم.

اقرأ أيضًا:

الأرصاد تعلن طقس 72 ساعة مقبلة: أمطار وشبورة وسحب منخفضة

45 صورة تكشف جمال ممشى أهل مصر وأبراج ماسبيرو الجديدة

هذا المحتوى من

مقالات مشابهة

  • رئيس هيئة الطيران يبحث مع منظمة الأغذية العالمية سبل تعزيز التعاون المشترك
  • الأمير حسام بن سعود يستقبل أمير الجوف ويعقدان اجتماعات موسعة لتعزيز التعاون وتبادل الخبرات
  • «الرعاية الصحية»: إنشاء 6 ملايين ملف إلكتروني لمنتفعي التأمين الصحي الشامل
  • البرهان يبحث مع مدير منظمة الصحة العالمية دعم القطاع الصحي بالسودان
  • وزيرة التضامن تبحث مع مدير مكتب اليونسكو الإقليمي بالقاهرة التعاون المشترك
  • وزير الطيران المدني يبحث تعزيز التعاون بين مصر والمطارات الإفريقية
  • تفعيل المرحلة الثانية من بروتوكول التعاون بين «الرعاية الصحية» ونوفو نورديسك العالمية
  • السيادي يطلع منظمة الصحة العالمية على حجم دمار القطاع الصحي
  • «الصحة العالمية»: الوضع الصحي في السودان منهار .. تيدروس يزور بورتسودان للوقوف على الأوضاع ميدانياً
  • مدير منظمة الصحة العالمية يصل السودان وزيارته تتضمن المنشآت الصحية ومراكز الإيواء