سرايا - طالبت السفارة الأوكرانية في مكسيكو أمس الأربعاء، الحكومةَ المكسيكية باعتقال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بموجب مذكرة اعتقال صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية إذا ما حضر حفل تنصيب الرئيسة كلاوديا شينباوم.

وقالت السفارة في بيان: “نحن واثقون من أنّ الحكومة المكسيكية ستحترم مذكرة الاعتقال الدولية” الصادرة بحقّ بوتين و”ستسلّمه إلى الهيئة القضائية التابعة للأمم المتحدة في لاهاي”، أي المحكمة الجنائية الدولية، إذا ما شارك في حفل تنصيب شينباوم الذي سيقام في الأول من تشرين الأول/ أكتوبر.



وفي آذار/ مارس الماضي، أصدرت المحكمة الجنائية الدولية مذكرة توقيف بحقّ بوتين بتهم ارتكاب جرائم حرب من خلال نقل أطفال من مناطق محتلة في أوكرانيا إلى روسيا.

والمكسيك هي إحدى الدول الموقّعة على نظام روما الأساسي، المعاهدة الدولية التي أسّست المحكمة الجنائية الدولية.

وتنصّ هذه المعاهدة على أنه “من واجب كل دولة أن تقدّم إلى ولايتها القضائية الجنائية المسؤولين عن الجرائم الدولية”.

وفي بيانها، وصفت السفارة الأوكرانية في المكسيك، الرئيسَ الروسي بأنه “مجرم حرب”، مطالبة بمحاكمته أمام المحكمة بشأن غزو أوكرانيا الذي بدأ في شباط/ فبراير 2022.

في المقابل، شكرت السفارة الحكومة المكسيكية على دعوتها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي لحضور حفل تنصيب شينباوم.

وكان خوان رامون الذي عيّنته شينباوم وزيراً للخارجية في حكومتها المقبلة، قال الأربعاء إنّ الدعوة الموجهة إلى بوتين هي مجرد “ممارسة بروتوكولية”.

وشينباوم، أول امرأة يتمّ انتخابها رئيسة للمكسيك، ستتولّى منصبها رسمياً في 1 تشرين الأول/ أكتوبر لولاية مدتها ست سنوات.

 

إقرأ أيضاً : الاحتلال يعلن اغتيال قيادي في حركة حماسإقرأ أيضاً : قوات الاحتلال تُفجِر منزل الشهيد مؤمن مسالمة في دوراإقرأ أيضاً : وزير الخارجية البريطاني: تجويع المدنيين عمداً “يُعتبر جريمة حرب”

المصدر: وكالة أنباء سرايا الإخبارية

كلمات دلالية: المحکمة الجنائیة الدولیة

إقرأ أيضاً:

مسلسل الإنقلاب على الرؤساء متواصل.. أغلبية أمزيمز تطالب برأس الرئيس

زنقة 20 ا الحوز | محمد المفرك

بعد مرور نصف الولاية الانتخابية، تم، بحر الأسبوع الجاري، تسجيل العديد من حالات “الإنقلاب” على رؤساء المجالس الجماعية ورؤساء المقاطعات، بسبب الصراعات التي تقع داخل مجالس لا علاقة لها بخدمة الصالح العام أو برامج التنمية أو الاجتهاد في تحصيل المداخيل وتنزيل برامج العمل المصادق عليها.

وفي هذا الصدد، تقدم أغلبية أعضاء المجلس الجماعي لأمزميز بإقليم الحوز بطلب لرئيس المجلس من أجل عقد دورة إستثنائية يتم خلالها تداول جدول أعمال يضم أربع نقاط مثيرة.

ومن بين النقاط، وفق مصدر جماعي، إقالة نائب كاتب المجلس، و إقالة رئيس لجنة الميزانية و الشؤون المالية و البرمجة، و إقالة نائب رئيس لجنة الميزانية و الشؤون المالية و البرمجمة، و النقطة الرابعة تتعلق بإقالة نائب رئيسة لجنة المرافق العمومية و الخدمات.

وقوبل طلب الأعضاء المذكورين بالرفض من طرف رئيس المجلس الجماعي لأمزميز، معللا ذلك بأن طلب إقالة نائب كاتب المجلس ورؤساء اللجن و نوابهم لا يدخل ضمن إختصاصات المجلس إلا بإقتراح معلل من رئيسه.

مقالات مشابهة

  • لسحب دعواها أمام العدل الدولية..إسرائيل تطالب واشنطن بالضغط على جنوب إفريقيا
  • العفو الدولية تطالب بالإفراج عن امراة من سبها معتقلة منذ 8 أشهر
  • مسلسل الإنقلاب على الرؤساء متواصل.. أغلبية أمزيمز تطالب برأس الرئيس
  • مظاهرات في فرنسا تطالب بعزل الرئيس ماكرون
  • الرئيس الايراني يعتزم لقاء بوتين على هامش قمة البريكس.. اكتوبر المقبل
  • مدعي المحكمة الجنائية الدولية يدلي باعتراف خطير وتهديد بشأن
  • الجنائية الدولية تسقط قضيتها ضد الشهيد إسماعيل هنية
  • قرار أخير من الجنائية الدولية بحق الشهيد إسماعيل هنية
  • الأرجنتين تطالب الجنائية الدولية باعتقال رئيس فنزويلا
  • الجنائية الدولية تسقط قضية ضد إسماعيل هنية