الاقتصاد نيوز _ بغداد

كشفت عضو لجنة الخدمات النيابيَّة مديحة الموسوي، عن أنَّ قانون صندوق الإسكان لا يزال يخضع للنقاشات والتعديلات، بهدف تمكين المواطنين من الاستفادة بشكل أفضل من القروض المتاحة.

وقالت الموسوي، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إنَّ "القوانين الحاليَّة تُحدِّد مساحة الأرض التي يمكن للمواطنين الحصول على قرض لبنائها بـ100 متر مربَّع، ومع التغيّرات الحديثة في تقسيم الأراضي والانشطارات التي قد تصل إلى 70 متراً مربعاً أو أقلّ، تعمل اللجنة على تعديل هذه الفقرات لتشمل أراضي بمساحات أقلّ، بغية تيسير حصول المواطنين على القروض بغضِّ النظر عن مساحة الأرض"، مبيِّنة أنَّ "التوسّع في نطاق الصندوق سيساعد في توفير فرص متساوية لجميع المواطنين للاستفادة من القروض الإسكانيَّة".

وأشارت الموسوي إلى أنَّ "قانون صندوق الإسكان لا يزال تحت النقاش من قبل اللجنة التي تستضيف معنيين لدراسة مختلف الآراء والمقترحات، وبعد الانتهاء، سيتمّ طرح القانون للقراءة الأولى داخل قبَّة البرلمان".

وأكّدت أنَّ "اللجنة ملتزمة بتحقيق أكبر فائدة ممكنة للمواطنين من خلال تعديل هذا القانون الذي سيُسهم بحلِّ مشكلة الإسكان في العراق".

ويُمنح القرض لمن لديه دار أو أرض بسند مستقل ومساحته أقلّ من 100 متر، أما إذا كان السند مشاعاً، فالقانون اشترط ألّا تقل حصة المشاع عن 100 متر.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

محافظ المنيا يؤكد أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء: تحسن حياة المواطنين

ترأَس اللواء عماد كدواني محافظ المنيا، أعمال اللجنة التنفيذية لدراسة المشروعات المقدمة للمبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية في دورتها الثالثة لعام 2024، لتقييم المشروعات المشاركة في المبادرة لاختيار أفضل 18 مشروعاً على مستوى المحافظة، وتصعيدها إلى اللجنة الوطنية للمبادرة تمهيدا للمنافسة في التصفيات النهائية على مستوى الجمهورية.

انتقاء أفضل المشروعات وفقا للمعايير الموضوعة

أكد المحافظ خلال الاجتماع أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء الذكية التي أطلقتها الدولة المصرية تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وبإشراف ومتابعة وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية، بهدف تأكيد الدور الريادي في مجال تعزيز العمل المناخي ودعم المشروعات الخضراء، بما يعود بالنفع على الصالح العام وتحسين حياة المواطنين، كما طالب المحافظ أعضاء اللجنة بضرورة انتقاء أفضل المشروعات وفقا للمعايير الموضوعة حتى تواصل محافظة المنيا نجاحها في الدورة الثانية العام الماضي، حيث حصدت 4 جوائز لمشروعات مكتملة المواصفات والمعايير ضمن 18 مشروعا على مستوى الجمهورية بالمرحلة النهائية، و تم اختيار المشروعات الفائزة طبقاً لاشتراطات اللجنة المنظمة واللوائح المقررة لتحقيق التنمية المستدامة.

دمج البعد البيئي والتكنولوجي في التخطيط للمشروعات

وأوضح المحافظ أن المبادرة تقوم على إيجاد حلول ابتكارية للمشكلات البيئية من خلال دمج البعد البيئي والتكنولوجي في التخطيط للمشروعات وبما يعزز فرص الاستثمار البيئي والمناخي والحلول صديقة البيئة، مشيرا إلى أن التقييم يتم وفقا لعدة معايير منها «المكون الأخضر المكون التكنولوجي الذكي - الجدوى الاقتصادية والقابلية للتكرار - تمكين المرأة - الأثر المستدام».

يذكر أن فئات المشروعات الست هي «مشروعات كبيرة الحجم، ومشروعات متوسطة، والمشروعات محلية صغيرة حياة كريمة، والمشروعات المقدمة من الشركات الناشئة والمشاركات المجتمعية غير الهادفة للربح وكذا المشروعات التنموية المتعلقة بتمكين المرأة والاستدامة».

جاء ذلك بحضور، اللواء ياسر عبد العزيز سكرتير عام المحافظة، ورشا فؤاد مدير إدارة الاستثمار ومنسق المبادرة بالمحافظة، والدكتورة نجاح التلاوى مقرر فرع المجلس القومى للمرأة، وأعضاء اللجنة التنفيذية وممثلي وزارات التخطيط والاتصالات التضامن وجهاز شئون البيئة و جامعة المنيا.

مقالات مشابهة

  • تطورات جديدة في قضية العصابة التي أرعبت ساكنة الصخيرات وتسببت في إصابات خطيرة لعشرات المواطنين
  • أونروا: الظروف التي نعمل بها في غزة مليئة بالتحديات منذ بدء الحرب حتى هذه اللحظة
  • «مدبولي»: نسعى لتوسيع قاعدة المصدرين وتعزيز مساهمتهم بسلاسل الإمداد الدولية
  • «الخدمات الطبية» تطلق قنوات اتصال جديدة لتلقي شكاوى المواطنين
  • الموسوي: العدو يسعى قولا وعملا على إخلاء فلسطين من الفلسطينيين
  • محافظ المنيا يؤكد أهمية المبادرة الوطنية للمشروعات الخضراء: تحسن حياة المواطنين
  • ريادة تعلن انطلاق المرحلة الثانية من القروض وتكشف عدد المسجلين
  • النقد الدولي: ندعم الإصلاحات العراقية التي تبعد سوق النفط عن الأزمات
  • العمل تكمل إجراءات إطلاق الدفعة 43 من القروض الميسَّرة
  • مستشار رئيس الوزراء يعلن قرب إطلاق قروض المرحلة الثانية لمبادرة ريادة