ارتفع عدد الوفيات نتيجة الأمطار الغزيرة التي هطلت على غرب اليمن مساء الثلاثاء إلى 39 مع فقد خمسة آخرين، وفق ما أعلنه قياديون بجماعة الحوثي وأعمال إغاثة.

 

وذكر محافظ الحديدة المعين من قبل الحوثيين أنّ 30 شخصاً لقوا مصرعهم، فضلاً عن فقد خمسة آخرين، في حين نزح سكان أكثر من 500 منزل بعد انهيار مساكنهم جراء قوة السيول.

 

وأغلقت العديد من الطرق نتيجة السيول في المحافظة الواقعة على البحر الأحمر. وتتقاسم الجماعة المتحالفة مع إيران السيطرة علي الحديدة مع الحكومة المعترف بها دولياً.

 

وقالت مصادر محلية في محافظة حجة، شمال غرب اليمن، لوكالة رويترز، إنّ صاعقة رعدية شديدة ضربت مديرية عبس تسببت في وفاة خمسة أشخاص بالمحافظة الجبلية الواقعة على الحدود مع السعودية.

 

كما قالت مصادر عسكرية لـ"رويترز" إنّ السيول في جنوب الحديدة جرفت، مساء الثلاثاء، مركبة على متنها أربعة جنود من القوات الحكومية، وعثر على جثثهم صباح الأربعاء. وذكرت المصادر أن الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي شهدتها محافظة حجة خلال الساعات الأربع والعشرين الماضية ألحقت أضراراً بنحو ثمانية آلاف منزل.

 

ودعت الحكومة اليمنية، الأربعاء، المنظمات الأممية والدولية إلى تقديم إغاثة عاجلة للمتضررين من كوارث السيول التي ضربت اليمن.

 

وقالت رئاسة الحكومة اليمنية، في بيان، إنّ "رئيس الحكومة أحمد عوض بن مبارك، استمع خلال اتصالات مكثفة أجراها مع الوزراء والمعنيين ومحافظي المحافظات وغرف الطوارئ والوحدات التنفيذية لإدارة مخيمات النازحين، إلى تقارير أولية حول الأضرار الناجمة عن السيول".

 

ووجه بن مبارك "دعوة عاجلة للمنظمات الأممية والدولية، لإسناد جهود الحكومة في تقديم العون الإنساني والإغاثي الطارئ للمتضررين، وتلبية الاحتياجات العاجلة جراء كوارث السيول".

 

وقال مواطنون في أحاديث منفصلة مع وكالة الأناضول إن "الأمطار التي شهدها عدد من مديريات الحديدة غير مسبوقة منذ أربعة عقود".

 

ومنذ أيام، ازدادت كمية هطول الأمطار الغزيرة في عدة محافظات يمنية، مخلفة أضراراً كبيرة وخسائر بشرية. ‏ويعاني اليمن ضعفاً شديداً في البنية التحتية، ما جعل تأثيرات السيول تزيد مأساة السكان الذين يشتكون من هشاشة الخدمات الأساسية، جراء تداعيات الحرب التي انطلقت منذ نحو تسع سنوات.

 

ويوم الاثنين أعلنت الحكومة اليمنية أربع مديريات بشمال محافظة حجة مناطق منكوبة بفعل الأمطار والسيول التي اجتاحتها منذ مطلع الأسبوع الجاري، وهو ما أسفر عن تضرر نحو ألفي أسرة. وقال خبراء أرصاد إن الأمطار الغزيرة والسيول الجارفة التي تضرب مناطق حجة والحديدة سببها منخفض جوي شديد قادم من السعودية.


المصدر: الموقع بوست

كلمات دلالية: اليمن الحديدة سيول الأمطار وفيات حجة الأمطار الغزیرة

إقرأ أيضاً:

273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر

أفاد تقرير صادر عن المديرية العامة للوقاية المدنية في النيجر بأن عدد الأشخاص الذين لقوا حتفهم غرقا أو نتيجة انهيار مساكنهم، نتيجة الأمطار الغزيرة التي تهاطلت على البلاد منذ بداية شهر يونيو الماضي، ارتفع إلى 273 قتيلا، ونحو 278 جريحا.

 

ونقلت وسائل اعلام محلية عن تقرير لذات المصدر ، أن العدد الإجمالي للأشخاص الذين قضوا غرقا بلغ 121، فيما لقي 152 حتفهم نتيجة انهيار مساكنهم، مبرزة أن الفيضانات الأخيرة خلفت حتى 4 شتنبر الجاري نحو 710 ألف و767 متضررا ، موزعين ما بين 94 ألف و783 أسرة و حوالي 73 ألف و 582 منزلا منهارا. وتم تسجيل أكبر عدد من الأضرار والخسائر في منطقتي تاهوا ومرادي، ب 87 و 86 حالة وفاة على التوالي، فيما سجلت مقاطعة زندر 46 حالة وفاة، فضلا عن تضرر 201 مقاطعة من أصل 266 مقاطعة توجد بالنيجر.

 

يذكر أنه إلى غاية 26 غشت الأخير ، تم تسجيل 235 من القتلى و 221 جريحا وفق أرقام عممتها لمديرية العامة للوقاية المدنية بالنيجر .

مقالات مشابهة

  • السودان: الأمطار الغزيرة والفيضانات تفاقم الوضع الإنساني المتدهور بالفعل
  • عاجل: ضربة أمريكية جديدة غربي اليمن
  • ‏وسائل إعلام حوثية: قصف أمريكي بريطاني يستهدف منطقة الجبّانة غربي محافظة الحديدة اليمنية
  • ارتفاع ضحايا السيول الجارفة في ذمار إلى أكثر من 60 شخصًا
  • وفيات ومفقودون جراء الأمطار الغزيرة في المغرب
  • الأمطار الغزيرة في المغرب تودي بحياة 11 شخصًا
  • حالة من الرعب يعيشها سكان المغرب بسبب السيول الجارفة ..فيديو
  • الأمطار الغزيرة والفيضانات تودي بحياة 29 شخصا في الهند
  • “الحكومة المنتهية” تقوم بإجراءات استباقية لمواجهة الأمطار الغزيرة المتوقعة
  • 273 قتيلا و278 جريحا جراء الأمطار الغزيرة في النيجر