الاقتصاد نيوز _ بغداد

تعتزم وزارة الموارد المائية الاستفادة القصوى من بنود الاتفاقية الإطارية الموقعة بين العراق وتركيا، للتوصل لتفاهمات تهدف إلى الحفاظ على الأهوار بصفتها محمية طبيعية وجزءاً من التراث العالمي.

وقال مدير منظمة طبيعة العراق، جاسم الأسدي، في حديث لـ"الصباح" تابعته "الاقتصاد نيوز"، إن وزير الموارد المائية عون ذياب عبد الله ترأس الاجتماع التاسع عشر للجنة الوطنية لإدارة الأهوار كممتلك للتراث العالمي، بحضور الأعضاء المعنيين من الوزارات ومنظمات المجتمع المدني ذات العلاقة، مشيرا إلى أن الوزير أوضح أن وزارته تواجه تحديات كبيرة لتأمين المياه بشكل مستدام للأهوار، بسبب محدودية الإطلاقات التي ترد للبلاد والتغيرات المناخية وشح الماء الذي يعصف بالمنطقة عموماً والعراق بشكل خاص، مؤكدا أن الوزير شدد على أهمية الاستفادة القصوى من بنود الاتفاقية الإطارية مع الجانب التركي، للتوصل لتفاهمات من أجل معالجة البنى التحتية للمشاريع الإروائية التي تدخل ضمنها مشاريع الأهوار، والحفاظ على إرثها البيئي والأيكولوجي.

 وأشار الأسدي إلى أن الاجتماع تدارس الإجراءات المتخذة والتوصيات الخاصة بوضع الممتلك المائي والبيئي والثقافي للأهوار، وأهم المشاريع المنفذة أو المزمع تنفيذها، علاوة على مناقشة مشروع الاتحاد الدولي لحماية الطبيعة IUCN  في أهوار البصرة، لدعم صمود المجتمعات المحلية للتكيف مع آثار التغير المناخي وتحسين سبل عيشها.

المصدر: وكالة الإقتصاد نيوز

كلمات دلالية: كل الأخبار كل الأخبار آخر الأخـبـار

إقرأ أيضاً:

«مياه الإمارات» شريك الطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق

أعلنت شركة «مياه وكهرباء الإمارات»، أمس، شراكتها مع شركة «دي إم جي إيفنتس» في المؤتمر العالمي للمرافق 2024، الذي تستضيفه شركة أبوظبي الوطنية للطاقة «طاقة» في أبوظبي في الفترة من 16 إلى 18 سبتمبر الجاري، لتزويد المؤتمر بالطاقة المتجددة.
كما أعلنت الشركة تزويد المنتدى العربي السادس للمياه، الذي سيقام بالتزامن مع مؤتمر المرافق العالمي بتنظيم دي إم جي إيفنتس، بالطاقة المتجددة والنظيفة من خلال توفير شهادات الطاقة النظيفة، وتلك هي المرة الأولى التي يتم فيها تشغيل المنتدى العربي للمياه بالكامل باستخدام مصادر الطاقة المتجددة والنظيفة. وتتطلع الشركة من خلال هذه الشراكة إلى تقليل استهلاك الطاقة في قطاع الفعاليات، وخفض النطاق 2 لانبعاثات الغازات الدفيئة.
وقال عثمان جمعة آل علي، الرئيس التنفيذي لشركة مياه وكهرباء الإمارات: «تفخر الشركة بتمديد شراكتها الاستراتيجية مع المؤتمر العالمي للمرافق للسنة الثالثة على التوالي، وتوفير شهادات الطاقة النظيفة للمرة الأولى للمنتدى العربي للمياه، ما يعزز جهودنا في تسريع خطة إزالة الكربون من القطاعات الاقتصادية الرئيسية في أبوظبي، ودفع مساعي أجندة الاستدامة في دولة الإمارات».
 من جانبه قال كريستوفر هدسون، رئيس شركة دي إم جي إيفنتس: «هذه الشراكة تؤكد رؤيتنا المشتركة لتعزيز الاستدامة في قطاع الفعاليات ومواكبة أهدافنا الرامية إلى تعزيز الابتكار والمرونة في قطاع المياه والمرافق العالمية، وندرك أهمية شهادات الطاقة النظيفة في تمكيننا من تحقيق الصدارة في رعاية الفعاليات المستقبلية، إلى جانب دورها في دعم أهداف الاستدامة الخاصة بنا، كما تؤكد قدرة المعارض والمؤتمرات العالمية على العمل وفقاً لمنظور الاستدامة للإسهام في خلق مستقبل أكثر اخضراراً».وام)

مقالات مشابهة

  • «مياه الإمارات» شريك الطاقة النظيفة في المؤتمر العالمي للمرافق
  • الزادمة يبحث مشكلات جهاز الإمداد الطبي في منطقة الجنوب
  • الموارد تحدد مبلغ 6 آلاف دينار للدونم الواحد لاستيفاء الأجور من الفلاحين
  • الموارد المائية: تأمين الإطلاقات المائية للمحافظات الجنوبية من سدة الكوت
  • عُمان تسعى لتعزيز الاستفادة من الاقتصاد الأزرق عبر استغلال الموارد الطبيعية
  • مدبولي: الإنفاق العام خلال المرحلة المقبلة سيراعي البعد الاجتماعي بشكل أكبر
  • السفن المرتبطة بـإسرائيل تواجه أزمة تأمين بسبب الهجمات اليمنية
  • الفريق كامل الوزير يقرر: إزالة كافة التحديات التي تواجه المستثمرين بجمصه
  • الموارد تعلن إدراج "كهريز حاجي بيخان السفلي" ضمن قائمة التراث العالمي لمنشآت الري
  • الموارد المائية تعلن إدراج كهريز حاجي بيخان السفلي ضمن قائمة التراث العالمي